هل تساءلت من قبل عن السبب في استخدام صوت أنثوي في أجهزة المساعد الآلي؟

سواء كنت تسأل سيري عبر هاتفك أو تبحث عن خدمة المساعد الآلي في جهاز الكمبيوتر أو الخدمات الإلكترونية، عادةً ما يكون المجيب الآلي بصوت امرأة! فهل تساءلت من قبل عن السبب في تفضيل استخدام صوت أنثوي في خدمات المساعد الإلكتروني؟

 

لماذا يكون المساعد الآلي بصوت امرأة وليس رجلًا في غالب الأمر؟

على الرغم من أن الإصدارات الحديثة من أنظمة الذكاء الاصطناعي تأتي مع خيار صوت ذكر، إلا أن الصوت الافتراضي للمساعدين الصوتيين هو أنثى، وفي الغالب له اسم كذلك!

وقد أصبح هذا الشكل من أشكال الذكاء الاصطناعي جزءًا متزايدًا في حياتنا اليومية. إذ يستخدم ما يقرب من 3 مليارات شخص حاليًا البرامج الصوتية الآلية للمساعدة في ضبط مبنهاتهم في الصباح، للعثور على الوجبات الجاهزة القريبة أو حتى التحقق من الطقس في عطلة نهاية الأسبوع، ومن المتوقع أن ينمو عدد مستخدمي المساعد الصوتي بشكل كبير خلال السنوات القادمة.

وعلى الرغم من أن فوائد استخدام هذه التقنيات مثل أليكسا كبيرة، إلا أن منشئو هؤلاء المساعدين الصوتيين يواجهون انتقادات لاختيار أصوات الإناث، حيث يمكنهم دون وعي إعادة تأكيد البنية الاجتماعية القديمة والتحيز الجنساني بأن النساء خاضعات وهادئات ومهذبات!

إذًا، لماذا اختارت العديد من الشركات التعامل مع الذكاء الاصطناعي والأتمتة الصوتية على أنها كيانات أنثوية؟

الطبيعة البشرية تميل إلى أصوات الإناث!

هناك عدد هائل من الدراسات التي تشير إلى أن البشر يفضلون صوت الأنثى، وحتى أن البعض يظن أن تفضيلنا للأصوات الأنثوية يبدأ عندما نكون أجنة، لأن هذه الأصوات من شأنها أن تهدئنا في الرحم.

وجدت أبحاث أخرى أن النساء يملن إلى التعبير عن أصوات حروف العلة بشكل أكثر وضوحًا، مما يجعل فهم النساء أسهل، لا سيما في مكان العمل.

لا توجد بيانات لأصوات الذكور

ربما تكون هذه هي النقطة الأكثر إثارة للجدل بالنسبة للمبرمجين عندما يبدأون في إنشاء صوت آلي.

على مر السنين، تم تدريب أنظمة تحويل النص إلى كلام في الغالب على أصوات الإناث. نظرًا لأن لدينا مثل هذه البيانات الثرية للأصوات النسائية، فمن المرجح أن تختارها الشركات عند إنشاء برامج صوتية مؤتمتة لأنها الحل الأكثر فعالية من حيث الوقت والتكلفة.

يعود تاريخ تسجيلات الصوت الأنثوية إلى عام 1878 عندما أصبحت Emma Nutt أول امرأة تعمل عاملة هاتف.

تم استقبال صوتها جيدًا، وأصبحت هي المعيار الذي تسعى جميع الشركات الأخرى جاهدة لمحاكاته. بحلول نهاية ثمانينيات القرن التاسع عشر، كان مشغلو الهاتف من الإناث فقط.

بسبب هذا التبديل بين الجنسين في الصناعة، لدينا الآن مئات السنين من التسجيلات الصوتية الأنثوية التي يمكننا استخدامها لإنشاء أشكال جديدة من الذكاء الاصطناعي الآلي الصوتي الذي نعرف أن المستخدمين سيستجيبون له جيدًا.

لماذا تضيع وقتك وأموالك في جمع التسجيلات الصوتية للذكور وإنشاء ذكاء إصطناعي صوتي للذكور، في حين أنك لا تعرف كيف سيستجيب المستخدمون لديك. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية…!

تحديات إنشاء مساعد آلي بصوت الذكور

نظرًا لأن صناعة الذكاء الاصطناعي تهيمن عليها الأصوات النسائية، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن إنشاء أنظمة صوتية ذكورية يمكن أن يكون أمرًا صعبًا للغاية. كمثال، دعونا نلقي نظرة على Google.

في عام 2016، أطلقت جوجل “Google Assistant” وكان هناك سبب وراء اختيار شركة التكنولوجيا العملاقة باسم محايد جنسانيًا، لأن جوجل أرادت إطلاق مساعدها الصوتي الجديد بصوت كل من الذكر والأنثى.

وقد تم تدريب الأنظمة التي استخدمتها Google لإنشاء “مساعدها” الجديد فقط باستخدام بيانات الإناث، مما يعني أنها تعمل بشكل أفضل مع الأصوات الأنثوية.

كان نظام تحويل النص إلى كلام الأقدم من جوجل يجمع أجزاء الصوت معًا من التسجيلات، باستخدام خوارزمية التعرف على الكلام. عملت عن طريق إضافة علامات في أماكن مختلفة في جمل لتعليم النظام حيث تبدأ أصوات معينة وتنتهي.

أوضح برانت وارد، المدير الهندسي العالمي لتحويل النص إلى كلام في جوجل، أن هذه العلامات لم يتم وضعها بدقة لأصوات الذكور، مما يعني أنه سيكون من الصعب الحصول على نفس الجودة لصوت ذكر كما هو الحال بالنسبة لصوت أنثى.

لسوء الحظ، تم تدريب الأنظمة التي كانت جوجل والشركات الأخرى المتاحة لها في ذلك الوقت على بيانات نسائية أكثر من بيانات الذكور.

دافع الفريق الذي يعمل على Google Assistant بشدة عن صوت كل من الذكر والأنثى، لكن الشركة قررت عدم إنشاء صوت ذكر بمجرد اكتشاف مدى صعوبة ذلك.

وقال وارد إن الأمر كان سيستغرق أكثر من عام لإنشاء صوت ذكر لـ Google Assistant، وبعد هذا الإكمال، لم يكن هناك ما يضمن أنه كان بجودة عالية بما يكفي أو سيقبله المستخدمون جيدًا.

 

اقرأ أيضًا:

4 أشياء لا تسألها لمساعد أبل الذكي “سيري Siri”

أكثر 6 أخطاء مثيرة للسخرية ارتكبها الذكاء الاصطناعي

المصدر

Exit mobile version