لماذا يمتلك ذكر الأسد فراء حول رأسه؟


الكثير من الصفات أكسبت الأسد لقب ملك الغابة، ولعل أحد تلك الأسباب -الشكلية ربما!- هي امتلاكه لفراء يُحيط برأسه ويُعطيه الهيبة والقوة.

أسد

ولعل ما يلفت النظر هو أن أنثى الأسد، اللبوة، تفتقر لوجود هذا الفراء! هذا الأمر جعل بعض علماء الأحياء مثل تشارلز داورين قبل قرن أو قرنين يفترض أن أهمية الفراء بالنسبة للذكر هو تكوين طبقة حماية كثيفة حول عنقه لحمايته أثناء الهجمات الشرسة من حيوانات أخرى.




إلا أن هذا الافتراض لم يكن صحيحًا بعد ملاحظة أن الأسود أثناء قتال بعضها البعض لا تستهدف تلك المنطقة، ونادرًا ما تُهاجمها.

فإن لم يكن هدف فراء الأسد هو الحماية، فما أهميته والغرض منه؟

بطبيعة الحال، لا يساهم الفراء حول عنق الأسد بتبريد منطقة الوجه والرقبة كما يعتقد البعض بسبب طبيعة المنطقة الحارة التي يعيش بها. أضف إلى ذلك أن الفراء عبارة عن مسكن لأنواع مختلفة من الطفيليات! فما الذي يجعله مميَّزا للأسد؟

أسد

ببساطة، ليس للفراء عامل حماية أو ما إلى ذلك، إنما هو ببساطة عامل جذب للإناث! تمامًا كما يجذب ذكر الطاووس الإناث بريشه الملوَّن الجميل، فإن الأسد كذلك يعمل على جذب الإناث للتزاوج وتشكيل أسرة عبر كثافة فرائه ودكانته.

فراء الأسد

إذ كلما زادت كثافة الفراء، كان انجذاب الإناث للأسد أكثر، فهذا يدل على أنه مستعد للأبوة! وذلك كما جاء في دراسة أجراها باحثون في جامعة مينيسوتا.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

شجاعة الأسد ، هل هي حقيقة أم مجرد مقولة شائعة ؟

تعليقات 2

  1. تفسيركم خاطء
    لأننا نجد هذا في بقية بعض الحيوانات ومنها الانسان وعندما يختبر الانسان نفسه اولا فخلقة فرج االانثى وفرج الذكر واحساسهما الدائم به لهما التأثير على بقية الجسد لذلك يخرج الشعر في وجه الذكر لأنه خلق هجومياً بوجهه وبقية جسده والمرأه خلقت دفاعيا بوجهها وبقية جسدها لذلك يكون الذكر اخشن من الانثى والانثى عندما يريد الرجل معاشرتها فهي تنصاع لهذا رغماً عنها وليس بإرادتها فهذا نابع كخلقه وليس للنيه دخل في هذا ، وشعر الوجه ليس لجلب الاناث بل لإخضاعهم بهيبته على وجه الذكر وهذا ينطبق على فصيلة الاسود فهم لاينجذبون له بل يكونون تحت سيطرته بعد نفيه بقيه الاسود بقوته

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم محمد،، ما ذكرناه في المقال كان نتيجة دراسات أمريكية مختلفة أشرنا إليها في المصادر..
      ويُمكنك مراجعة المصدر نفسه إن أردت المزيد من التفاصيل حول الدراسة التي أوردناها مختصرة في المقال..
      ونشكر لك مرورك الكريم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يمتلك ذكر الأسد فراء حول رأسه؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول