علوم و فضاء

كم هو الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ ؟

قد سمع البعض منا برحلات المريخ والسفر إلى هذا الكوكب الأحمر، وقد أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رواد فضاء إلى القمر وإلى مدار حول الأرض، والعديد من عشاق الفضاء يحلمون بالسفر بمهمة مأهولة إلى المريخ. لكن هل تساءلت من قبل كم هو الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ ؟ وهل هناك أوقات معينة للسفر إليه؟

الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ

كم هو الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ ؟

الأرض هي الكوكب  الثالث في ترتيب النظام الشمسي، والمريخ هو الكوكب الرابع، وعلى الرغم من مجاورته للأرض إلا أنه لا يزال بعيداً جداً. إذ إن الأرض والمريخ يدوران حول الشمس، وفي كل 26 شهراً يصل المريخ إلى نقطة تعتبر هي الأقرب إلى الأرض، وهي ما تسمى بنقطة المقابلة، وفي هذه النقطة تكون المسافة بين المريخ والأرض ما بين 34.6 و 63 مليون ميل (55.6 و101 مليون كيلومتر).

الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ

بعد ثلاثة عشرة شهراً، يصل المريخ إلى نقطة تعتبر هي الأبعد عن كوكب الأرض، حيث يقع كلا الكوكبين على طرفي النقيض من الشمس، وفي هذه النقطة من الممكن أن يبتعد المريخ نحو 250 مليون ميل عن الأرض.

من الواضح، إذا كنت ترغب في السفر إلى المريخ، فإنه سيكون من الأفضل أن تفعل ذلك في عندما يكون الكوكبان في أقرب نقطة على بعضهما البعض، وهذا هو السبب الذي يجعل العلماء يقيمون الرحلات الفضائية غير المأهولة لكوكب المريخ في هذا الوقت كل 26 شهراً. وآخر نقطة مقابلة كانت في مايو 2016، والنقطة القادمة ستكون في عام 2018.

الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ

يقدر العلماء بأن رحلة الذهاب والعودة من المريخ تستغرق من 400 إلى 450 يوماً. هل أنت مستعد لإنفاق أكثر من سنة داخل مركبة فضائية فقط للوصول إلى المريخ والعودة؟

إلى جانب هذه الرحلة الطويلة، فإن الرحلة المأهولة إلى المريخ تواجه العديد من الصعوبات الأخرى، حيث يخشى العلماء أن يتعرض رواد الفضاء إلى الأشعة الكونية والأشعة الأخرى خلال الرحلة، كما ويقلقون من الآثار التي ربما يعاني منها الرواد بسبب الجاذبية المنخفضة، والبيئة ذات الإضاءة المنخفضة أيضاً، والآثار النفسية نتيجة العزلة عن الأرض، بالإضافة إلى تحديات أخرى مثل نقص الأكسجين والماء والغذاء.

الوقت المستغرق للسفر إلى المريخ

رغم كل هذه الصعوبات، إلا أن البلدان في جميع أنحاء العالم يخططون للبعثات المأهولة في المستقبل إلى المريخ. في عام 2007، ذكرت ناسا بأنها تأمل أن يصل البشر إلى سطح المريخ قبل عام 2037. يعتقد بعض العلماء أن المحركات المتطورة التي تعمل بالطاقة النووية يمكنها أن تُقصر الرحلة إلى المريخ ل39 يوم فقط.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى