لماذا نُغمض أعيننا عندما نسمع صوت عالي؟

كردة فعل طبيعيّة عند سماع صوت عالي فإننا نقوم بغمض أو طرف أعيننا قليلًا، ويحدث هذا في كثير من الأحيان خلال المهرجانات ورؤية الألعاب النارية واستعراضات المُفرقعات وغيرها. لكن ما السر وراء هذا التصرف؟ ولماذا أعيننا من تتأثر بذلك؟

نُغمض أعيننا عندما نسمع صوت عالي

لماذا نُغمض أعيننا عندما نسمع صوت عالي؟

هذا العمل هو عبارة عن رد فعل غريزي، وهو جزء من آلية وقائية كرد على خطر مُحتمل. يُمكن للضوضاء الصاخبة أن تعني في كثير من الأحيان الخطر، وأعيننا بحاجة إلى حماية أكثر من معظم أجزاء أجسادنا.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬687

نُغمض أعيننا عندما نسمع صوت عالي

طرف العين هذا يحدث بشكل أسرع وأصعب عندما يكون الناس خائفون: على سبيل المثال، عندما يقال لهم أنهم على وشك الحصول على صدمة كهربائيّة، حتى لو لم تحصل. كما أن الظلام يجعل طرف العين أكبر وهذا التأثير يكون أكبر عند الناس الذين يخافون من الظلام.

نُغمض أعيننا عندما نسمع صوت عالي

الشعور بالسعادة والاسترخاء يُقلّل من الاستجابة لطرف العين، في حين أن الصدمة تزيد من ذلك. كما أن هذه الاستجابة تختلف من شخص لآخر، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو الاكتئاب هم أكثر عرضة للطرف بسرعة وقوة (جنبًا إلى جنب مع إصدار صوت صراخ عالي). ويبرز هذا التأثير عندما يكون الفرد في الظلام، إذ إنه يكون غير واعي لمُحيطه، أما عندما يكون بغرفة مُضاءة جيدًا، ويسمع ضوضاء عالية جدًا فإن رد الفعل تكون أقل. كما أن المرضى الذين يعانون من الإجهاد اللاحق للصدمة، بما في ذلك المحاربين القدامى، لديهم رد فعل مُبالغ فيه.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ