منوعات

حقيقة علمية: أفاعي تلد ولا تبيض !

حقيقة علمية لا لبس فيها أن الأفاعي تضع البيض تمامًا كغيرها من الزواحف. لكن أضف إلى معلوماتك أن بعض أنواع الأفاعي تلد ولا تبيض! لكنها تلد بمفهوم آخر يختلف عن مفهوم الولادة التقليدي!

أفعى

 

أفاعي تلد ولا تبيض!

تعتبر الزواحف بشكل عام من واضعات البيض، هذا الأمر ينطبق أيضًا على الثعابين. لكن بيض الأفعى يختلف تمامًا عن بيض الطيور، فهو جلدي الملمس وقابل للتمدد ليحتوي صغير الأفعى حتى يتم امتصاص الصفار ويُصبح الصغير قادرًا على الخروج من البيضة والبقاء على قيد الحياة معتمدًا على نفسه فقط.

أفاعي تضع البيض

وتعتبر الولايات المتحدة موطنًا لأكثر من 200 نوع من الثعابين، معظمها من واضعي البيض. من بين هذه الأنواع العديدة ملك الثعابين والأفعى الفأر. من بين الأربعة أنواع السامة من الأفاعي في الولايات المتحدة، أفعى واحدة تضع البيض وهي الأفعى المرجانية. أما الثلاث أنواع الأخرى وهي: الأفعى المجلجلة، الأفعى ذات الرأس النحاسي، وأفعى موكاسين المائية، هي أفاعي تعيش في الحفر، وهي ليست واضعة للبيض. أضف إلى معلوماتك أن أكبر ثعبان وُجد في الولايات المتحدة وهو الثعبان البرومي، من الأفاعي الواضعة للبيض.

ويُطلق علماء الحيوان على أي أفعى تلد الصغار بدلًا من وضع البيض مصطلح Live-Bearing، لكنها لا تلد بالمعنى القياسي المتعارف للكلمة. حيث أن أنثى الأفعى تحتضن البيض داخل جسمها حتى يفقس ثم يخرج الصغار من جسد الأم وتبدو كأنها تلد ولا تبيض. ويحدث هذا الأمر في البيئة الباردة خاصةً، حيث أن الأم تحتضن البيض داخل جسدها لتوفير الدفء اللازم ليفقس البيض، ثم يخرج الصغار إلى البيئة الباردة. لكن هذه الآلية تُصعب على الثعبان الأم الصيد أو التحرك بسرعة وتناول الكثير من الطعام بسبب احتلال البيض داخل جسدها مساحة واسعة.

أفاعي تلد

وحيث أن أي جنين ينمو داخل جسد أمه يتصل مع الأم عبر رابطٍ ما مثل المشيمة في الثدييات، فإن الثعابين التي تحتضن البيض داخل أجسادها تتصل مع الصغار بطرق مختلفة، منها الغشاء الجنيني المتواجد داخل القشرة الرقيقة للبيضة. ويبقى الصغار داخل البيضة في جسد الأم ولا يخرجون إلا عندما يتكسر غشاء البيض داخل الجسد، ما يعني أن العملية ليست وضع بيض، كما أنها ليست ولادة كاملة بسبب أن الأجنة تكون داخل بيوض. لذلك عادةً ما تُسمى هذه الأفاعي بـ “البيوض الولود”.

أما عن حضن الصغار بعد خروجهم من الأم، فعادةً ما تتخلى الأنثى عن الصغار بمجرد خروجهم من جسدها. لكن بعض الثعابين تبقى تتسكع بجانب الصغار للحد من الحيوانات المفترسة من العبث مع الصغار حتى يشتد أزرهم.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يوجد داخل ذيل الأفعى المجلجلة ؟ النتيجة ستفاجئك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى