اتصالات و تقنية

نظارات ذكية تحول النص إلى صوت لمساعدة المكفوفين

تقوم شركة يابانية بتطوير نظارات ذكية لمساعدة ضعاف البصر والمكفوفين على قراءة النصوص المكتوبة بسهولة أكبر.

نظارة

 

نظارات ذكية لمساعدة المكفوفين على قراءة النصوص!

 

النظارات الذكية التي تحمل اسم “Oton Glass”، تهدف إلى تحويل أي نص مكتوب إلى صوت باستخدام كاميرتيْن وسماعة أذن، وكلاهما مُدمجان بإطار النظارة.

إذ تتألف عدسات النظارة من مرآة تعكس صورة عين الشخص على الكاميرا الأولى التي تعمل بدورها على تتبُّع عين القارئ. أما الكاميرا الثانية، فتوقم بترجمة النص المكتوب وتحويله إلى صوت.

نظارة

ويُمكن لمرتدي النظارة أن يقوم بتفعيل عملها بمجرد النظر إلى نصوص مكتوبة لبعض الوقت، أو من خلال الرمش بعينٍ مرةً واحدة. حيث تعمل النظارة على معالجة البيانات من خلال جهاز “راسبري باي Raspberry Pi”الشهير الذي يقوم بدوره بإرسال النصوص إلى نظام سحابي ويحوِّل النصوص إلى ملفات صوتية يتم تشغيلها في أذن الشخص مرتدي النظارة.

أما بالنسبة للصور، فيتم إرسالها كذلك إلى النظام السحابي والتعرف عليها ثم شرحها صوتيًا بنفس الآلية.

نظارات ذكية

وكان مطوِّر النظارة Keisuke Shimakage قد عمل على تصميم النظارة والعمل عليها في عام 2012 لمساعدة والده الذي كان يُعاني من عسر القراءة. وعلى الرغم من تعافي والده، إلا أنه أصر على تطوير نظارات ذكية لمساعدة الآخرين ممن يعانون من اضطرابات بالنظر.

نظارة

ويُمكن الحصول على نظارة Oton Glass بسعر 47$ (160 ريال سعودي)، وهي أقل تكلفة بكثير من نظارات مماثلة معقدة التركيب. فنظارة Oton Glass مريحة وخفيفة الوزن وبسيطة في آلية العمل.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما سر النظارات الذكيّة لموظفي مطار شانغي سنغافورة؟

أغلى النظارات في العالم ثمنها يفوق 800 ألف دولار!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى