منوعات

ماذا تقول هذه الدراسة عن حركات الجسد أثناء الصلاة؟

وفقاً لما جاء في دراسة جديدة، فإن الحركات الجسدية المُتكرِّرة أثناء الصلاة يمكنها أن تُقلِّل من فُرص ظهور آلام أسفل الظهر إذا ما تم أداؤها بشكلٍ صحيح.

ووجدت الدراسة التي تم نشرها في صحيفة الإندبندنت البريطانية أنَّ الصلاة الهادئة لا تؤدي فقط للتخلُّص من الإرهاق الجسدي، لكن أيضاً يمكن لزوايا الانحناءات الصحيحة للركبة والظهر أن تكون علاجاً طبياً فعَّالاً.

حركات الجسد أثناء الصلاة

ماذا تقول هذه الدراسة عن حركات الجسد أثناء الصلاة؟

قال الباحث المشارك في الدراسة محمد الخصاونة: “إنَّ إحدى الطُرق للتفكير بشأن الحركات هي أنَّها شبيهة بحركات اليوغا أو تمارين العلاج الطبيعي التي تُستخدَم لعلاج آلام أسفل الظهر”.

ونُشِرت الدراسة، التي تحمل عنوان “دراسة لحركات الجسم أثناء صلاة المسلمين باستخدام النمذجة الرقية للإنسان”، في آخر إصدارات مجلة International Journal of Industrial and Systems Engineering.

حركات الجسد أثناء الصلاة

واستخدمت الدراسة نماذج بشرية باستخدام المحاكاة الحاسوبية لرجالٍ ونساء هنود، وآسيويين، وأميركيين للنظر في التأثير على آلام أسفل الظهر.

ويبدو أنَّ وضعية السجود تزيد مرونة الأربطة. ومع ذلك، لم يُنظر في الكيفية التي تؤثر بها طقوس المُصلِّين على آلام الظهر بالنسبة لذوي الإعاقات الجسدية. وأضاف الخصاونة، من جامعة بنسلفانيا بولاية بنسلفانيا الأميركية: “تتأثَّر الصحة الجسدية بالعوامل الاقتصادية الاجتماعية، والدينية، ونمط الحياة”.

وأضاف: “يمكن للصلاة أن تقضي على الإرهاق الجسدي والقلق، وبينما تُوجَد أيضاً دراسات تشير إلى أنَّ طقوس الصلاة يمكن اعتبارها علاجاً طبياً فعَّالاً للخلل العضلي العصبي الهيكلي”.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى