ما يحدث عند عدم تأمين باب الطائرة!


باب الطائرات

قواعد السلامة التي يجب تأمينها في باب الطائرة في الإقلاع والهبوط

تعد المسئولية الأولى لمضيفة الطيران هي التأكد من سلامة المسافرين. لذا عليها أن تتبع مجموعة من القواعد الأساسية، وتقوم بمجموعة من الإجراءات طوال الرحلة. وفي الوقت الذي تبدأ فيه الطائرة بالابتعاد عن البوابة، يقوم مدير الخدمات في الطائرة بخطاب طاقم الطيران مناديًا أن يقوموا بعمل التجهيزات للانطلاق، والتحقق من شروط السلامة والأمان. وعندها يجب على مضيفات الطيران جعل باب الطائرة عند إغلاقه في وضعية التعزيز “Arming” من خلال لوحة تعزيز المنزلقات “Slide Arming”.


اعلان





ويضمن ذلك أنه في حال وجود طوارئ تستدعي الإخلاء ستنفتح المنزلقات آليًا من الأبواب لتسهيل عملية الإخلاء. وعند إحكام تعزيز أبواب الطائرة على مضيفة الطيران أن تفعل المثل للأبواب المقابلة. فلو حدث أي طارئ خلال الرحلة كحريق في المحرك أو أي سبب آخر، فيتم فتح الباب لتنزلق تلقائيًا منزلقات الطوارئ؛ لينزل من خلالها الركاب بعد ارتدائهم لأطواق النجاة التي توزعها عليهم مضيفات الطيران، ففي بداية الرحلة يتم إرشاد الركاب إلى ما يجب فعله عند حدوث طوارئ.

باب الطائرة
لوحة تأمين الأبواب بالمنزلقات الهوائية الثقيلة

يجب أن تبقى الأبواب في حالة تعزيز المنزلقات طالما كانت في وضعية إغلاق. لكن عند هبوط الطائرة يجب القيام بمجموعة من الإجراءات التي تضمن هبوطًا بدون عوائق أو مشاكل. فتقوم مضيفة الطيران بفك تعزيز باب الطائرة بمنزلقات الطوارئ المنتفخة “Disarming” والتي تبقى بالقرب من الأبواب تحسبًا لأي طارئ. لكن قد يحدث أمر خطير لحظة الهبوط ونزول الركاب وهو فتح الأبواب وهي في حالة تعزيز بالمنزلقات.

أبواب الطائرات

وهو ما قامت بنشره إحدى مضيفات الطيران عبر حساب مجهول على تويتر، حيث نشرت صورة تبيّن فيها ما حدث بعد نسيان مضيفة الطيران تعطيل خيار تعزيز الطائرة بالمنزلقات لحظة فتح الباب بعد الهبوط وهو ما أدى لسقوط المنزلقات الهوائية الثقيلة عند الأبواب. وقالت المضيقة بأن هذا الأمر لا يحدث غالبًا، لكن اللوم يقع على طرفين، تتحمل مسئوليته في البداية مضيفة الطيران التي نسيت تعطيل المنزلقات الهوائية عند فتح باب الطائرة لحظة الهبوط.

باب الطائرة

أما الطرف الثاني فهو موظف التحقق “Cross checker” والذي عليه أن يفحص إجراءات السلامة للهبوط والذي نسي فعل ذلك. وقالت المضيفة بأنه في هذا الوضع حين يتم فتح الطائرة من الخارج لن تحدث أية مشاكل، لكن إن تم الفتح من الداخل ستتفعل المنزلقات تلقائيًا ويحدث الخلل.

وتعود هذه الصورة لطائرة بوينج 787 للخطوط البريطانية وقد كانت محملة بالركاب. وهنا يستلزم الأمر تغيير المنزلقات التي تكون قد تعطلت، وهو أمر مكلف يزيد عن 20 ألف دولار. والأمر الأكثر خطورة أنه قد يعرض حياة الركاب للخطر.

باب الطائرة

فإن بقيت الأبواب مفعلة لحظة فتحها تنتفخ المنزلقات الهوائية بقوة هائلة خلال عشر ثوانٍ فقط، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث إصابات أوحتى الوفاة للركاب بفعل الضغط المندفع الذي يزن آلاف الكيلوجرامات، حيث تصنع المنزلقات من مواد صلبة جدًا وهي مصممة لأن تنتفخ لدرجة الصلابة خلال 10 ثوانٍ فقط! وهو ما قد حدث أثناء رحلة جوية من شيكاغو إلى كاليفورنيا العام الماضي، حيث اضطرت الطائرة إلى الهبوط الاضطراري بعد أن فُتحت منزلقات الطوارئ أثناء الطيران على ارتفاعات عالية جدًا، الأمر الذي شكّل خطورة على سلامة الركاب.

منزلقات الطوارئ

منزلقات الطوارئ

فتح باب طائرة إيرباص وإغلاقها من الداخل

كيفية فتح المنزلقات في طائرة إيرباص إيه 380

المصدر: 1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما يحدث عند عدم تأمين باب الطائرة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول