علوم و فضاء

هل يشعر النمل بالبرد؟ وماذا يفعل ليحصل على الدفء؟

من المنطقي أن يشعر النمل بالبرد، فكغيره من الكائنات الحية لديه دماغ يحتوي على عدد هائل من الخلايا العصبية، وهو ما يساعد في التعبير عن استجابة الكائن الحي للظروف المحيطة سواء تجاه درجات الحرارة أو الشعور بالتهديد، وغيره. وهو ما يعني أن النمل يتفاعل مع ظروف البيئة المحيطة، فنلاحظ خلال فصل الشتاء اختفاءه تقريبًا وهو ما تتم ترجمته بالبيات الشتوي.

هل يشعر النمل بالبرد

التفاعل مع انخفاض درجات الحرارة يتوقف على نوع النمل

يوجد أكثر من 12 ألف نوع مختلف من النمل، وكل منها يعيش في بيئة متفاوتة من حيث الجغرافيا ودرجات الحرارة، والطبيعي أن يكون تفاعله مع الحرارة سواء برد أو حر متفاوتًا.

ومع انخفاض الحرارة لدرجة التجمد تكون لدى النمل استراتيجيات مختلفة

 

 الاختباء تحت الأرض

النمل

 يحاول نمل الخشب أو الفورميكا التأقلم عبر تكييف جحوره بما يساعد على تنظيم درجة الحرارة الداخلية، فأكوام الرمل تعمل على تجميع أكبر قدر من الطاقة الشمسية لزيادة درجة حرارة الجحر في الداخل، وحين يفقد الحرارة يتراجع النمل تحت الأرض بحثًا عن الدفء.

 

الاختباء في الخشب

النمل

هناك استراتيجية أخرى يتبعها النمل الحفار الذي يعيش في الخشب نفسه، فيعمل على التأقلم مع انخفاض درجات الحرارة من خلال عملية اسمها الكُمُون، حيث يكون هناك تباطؤ في عملية الأيض، تتوقف الملكات عن وضع البيض، أما النمل الشغال يطور أجسامًا دهنية كبيرة. بينما يقضي نمل شجرة البلوط الشتاء داخل البلوط نفسه، حيث يعمل هذا النمل الصغير على تشكيل مستعمرات صغيرة.

 

نمل الشتاء

نمل

هناك نوع نمل يتأقلم مع فصل الشتاء، يُسمى ” Prenolepis” وينشط من شهر نوفمبر حتى شهر مارس، ويعمل على تجميع المؤونة، ثم يختفي في جحوره لغاية الخريف القادم.

 

نمل المناطق الحارة

نمل

 أما النمل الذي يعيش في المناطق الاستوائية أو المناخات الحارة، لا يستجيب لبرد الشتاء، لكنه يتفاعل مع مواسم الجفاف بالاختباء في جحور بأنظمة مطورة تساعد على التهوية.

 

 المصدر

اقرأ أيضًا:

طرق بسيطة جدًا تساعدك في الفضاء على النمل من المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى