منوعات

دول تتميز بأعلى متوسط لطول العمر المتوقع

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على متوسط العمر المتوقع في الدول، وربما أهم هذه العوامل هي تقديم أعلى نوعية حياة للمواطنين.

دول تتميز بأعلى متوسط لطول العمر المتوقع

 

فنلندا وبلجيكا – 80.52 عاماً

متوسط لطول العمر المتوقع في الدول

الدول الأوروبية عالية الثراء، وهنا تظهر فنلندا وبلجيكا في هذه القائمة. على الرغم من أن المال لا يشتري السعادة، إلا أنه يوفر نوعية غذاء صحي وبيئة نظيفة ورعاية صحية أفضل.

 

البرتغال وجزر غوادلوب – 80.54

متوسط لطول العمر المتوقع في الدول

جزر غوادلوب تساهم في توفير أسلوب حياة عالي لسكانها. بالإضافة إلى البرتغال، على الرغم من أنها ليست مثل الدول الأوروبية الغنية إلى أن نظام الصحة العامة لديها حصل على المرتبة ال12 كأفضل نظام صحة على مستوى العالم.

 

اليونان – 80.6

متوسط لطول العمر المتوقع في الدول

رغم أن هذه البلاد يوجد بها نسبة عالية من المدخنين، إلا أن أسلوب حياة الشاطئ وزيت الزيتون وجبن الفيتا له دور كبير في تحسين حياة السكان.

 

ألمانيا – 80.65

متوسط الأعمار في الدول

رغم أن ألمانيا لديها عدد كبير من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، إلا أن لديها أنظمة رعاية صحية ذات جودة عالية.

 

النمسا – 81.09

متوسط الأعمار في الدول

بالنسبة للنمساويين فإن أسلوب الحياة العالي والعديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية للمواطنين تلعب دوراً كبيراً في طول العمر المتوقع لسكان هذه البلاد.

 

تشيلي – 81.19

متوسط الأعمار في الدول

تشيلي هي الدولة الوحيدة من أمريكا الجنوبية في هذه القائمة، إذ إنها تعتبر دولة رائدة في مجال التنمية البشرية، وتوفر دخل عالي للمواطنين، وتتمتع بالسلام والاستقرار الاقتصادي.

 

مارتينيك – 81.2

متوسط الأعمار في الدول

هذه الدولة التي تقع في منطقة البحر الكاريبي، تتمتع بمستوى عالي من المعيشة. إذ إنها تعتبر مكان مهم للسياح القادمين من جميع أنحاء العالم لقضاء إجازة سعيدة.

 

هولندا – 81.31

متوسط الأعمار في الدول

هولندا تمتلك نظام رعاية صحية يعتبر الأفضل في أوروبا، بالإضافة إلى أن هذه البلاد تعزز من الأنشطة الخيرية، التي بدورها توفر حياة سعيدة وتزيد متوسط العمر المتوقع.

 

النرويج – 81.32

متوسط الأعمار في الدول

تتمتع النرويج بالثراء والنظام الغذائي الصحي، فهي أيضاً تقع بجانب الطبيعة، مما يدفع السكان إلى قضاء بعض الوقت مع الحياة الطبيعية المحيطة.

 

كوريا الجنوبية – 81.43

متوسط الأعمار في الدول

رغم أن الكوريين يعيشون حياة طويلة، إلا أنهم يواجهون الكثير من المشاكل المتزايدة من التلوث البيئي والتحضر، بالإضافة إلى القلق من الصحة النفسية في هذه البلاد، حيث يوجد بها أعلى معدل انتحار في العالم (26 حالة انتحار لكل 100,000 نسمة، في عام 2008).

 

نيوزيلندا – 81.56

متوسط الأعمار في الدول

التنوع البيولوجي المتميز، والجبال، والشواطئ، والبراكين، ودرجة حرارة المناخ البحري، كل هذه العوامل تلعب دور كبير في جعل نيوزيلندا واحدة من أفضل الأماكن للحصول على راحة العيش في العالم.

 

كندا – 81.78

متوسط الأعمار في الدول

كندا، واحدة من البلدان الأكثر تطوراً في العالم، بالإضافة إلى سهولة الحياة هناك، والاهتمام بالعلم والتعلم.

 

فرنسا – 81.84

متوسط الأعمار في الدول

السكان في فرنسا يتبعون أسلوب غذاء صحي، بالإضافة إلى أن هذه البلاد تمتلك واحدة من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم.

 

السويد – 81.93

متوسط الأعمار في الدول

تظهر السويد من بين الدول الاسكندنافية هنا في هذه القائمة، وهي التي تعتبر واحدة من أفضل الدول الصحية في أوروبا. بالإضافة إلى أنها تحتوي على مياه ذات جودة عالية، وتتميز بأنها ثاني أقل بلد تلوثاً للهواء من بين دول منظمة التعاون والتنمية.

 

أستراليا – 82.09

متوسط الأعمار في الدول

على الرغم من المخاطر التي تواجهها أستراليا مثل ارتفاع نسبة البدانة، وانتشار معدل سرطان الجلد، إلا أن هذه البلاد تهتم بالعامل الصحي والتعليمي.

 

أسبانيا – 82.27

متوسط الأعمار في الدول

أسبانيا تتمتع بنظام غذائي جيد ومناخ ملائم، بالإضافة إلى أنها تأتي سادساً في أدنى معدل انتحار من بين دول منظمة التعاون والتنمية.

 

أيسلندا – 82.3

متوسط الأعمار في الدول

البيئة الطبيعية المحيطة بهذه البلاد كان لها دور كبير في منح السكان معدل أعمار عالي، بالإضافة إلى نظام الصحة العامة ذو الكفاءة العالية، وانخفاض معدل التلوث.

 

سنغافورة – 82.64

متوسط الأعمار في الدول

سنغافورة تعتبر من أغنى دول العالم، ومعظم السنغافوريين يعيشوا حتى سن 82 عاماً. كما أن الحكومة تتحكم في كمية السيارات على الطريق (بالتالي انخفاض التلوث)، وإدارة نظام الرعاية الصحية بشكل شامل وواسع، بالإضافة إلى التركيز على الوقاية من الأمراض المزمنة.

 

سويسرا – 82.66

متوسط الأعمار في الدول

تتميز هذه البلاد بالدخل المرتفع، والهواء النقي، والناس السعداء، بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة والمواهب والتعليم، وبالتالي فإن ذلك يساهم في انخفاض معدل الجريمة، وارتفاع التماسك الاجتماعي بين السكان.

 

إيطاليا – 82.84

متوسط الأعمار في الدول

رغم أن الإيطاليون يعانون من ارتفاع نسبة التدخين وانخفاض الدخل، إلا أن هذه البلاد جاءت في المرتبة الثالثة في قائمة أعلى متوسط عمر متوقع. إذ إن الفضل في ذلك يعود إلى حمية البحر الأبيض المتوسط، والمناخ المعتدل، المجتمع المتماسك، وغيرها الكثير من الأمور التي أدت إلى تمتع الإيطاليين بصحة أفضل.

 

اليابان – 83.3

متوسط الأعمار في الدول

اليابان هي الدولة الأكثر صحة في العالم، لذلك فهي تمتلك متوسط عمر متوقع يصل إلى 83.3 عاماً. كما أن هذه البلاد لديها أعلى معدل من حيث عدد المعمرين (الناس الذين أعمارهم فوق ال100 عام) يوجد 34.85 شخص مقابل كل 100,000 نسمة.

 

هونغ كونغ – 83.73

متوسط الأعمار في الدول

حصل سكان هونغ كونغ على صدارة هذه القائمة، ولكن الغريب أن هؤلاء السكان مشغولين بشكل مستمر، وهذا ما يثير تساؤلات الكثيرين، إذ إن متوسط العمر المتوقع يصل تقريباً إلى 84 عاماً! على الرغم من العمل الشاق الذي غالباً يُعتبر عامل الاجهاد الأول. ولكن تبين أن اتباع نظام غذائي سليم، مع الجسم المتحرك يساعدان على زيادة التوازن، وقوة القلب والأوعية الدموية، وتحفيز الدماغ.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى