علوم و فضاء

هل أنت متأكد من أن مدة اليوم هي 24 ساعة؟

قد يجد البعض بأن ساعات اليوم لا تكفي كلها لعمل كل شيء، لكن يبدو بأن قوى الطبيعة تتحد لمساعدتنا!

وفقاً لما جاء في صحيفة الغارديان البريطانية، فقد جمع علماء الفلك تسجيلاً لما يقرب من 3000 سنة، ليكتشفوا أن اليوم على الأرض يطول بمقدار 2 مللي ثانية كل قرن، بسبب انعطاف دوران الأرض تدريجياً لأسفل. وهذا قد يشير إلى أن اليوم قد يطول أكثر.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يحبسون أنفاسهم إلى أن يطول اليوم بمقدار ساعة، استعدوا لانتظارٍ طويل.

مدة اليوم

هل أنت متأكد من أن مدة اليوم هي 24 ساعة؟

قام باحثو جامعة درم ومكتب التقويم البحري البريطاني، بجمع الأرصدة التاريخية للكسوف، وأحداث كونية أخرى منذ العام 720 قبل الميلاد وحتى عام 2015، وتسجيلات الألواح المسمارية الطينية البابلية القديمة، وبعض النصوص اليونانية القديمة، مثل الأطروحات الرياضية لبطليموس بالقرن الثاني الميلادي، ونصوص من الصين، والعصور الوسطى لأوروبا، وممالك العرب.

وقد أظهرت التسجيلات القديمة الأوقات والمواقع التي شهدها الناس لمراحل مختلفة لكسوف الشمس وخسوف القمر، بينما وصفت الوثائق التي تعود لعام 1600، ظواهر الاحتجاب خلف القمر، التي تحدث عندما يمر القمر أمام نجوم معينة فيحجبها عن الرؤية.

مدة اليوم

لمعرفة كيف تغير دوران الأرض خلال أكثر من 2735 سنة، قارن الباحثون بين التسجيلات التاريخية، وبين نموذج إلكتروني يقوم بحساب مكان وزمن الظواهر الطبيعية الماضية، إن ظل دوران الأرض ثابتاً.

تقول عالمة الفضاء ليزلي موريسون: “حتى وإن كانت الملاحظات بسيطة للغاية، يمكننا ملاحظة الاختلاف الواضح بين الحسابات وما حدث بالفعل. وهذا يعني أن دوران الأرض قد اختلف”.

مدة اليوم

بـ 6 ساعات بدأ اليوم الأرضي

تكونت الأرض من سحابة تدور بسرعة شديدة، مكونة من الغبار والغازات منذ 4.5 مليار سنة، ولكن يُعتقد أنها حصلت على المزيد من قوة الدوران، حينما اصطدم بها جسم في حجم كوكب المريخ، وأسقط منها المادة التي كونت القمر بعد ذلك. أثناء هذا الحدث الضخم، ربما طال اليوم على الأرض من 6 ساعات إلى 24 ساعة.

ولكن علماء الفلك يعرفون جيداً أن معدل دوران الأرض يتباطأ. السبب الرئيسي لذلك يأتي من ظواهر المد والجزر التي تسببها جاذبية القمر. تقول موريسون: “استمر تكديس المياه على الأرض أثناء استمرار دورانها لأسفل. وبتباطؤ دوران الأرض ينمو مدار القمر بمعدل 4 سنتيمترات في السنة”.
وبالرغم من ذلك، ليست ظواهر المد والجزر هي السبب الوحيد لذلك. فقد وجد علماء الفلك أن دوران الأرض كان سيتباطأ أكثر لولا حدوث عمليات أخرى ذات آثار معاكسة.

 البحار

لتغيرات مستوى سطح البحر والقوى الكهرومغناطيسية بين لب الأرض والوشاح تأثير على دوران الأرض أيضاً. وذلك تبعاً لتقرير العلماء في وقائع الجمعية الملكية. يبدو أن القوى المختلفة تقود دورات لدوران الأرض، قد تمتد لعقودٍ أو قرونٍ، بمعدل انخفاض دورة واحدة كل 1500 سنة.

يقول جون ماوند الجيوفيزيائي بجامعة ليدز، الذي لم يكن جزءاً من البحث: “تحدث العمليات الجيولوجية على مدى زمني واسع جداً، مما يجعل ملاحظة التطورات تكاد تكون مستحيلة. هذه هي المشكلة الحقيقية لظاهرة مثل دوران الأرض، التي لا تترك دليلاً واضحاً في السجل الجيولوجي. على كل حال، إنها نتيجة مذهلة، وتطابق نتائج مدى واسع من البحث في اتجاهات عدة من خلال التطور التكنولوجي، الذي قام بقياس هذا التغير الضئيل بدقة عالية للغاية”.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى