منوعات

كيف تميز العسل الطبيعي النقي عن المغشوش؟

لمن يعد العسل جزءًا أساسيًا من نظامه الغذائي فمن الطبيعي أن تكون لديه القدرة على التمييز بين العسل الطبيعي النقي وذلك المغشوش. لكن هناك الكثير من الناس الذين يشترون العسل من المتاجر دون معرفة إن كان أصليًا أم لا.

العسل الطبيعي

وللأسف، ينتشر بيع العسل المغشوش بشكل كبير، وبدلًا من أن تكون عرضة لشرائه، يمكنك تعلم بعض الخواص والمميزات والاختبارات التي تجعل لديك القدرة على التمييز بين النوعين. فمن المهم أن تعلم أن العسل الذي يتم صنعه في المصانع يكون خاليًا من العناصر الغذائية المطلوبة. العسل المغشوش أو غير النقي أو الصناعي يحتوي على النكهات، والمضافات، ودبس السكر، وشراب السكر، وشراب الذرة، وسكر العنب.

بحسب “Natural Nigerian” معظم منتجي العسل يضيفون شراب السكر، ودبس السكر لصنع رحيق العسل لزيادة أرباحهم، فوق ذلك فقد يضيفون الدقيق، ونشارة الخشب، والرمل أو حتى طباشير الأرض لجعله أكثر سمكًا.

 

هناك مجموعة من العناصر التي ستجعلك قادرًا على معرفة العسل الطبيعي والمغشوش

 

الخصائص الفيزيائية

العسل الطبيعي

العسل النقي والمغشوش مختلفان من ناحية الخواص الفيزيائية أو المادية

العسل الطبيعي: له رائحة خفيفة، يُحدِث حرقة خفيفة في الحلق، لا ينفصل إلى طبقات، توجد به شوائب طبيعية، له ملمس لين “طري”، كثيف، متماسك، يتقطّر إلى ما يشبه الخطوط، لا يشكّل رغوة.

العسل المغشوش: ليس لديه رائحة، أو رائحة حامضة، ينفصل إلى طبقات، ملمس قاسي، مائع “سائل”، يشكّل رغوة.

 

خدعة عود الثقاب

العسل الطبيعي

العسل قابل للاشتعال، هذه الخدعة ستساعدك في التمييز بين نوعي العسل. اغمر عود ثقاب في العسل، ثم إن نجحت في إشعالها بسهولة، فهو عسل نقي، كما سيستمر هذا العود في الاحتراق في العسل. وفي حال كان العسل مغشوشًا، فلن يشتعل عود الثقاب، حيث إن من خواص العسل المغشوش رطوبته.

 

اختبار الإبهام

العسل الطبيعي

ضع قليلًا من العسل على الإبهام، إن انتشر في محيطه، فهو غير أصلي، وفي حال كان نقيًا فسيبقى في مكانه.

 

اختبار الماء

العسل الطبيعي

أضف ملعقتي عسل إلى كوب من الماء، إن انحل العسل وذاب داخله، فهو غير نقي. في المقابل إن كان أصليًا، فإنه يستقر في قاع الكوب.

 

اختبار خل التفاح

العسل الطبيعي

أضف 2-3 قطرات من الخل والقليل من الماء إلى العسل، إن لاحظت تشكل رغوة، فهو مغشوش. كما أن العسل المغشوش غالبًا ما يجذب النمل لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر، والمُحليات الصناعية.

إن قمت بتجربة تلك الاختبارات، فستكون لديك القدرة على التمييز بين العسل الأصلي والآخر المغشوش. وإن كانت لديك طرق أخرى تستخدمها لتمييز النوعين يسعدنا أن تشاركنا إياها.

 

 

اقرأ أيضًا:

استخدامات مفيدة للعسل لكنها غير معروفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى