صور: رقصة البارود “التعشير” أشهر تراث القبائل الحجازية

رقصة البارود أو إيقاع الباردو  “التعشير”، هي عبارة عن رقصة فلكلورية تؤدى في إطار جماعي منظم، وتستخدم فيها البنادق المعروف محلياً ب “المكحلة”، وتتردد فيها أبيات شعرية مدحية أوحكمية في الغالب لتنتهي بإطلاق البارود جماعياً في شكل صوت واحد ومدوي وهو معيار الفشل والنجاح غالباً عند أعضاء الفرقة. تتطلب هذه الرقصة شجاعة كبيرة ولياقة عالية وتدريباً مكثفاً، نظراً لأنها تحتاج القفز عالياً قبل توجيه فوهة البندقية إلى الأرض وإطلاق النار منها نحو موضع القدمين، بالطبع دون أن يصاب أحد بأذى.

رقصة البارود التعشير تراث القبائل الحجازية

وتعد هذه الرقصة أشهر تراث القبائل الحجازية. وهنا بعض الصور التي تم نشرها في صحيفة الرياض الالكترونية لفرقة في الطائف تمارس رقصة البارود.

صور: رقصة البارود “التعشير” أشهر تراث القبائل الحجازية

رقصة البارود التعشير تراث القبائل الحجازية

فرقة في الطائف تمارس ايقاع البارود

فرقة في الطائف تمارس ايقاع البارود

التعشير رقصة البارود

مواضيع ذات علاقة
1 من 219

ايقاع البارود في الطائف

ايقاع البارود في الطائف

التعشير في الطائف

التعشير ببنادق المكحلة

ايقاع البارود ببنادق المكحلة

رقصة البارود أو إيقاع الباردو  "التعشير"، هي عبارة عن رقصة فلكلورية تؤدى في إطار جماعي منظم، وتستخدم فيها البنادق المعروف محليا ب "المكحلة"، وتتردد فيها أبيات شعرية مدحية أوحكمية في الغالب لتنتهي بإطلاق البارود جماعياً في شكل صوت واحد ومدوي وهو معيار الفشل والنجاح غالبا عند أعضاء الفرقة وكذا جمع الحاضرين. تتطلب هذه الرقصة شجاعة كبيرة ولياقة عالية وتدريباً مكثفاً، نظراً لأنها تحتاج القفز عالياً قبل توجيه فوهة البندقية إلى الأرض وإطلاق النار منها نحو موضع القدمين، طبعاً دون أن يصاب أحد بأذى.

القفز في رقصة البارود

طفل يمسك ببندقة المكحلة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.