اتصالات و تقنية

شاشات ذاتية الإصلاح يمكنها أن تعالج كسورها بنفسها!

رُبما تُصبح أيام شاشات الهاتف الذكي المخدوشة أو المتشققة معدودة قريباً، وهذا بعد أن ابتكر الباحثون شاشة “متمددة”، وهي التي يمكنها إصلاح نفسها، حيث صمَّم الباحثون في جامعة ريفرسايد كاليفورنيا لدائن جديدة، يمكن أن تُعالج نفسها، ما يُوجِد الفرصة لإصلاح الشقوق والخدوش.

شاشات ذاتية الإصلاح

شاشات ذاتية الإصلاح يمكنها أن تعالج كسورها بنفسها!

يمكن أن تتمدد المادة الجديدة لتصل إلى 50 ضعفاً من حجمها الأصلي، وهو ما يعني أن الخدوش لن تدوم، حتى عندما تتصدع تماماً، فيمكنها أيضاً إعادة اللحمة مع نفسها مرة أُخرى في غضون 24 ساعة.

قال الباحث تشاو وانغ، وصاحب الابتكار: “المواد ذاتية الإصلاح، عندما تكون مخدوشة إلى جزأين، يمكن أن تعود معاً وكأن شيئاً لم يحدث، تماماً مثل الجلد البشري”.

شاشات ذاتية الإصلاح

هذه ليست المادة الأولى التي تكون لها خصائص الإصلاح الذاتي. بعض الهواتف مزودة بالفعل بتكنولوجيا مماثلة في أُطرها، مثل إل جي جي فليكس. ولكن محاولة وانغ تمثل أول حالة من المواد المتجددة التي يمكن أن تُستخدم فيها الكهرباء، وهذا يعني أنه يمكن استخدامها لشاشات الهواتف. كما أن أداءها أفضل من النسخ السابقة في البيئات المتنوعة مثل الأماكن الرطبة، وهذا وفقاً لما ذكره وانغ.

وأضاف وانغ، إن البوليمرات ذاتية الإصلاح السابقة لم تكن تعمل بشكل جيد في الرطوبة العالية”. وتابع: “يمكن أن تتغير خواصها الميكانيكية.

شاشات ذاتية الإصلاح

بالإضافة لاستخدامها في الشاشات، يمكن أيضاً أن تُستخدم هذه المادة في البطاريات. ويقوم وانغ حالياً بتطوير بطارية أيونات الليثيوم ذاتية الإصلاح، التي يمكن أن تساعد في جعل الهواتف تُصلح نفسها وتستمر لفترة أطول.

تقنية اصلاح شاشات

يُقدر وانغ أن تلك المادة التي يتم تصنيعها من البوليمرات القابلة للتمدد والملح الأيوني، سوف تستخدم لشاشات الهواتف الذكية والبطاريات خلال السنوات الثلاث المقبلة. ويأمل الباحثون أن يتمكنوا قبل ذلك من تحسين خصائص المادة وأدائها خلال الظروف القاسية.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى