ابتكار وجبات غذائية من الكهرباء والماء !

شركة فنلندية تُدعى “Solar Foods” ابتكرت مؤخرًا وجبات غذائية من الكهرباء والماء والهواء! قد يبدو الأمر غريبًا وهو بالتأكيد خارجٌ عن المألوف، لكن الشركة أكّدت أنها أنتجت مواد غنية بالبروتين أطلقت عليها اسم “سولين Solein”، من خلال عملية تخمير صديقة للبيئة.

طعام بروتيني

 

ابتكار مواد غذائية من “الكهرباء والماء والهواء” !!

الشركة التي تتخذ من العاصمة الفنلندية “هلسنكي” مقرًا لها، أوضحت أنه ابتكرت خط جديد في إنتاج “مادة بروتينية ثقيلة” تُشبه تقريبًا دقيقة القمح في التركيبة والطعم. كما أن المادة الجديدة تمتاز بتكلفتها المنخفضة التي تبلغ 5 يورو للكيلوجرام الواحد.

طعام بروتيني

مواضيع ذات علاقة
1 من 153

أما عن طريقة صُنع “سولين”، فيتم ذلك من خلال وضع ميكروبات حية في سائل يمر عبره تيار كهربائي من الطاقة المتجددة لإنتاج فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، والذي يُعتبر غذاء الميكروبات، والتي ستقوم بدورها بإنتاج البروتين الذي يتم استخلاصه وتجفيفه بعد ذلك لصناعة المسحوق.

ولكي يُصبح المنتَج جاهزًا للاستهلاك، يتم إضافة القوام له من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد، كما ويُمكن استعماله في تحضير الطعام وإضافته إلى الأطباق باعتباره مصدر غني بالبروتين ينتج بعملية تخمير بيئية 100%.

ابتكار طعام من الكهرباء

عملية الإنتاج الفريدة جعلت من البروتين الجديد غذاءًا واعدًا، ذلك لأنه يختلف عن جميع المواد الغذائية في السوق، وطريقة إنتاجه لا تحتاج إلى زراعة أو استزراع مائي. كما أن عملية التخمير أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بمقدار 10 أضعاف من عملية البناء الضوئي، وصديقة للبيئة بحوالي 10-100 مرة في استعمال المياه مقارنةً بالإنتاج الحيواني والنباتي.

تُخطط شركة “سولار فودز” لافتتاح أول مصنع لها في هلسنكي نهاية عام 2021، وزيادة الإنتاج إلى ملياري وجبة سنويًا بحلول عام 2022.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ