منوعات

لماذا تتصرف القطط أحيانًا كأنها تعجن شيء ما؟

إن كُنت من محبي اقتناء الحيوانات الأليفة خاصةً القطط، فلعله أثار فضولك من قبل تصرف قطتك بطريقة غريبة تبدو كأنها تعجن شيء ما بيديها!

قطة

 

حركة شائعة بين القطط، ما تفسيرها؟

هذه الحركة الغريبة الشائعة لدى الهِررة بشكلٍ عام احتار العلماء في إيجاد تفسير علمي دقيق لها. لكن عددًا من النظريات حول هذا التصرف الذي يُعرف باسم kneading اقترحت أن القط يتصرف بهذا الشكل تلقائيًا وفطريًا لأنه سلوك شائع لدى القطط الصغيرة عندما ترضع من أمها.

القطط

حيث تقوم القطط الصغيرة بعجن منطقة ثدي الأم لإحداث تأثيرات عصبية تُساهم في زيادة تدفق الحليب. ويفسر خبراء علم النفس استمرار هذه الظاهرة عند القطط التي تعدت مرحلة الرضاعة بأن القطط تربط لا شعوريًا بين عمل هذه الحركة وحدوث شيء جيد (مثل تدفق حليب الأم).

 

حركة العجن “kneading” تعبِّر عن سعادة القط!

 

وعادةً ما يقوم القط بعمل حركة العجن “kneading ” لصاحبه أثناء جلوسه بحضنه أو على مقربةٍ منه. فهذه الطريقة ما هي إلا تعبير من القط عن حبه وشعوره بالأمان برفقة صاحبه.

قطة

“هانك جرين” الأخصائي في السلوك النفسي للحيوانات، يقترح أنه ما من داعٍ للقلق على قيام القط بشكلٍ متكرر بتنفيذ هذه الحركة. فالقطط تُنفذ هذه الحركة لكل ما هو مرغوبٌ ومفضَّل لديها مثل وسادة أن صاحبها المقرَّب.

 

والفيديو التالي سجَّله شخصٌ ما لقِطّته ثناء ممارستها نفس الحركة على رقبته..

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تفضل قطتك الجلوس على أشيائك الخاصة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى