اتصالات و تقنية

لماذا يستخدم جهاز الفاكس حتى اليوم برغم البدائل الأكثر تطورًا؟

ربما جيل الألفية الحديثة ليس لديه فكرة عن شكل جهاز الفاكس أو استخداماته، لكن بعض القطاعات لا تزال تستعمل هذا الجهاز برغم البدائل الأكثر تطورًا، وبالتأكيد هناك أسباب وجيهة لذلك!

جهاز فاكس

بينما تطورت وسائل التواصل كالبريد الإلكتروني والرسائل النصية وغيرها، إلا أن بعض الأشياء في الحياة لا يمكن إلا لجهاز الفاكس القيام بها.

أسباب استخدام جهاز الفاكس في بعض المجالات

من الأمان وحماية البيانات من المتسللين، إلى الصفة القانونية التي يمنحها الفاكس للمستندات المرسلة عبره، إليك أبرز الأسباب التي تدفع الناس لاستخدام أجهزة الفاكس حتى اليوم.

القيمة القانونية للوثائق المرسلة بالفاكس

سجلات طبية

في كثيرٍ من الأحيان، تعتبر المستندات المرسلة بالفاكس وثائق قانونية إلزامية، ما يجعلها قابلة للأخذ بها قانونيًا أكثر من رسائل بريد إلكتروني من وجهة نظر محامٍ أو شركة.

كذلك فيما يتعلق بالوثائق الطبية، يتم مشاركة السجلات وهذه الوثائق من خلال الفاكس بين المستشفيات أو المراكز الطبية لأسباب أمنية، ولضمان وصول الوثائق للجهة الصحيحة بفضل التشفير التام.

يعتبر الاتصال بالفاكس فوريًا، ومريحًا لتقديمه في الموقع، ويتم اعتباره معرضًا مختومًا للأدلة في المحكمة.

حماية من القرصنة ومحاولات الوصول للبيانات

فاكس

تستخدم أجهزة الفاكس التقليدية خطوط الهاتف كطريقة عبور، ما لا يترك أي طريقة للتلاعب بالرسائل أو اعتراضها من قبل طرف ثالث.

لا يستخدم الفاكس الحقيقي شبكة رقمية، ما يمنع المتسللين من الوصول إلى أي شيء يتم إرساله أو استلامه من خلال الجهاز.

بالنسبة لأجهزة الفاكس الحديثة التي تتجاوز خط الهاتف وتستعمل الإنترنت لإرسال الرسائل، قد لا توفر كل مزايا الأمان التي يوفرها الفاكس التقليدي، لكنها لا تزال مناسبة أكثر من البريد الإلكتروني وغيره من وسائل التواصل الحديثة من حيث الأمان.

لا تحتاج للكثير من المعلومات لإرسال رسالة عبر جهاز الفاكس

استعمال الفاكس

أحد الجوانب الإيجابية أن بإمكانك إرسال رسالة عبر الفاكس دون الحاجة لمعرفة الاسم الكامل للمستلم وعنوانه الفعلي. ما عليك سوى استخدام رقم فاكس المستلم، بالإضافة لرمز منطقة الرقم ورمز البلد إن أمكن.

يوفر ذلك طبقة حماية إضافية نظرًا لعدم الحاجة لاستخدام بيانات خاصة للمستلم، بالتالي تكفي معلومات التواصل فقط وليس بالضرورة بيانات قد توصلهم لباب منزلك!

توقيع الأوراق عن بعد

إرسال مستندات

التوقيع على الأوراق عن بعد يجعل الحصول على توقيع أصلي أمرًا مريحًا وبسيطًا. لا تحمل التوقيعات الإلكترونية نفس الوزن القانوني للتوقيع الحقيقي بالقلم والورق.

يعد إرسال توقيع بالفاكس أحد أكثر الطرق أمانًا لإبرام الصفقة ولضمان شرعية الشخص الذي تعمل معه. يعد تزوير توقيع عبر خط أرضي أكثر صعوبة من إجراء معاملة بريد إلكتروني بسيطة ومتواضعة.

اقرأ أيضًا:

هل الوضع الليلي على الكمبيوتر أو الهاتف يوفر استهلاك الطاقة بالفعل؟

4 أشياء عليك القيام بها قبل حذف تطبيق من هاتفك!

5 عادات تؤدي لتلف الهاتف الذكي مع مرور الوقت

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى