حقائق مدهشة عن العطس !

في الزمن القديم ارتبط العطس بالعديد من الثقافات الغريبة والاعتقادات الأسطورية، وكما أن هذه العادية الطبيعيّة التي نقوم بها بشكل شبه يومي أمرًا عاديًا بالنسبة إلينا، إلا أنها تحمل حقائق مدهشة من الجميل معرفتها.

العطس

حقائق مدهشة عن العطس !

 العطس يبدأ من الأعصاب

قال الدكتور نيل كاو، المتخصص في أمراض الربو والحساسية في مركز أمراض الربو والحساسية في ولاية كارولينا الشمالية، إن “العطس يبدأ من الأعصاب”.

وأوضح كاو أن أجهزتنا العصبية جميعًا مُتصلة بالطريقة نفسها. لكن الإشارات التي تنتقل على طول الأعصاب ربما تتخذ طرقاً مختلفة قليلاً من وإلى المخ، مما ينتج عنه سيناريوهات مختلفة للعطس من شخص لآخر. وقال كاو: “هي إشارة عصبية تُخبر العقل أن هناك شيئاً في أنفك يجب إخراجه”.

يساعد في الحفاظ على سلامة جسمك

وأوضح كاو: “العطس جزء مهم من عمل المناعة، يساعد في الحفاظ على صحتنا، ويقينا الشم المتكرر”. وأضاف أن العطس يحمي الجسم بتنظيف الأنف من الفيروسات والبكتيريا. عندما يدخل شيء ما إلى أنفك، أو تواجه ما يثير “مركز العطس” في مخك، الذي يقع في الجزء السفلي من جذع الدماغ، تُرسل إشارات سريعة لتغلق حلقك بإحكام، وعينيك، وفمك، وبعد ذلك، تنقبض عضلات صدرك بشدة، ثم تنبسط عضلات حلقك بسرعة. ونتيجة لهذا، يخرج الهواء مع اللعاب والمخاط بقوة من فمك وأنفك.

العطس

العطس سريع للغاية

ينتقل العطس بسرعة تصل إلى 100 ميل في الساعة (161 كلم/ساعة)”، كم  أن العطسة الواحدة يمكنها أن تُطلق في الهواء 100 ألف جرثومة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 332

نتف الحواجب قد يجعلك تعطس

ربما يثير نتف شعر حواجبك عصباً في وجهك، يغذي القنوات الأنفية. ونتيجة لهذا، تعطس.

 لا تعطس أثناء النوم

عندما تنام، تدخل أعصاب العطس في حالة سُباث أيضاً، مما يعني أنك لا تعطس عادة عندما تنام.

ربما تجعلك التمرينات الرياضية تعطس

قال كاو: “قد تجعلك التمرينات تعطس”، موضحاً: “يزداد معدل تنفسك عندما تتعرض للإجهاد، ونتيجة لهذا يبدأ فمك وأنفك في الجفاف. لذا تكون ردة فعل أنفك رشح الماء، مما يجعلك تعطس”.

Sneezes

أطول فترة عطس استمرت لمدة 978 يوماً

سجلت هذا الرقم القياسي دونا غريفيثس من رسيستيرشاير بإنجلترا وفقاً للمعلومات الأساسية الموجودة في موقع مكتبة الكونغرس الأمريكي.

كيف توقف عطسة؟

على الرغم من أنها ليست طريقة مضمونة كلياً، قال كاو: “حاول التنفس من فمك، والضغط على نهاية أنفك”.

 

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.