منوعات

لماذا تقع الألبان في نهاية المتجر والحلوى عند ممر الدفع؟

عملية الشراء من البقالة هي واحدة من المهام التي لا نفكر كثيراً قبل القيام بها، حيث ندوِّن قائمة احتياجاتنا ونسحب عربة التسوق ونبدأ في التجول بالمتجر، ونختار ما نريده وندفع ثمنه.

لكن الحقيقة هي أن كل المتاجر ماكينات تؤدي دورها بكفاءة عالية في حثك على دفع أكبر قدر ممكن من المال دون حتى أن تدرك، إذ تملك في جعبتها بعض الحيل التي تُستخدم خصيصاً لذلك.

التسوق في المتجر

لماذا تقع الألبان في نهاية المتجر والحلوى عند ممر الدفع؟

تبيع المتاجر العادية أكثر من 50 ألف سلعة، وتخزين هذه الكمية، ووضعها على الرفوف المخصصة، وبيعها قبل أن تنتهي صلاحيتها مهمة تحتاج إلى قدرات خارقة، خاصةً عندما يعتمد هذا الترتيب على أسلوبك في الشراء.

فاللحوم والمشهيات في جانب، والفاكهة والخضروات الطازجة في جانب، والخبز في الزاوية، والبيض ومنتجات الألبان في الخلف، وباقي المساحة في المنتصف للمعلبات.

ربما تظن أن المتجر يُنظَّم بشكل عشوائي، لكنه مرتب بناءً على نظريات علمية، وكل منتج في مكانه لسببٍ محدد.

التسوق في المتجر

في معظم الأحيان تقف عربات نقل المنتجات في الجهة الأخرى الموازية للثلاجات، فتُنقل المنتجات مباشرةً من الشاحنات المبردة إلى الأرفف دون الحاجة إلى المرور بالمتجر بأكمله، وبهذا يقل الوقت المُخصَّص للنقل، كما يقل تعرُّض المنتجات لدرجة حرارة دافئة.

وفي الوقت ذاته، عندما نمر بالمتجر كله لإيجاد منتجات الألبان، سنضطر للمرور بمنتجات عديدة أخرى يمكن شراؤها.

التسوق في المتجر

أما الفاكهة والخضراوات فتوضع على الجهة اليمنى من المدخل، لأنها ببساطة تمنحك انطباعاً بالحيوية وطزاجة المنتجات ونضجها، مما يزيد ميلك للدفع وشراء بعض السعادة.

إذ إن منح العميل انطباع أن كل المنتجات طازجة قدر الإمكان هي واحدة من الأولويات بالنسبة للمتاجر، لأنها تزيد فرص كسب المزيد من المال. وعلى مدار عقود طويلة، طورت المتاجر طريقة إقناعك بشراء المنتجات الباهظة، والتأثير فيك، ودفعك لشراء المزيد من الخضراوات والفاكهة التي تزيد عن احتياجك.

 

10 خدع حقيقية تستخدمها المتاجر لدفعك للشراء

 

السلع المربحة قريبة من المدخل

توضع معظم المنتجات المربحة مثل المخبوزات، والدجاج المشوي، والزهور أمام المدخل مباشرة، لأنك عند دخول المتجر تكون مستعداً بالفعل لدفع المال ومنفتحاً لإغراء المنتجات.

 

نصائح التسوق

الزهور والمخبوزات تشعرك بالجوع

عندما تغمرك الروائح الجميلة بمجرد دخولك للمتجر، سيُخدَع عقلك ويشعرك بالجوع. وكلما زاد جوعك، زاد ميلك لإنفاق المزيد من المال.

 

عربات التسوق أكبر من الحاجة

يبدو البيض واللبن ورغيف الخبز ضئيلة الحجم في عربة التسوق الضخمة، فهناك مساحة واسعة لملئها بمنتجات أخرى، وعليه ستميل لا إرادياً إلى إضافة المزيد من المنتجات حتى تصبح العربة مملوءة بالكامل.

 

نصائح التسوق

الأطعمة لها دوماً مكملاتها

أن توضع صلصات التغميس إلى جوار البطاطا هو أمر بديهي ومنطقي، إذا كنت تشتري البطاطا ربما تشتري صلصة للتغميس أيضاً، لكنك حتى لو لم تكن تنوي ذلك، ستميل أكثر إلى شرائها عندما تجدها بجوار البطاطا.

 

المنتجات المعروضة بسعر أقل.. خدعة!

لا تحاول الصحف والمجلات مساعدتك على توفير أموالك، فالغرض منها هو دفعك لشراء منتجات لا تحتاجها ظناً منك أنها مُخفَّضة. تأكد أن قسائم التخفيض التي تستخدمها حقيقية، ففي بعض الأحيان تتساوى أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض!

 

وضع المنتجات في نهاية الممرات

تتهافت الماركات التجارية لاستخدام المساحات الموجودة في نهاية الممرات، وتدفع في مقابل ذلك الكثير من المال. وعادةً، تُعتبر هذه البقع هي المكان المثالي لعرض الوجبات الخفيفة، والمياه الغازية، والمنتجات الإضافية الأخرى لأنك عندما تراها ستميل أكثر لشرائها.

 

نصائح التسوق

الموسيقى الهادئة

إذا كنت تسير في المتجر المحلي أثناء بث مجموعة من مقطوعات موسيقى الميتال الصاخبة، ستسرع في شراء احتياجاتك والخروج فوراً من المكان، لكن عند استماعك إلى موسيقى هادئة، خاصةً الموسيقى القديمة المحبوبة أو الموسيقى التي تشعرك بالسعادة، ستشعر بالتحسن وتبطئ في السير وتميل لقضاء المزيد من الوقت ودفع المزيد من المال في المتجر.

 

وضع المنتجات على الأرفف وتخزينها وفق استراتيجية محددة

علمنا من قبل لماذا توضع الخضراوات والفاكهة عند المدخل، لكن ماذا عن ترتيب الأطعمة في الممرات؟

لأنك تميل لشراء المنتجات التي تراها أولاً، لذا توضع المنتجات باهظة الثمن في مستوى العين، والمنتجات الأقل سعراً في الأرفف العلوية والسفلية، كذلك توضع المنتجات التي تستهدف الأطفال في الأرفف المنخفضة لتكون في مستوى يسمح لهم برؤيتها.

 

نصائح التسوق

ممرات الدفع ضيقة لسبب

هل قررت مرة أن هناك سلعة تفضل إعادتها للمتجر عند وقوفك في صفوف الانتظار؟ حينها لن تجد أي مكان مناسب لإعادتها، فمساحة الانتظار مُصمَّمَة لتجعلك تشعر بدون وعي برغبة في الشراء فقط بدلاً من محاولة إعادتها. أنت مُحاصر يا عزيزي!

 

ممرات الدفع مليئة بالإغراءات

يعرف أصحاب المتاجر أنك أثناء انتظار دورك في الدفع ستضطر للنظر حولك لتمضية الوقت، لذلك توضع المجلات البراقة والسكريات والعلكة والأدوات الصغيرة حولك.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى