اتصالات و تقنية

ما الفرق بين صيغ الصور المختلفة JPG, GIF, PNG ؟

تعتبر الصور جزء مهم لا يتجزأ من المحتوى الإلكتروني، ويستعين بها التجار عبر الإنترنت للترويج لمنتجاتهم ونشر الفكرة العامة، سواء كانت شعار أو خلفية أو استخدامها كرابط أو غير ذلك من الاستخدامات اللانهائية للصور! إن كنت مطلعًا على المحتوى المرئي، فستعلم أن صيغ الصور مختلفة في العالم الالكتروني، ولكل صيغة استخدام مختلف عن الأخرى.

يأتي الاختلاف في أنواع الصيغ إلى الحاجة للضغط. بشكل افتراضي، تعتبر معظم الصور كبيرة في الحجم، وغير مناسبة للاستخدام في الويب. لذلك، تلجأ الحاجة إلى ضغطها على شكل صيغ مختلفة، والأكثر شيوعًا منها: jpg. و gif. و png.

الفرق بين صيغ الصور المختلفة

صيغ الصور

1. صيغة JPG

يعد تنسيق ملف JPG، اختصارًا لـ Joint Photographic Experts Group، نوعًا من ضغط الصور الذي يعمل بشكل أفضل مع الصور الفوتوغرافية والمعقدة.

تستخدم ملفات JPG طريقة ضغط تزيل الألوان غير المرئية للبشر من الصور لتقليل أحجام الملفات. مع ذلك. إذا قمت بتقليل جودة JPG كثيرًا، فستبدأ في فقد معلومات الألوان المهمة التي لا يمكن استعادتها.

يتيح لك تنسيق ملف JPG أيضًا حفظ ملفات JPG التدريجية، والتي سيتم تحميلها على مراحل. ربما تكون قد اختبرت هذا الأمر عند زيارة أحد مواقع الويب والمشاهدة كصورة تفقد ضبابيتها ببطء وتصبح أكثر وضوحًا.

على الرغم من الاستخدام الشائع لهذه الصيغة، لكن jpg صيغة لا تدعم الشفافية، لذلك لا تستخدمها إن كنت بحاجة لرؤية ما خلال الصورة وفك تشفير الخلفية عبرها.

2. صيغة GIF

يقلل امتداد GIF، أو تنسيق تبادل الرسومات، عدد الألوان في الصورة إلى 256، من آلاف الألوان المحتملة القادمة من الكاميرا الرقمية. تدعم صور GIF الشفافية أيضًا.

تتمتع ملفات GIF بقدرة فريدة على عرض سلسلة من الصور، على غرار مقاطع الفيديو، تسمى الصور المتحركة، وهي عبارة عن سلسلة من صور GIF المنفصلة التي يتم ربطها معًا لإنشاء حركة أو رسوم متحركة تلقائيًا.

تتمتع ملفات GIF، مثل JPG، أيضًا بالقدرة على التحميل في أجزاء على صفحات الويب. تميل هذه الصور، المعروفة باسم ملفات GIF المتداخلة، إلى أن تكون أكبر قليلاً من صور GIF العادية، ولكنها تسمح لصورة GIF أن تكون مرئية جزئيًا أثناء تحميلها على صفحة ويب.

يمكن استخدام ملفات GIF بشكل فعال للصور ذات الألوان المحدودة، مثل الشعارات والرسوم البيانية، أو للصور التي تكون الشفافية فيها مهمة.

3. صيغة PNG

تم إنشاء PNGs، أو Portable Network Graphics، كبديل لتنسيق ملف GIF، عندما تكون تقنية GIF محمية بحقوق الطبع والنشر وتتطلب إذنًا للاستخدام.

تسمح صيغة PNGs بضغط أكبر بنسبة 5 إلى 25% من ملفات GIF، مع نطاق أوسع من الألوان. مثل ملفات GIF، تدعم تنسيقات ملفات PNG الشفافية، لكن PNG تدعم الشفافية المتغيرة، حيث يمكن للمستخدمين التحكم في درجة شفافية الصورة. الجانب السلبي للشفافية المتقدمة في PNG هو أنه لن تعرض جميع المتصفحات القديمة الشفافية نفسها.

تدعم PNGs أيضًا تداخل الصور، على غرار ملفات GIF، لكن PNGs تستخدم تداخلًا ثنائي الأبعاد، مما يجعل تحميلها أسرع بمرتين من صور GIF.

استخدام صيغ الصور بشكل صحيح

تصوير طعام

هناك عدة معايير يجب مراعاتها إن كنت مهتمًا بإنشاء المحتوى المرئي للصور.

أولاً، إذا كانت الصورة تستخدم نطاقًا واسعًا من الألوان، فلا تستخدم تنسيق GIF. تعد ملفات PNG أو JPG هي الأفضل للصور ذات نظام الألوان الواسع.

تعد ملفات JPG هي الأنسب للصور الفوتوغرافية أو الصور التي تحتوي على عناصر فوتوغرافية.

وتعتبر ملفات PNG أكثر ملاءمة للصور التي تشتمل على نصوص ومخططات ولقطات شاشة ورسوم توضيحية مفصلة.

عند تحديد نوع الملف المراد استخدامه، بالنسبة للصورة التي لا تحتوي على عناصر فوتوغرافية، من الجيد مراعاة الشفافية والتعقيد. بالنسبة للصورة التي تحتوي على الكثير من الألوان أو تتطلب شفافية متغيرة متقدمة، فإن PNG هي الصيغة الأفضل.

إذا كانت الصورة تحتوي على ألوان قليلة ولا تتطلب أي تأثير شفاف ألفا متقدم، فإن GIF هو الامتداد المناسب. ضع في اعتبارك أنه يجب اختبار أي استخدام للشفافية أو الشفافية المتغيرة في متصفحات متعددة للتأكد من أن التأثير هو نفسه.

اقرأ أيضًا:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى