علوم و فضاء

هل يمكن قياس وزن المعلومات؟ وهل تمتلك وزنًا من الأساس؟!

عادةً ما يرتبط وزن الأشياء بالعناصر المادية المحسوسة. مثلًا، من غير المعقول أن نسأل عن وزن الهواء أو الصوت مثلًا! لكن ماذا عن وزن المعلومات؟ قد يبدو التساؤل سخيفًا، لكن صدّق أو لا تصدّق، فقد أثبت بعض العلماء أن للمعلومات وزنًا!

 

كيف للمعلومات أن تمتلك وزنًا؟

وزن المعلومات

دعنا نقدّم صياغة أخرى للمقدمة السابقة. تمتلك البيانات وزنًا فعليًا. وقد اعتمد العلماء بهذا المجال على وزن مخازن البيانات، كمحركات الأقراص الثابتة، ذاكرة الفلاش، كرت الذاكرة Memory Card، وغيرها من وسائل التخزين الإلكتروني أو المحركات التقليدية.

خلال سلسلة من التجارب، تبيّن أن وزن محرك الأقراص الثابتة وهو فارغ أقل من وزنه وقد تم تخزين معلومات على متنه، وإن كان هذا الوزن قليلة للغاية لدرجة لا تكاد تُذكر، لكنه موجود!

في التخزين الإلكتروني: يتطلب إضافة بيانات إلى ذاكرة الوصول العشوائي RAM ومحركات الأقراص الصلبة SSD وذاكرة الفلاش وما إلى ذلك – يتم تعيين صفر ثنائي عن طريق شحن البوابة العائمة للترانزستور، ويتم تعيين رقم ثنائي عن طريق إزالة الشحنة.

كل إلكترون له وزن صغير جدًا (10 مرفوعة للأس -31 * 9.10938215 كجم)، لذا فإن إضافة إلكترون يعني إضافة قدر ضئيل جدًا من الوزن.

 

هل يزيد هذا المقدار الضئيل من وزن المعلومات فعلًا؟

للحصول على إجابة منطقية، عليك أن تضع افتراضات حول عدد الإلكترونات التي تشكل حالة شحن مفيدة لأي جهاز نتحدث عنه. إحدى الحسابات تقول أن 1 جيجابايت من ذاكرة فلاش ممتلئة بالكامل تزن قرابة 729 فيمتوجرامًا أكثر من نفس الذاكرة وهي فارغة.

والفيمتوجرام يبلغ تقريبًا: 0.000000000000001 كجم.

لذا، نعم.. ستزن الذاكرة الإلكترونية الممتلئة بالبيانات أكثر بمقدار ضئيل من الذاكرة الفارغة.

في التخزين المغناطيسي: تعمل محركات الأقراص الثابتة (HDD) عن طريق قلب المجالات المغناطيسية من الشمال إلى الجنوب والعودة مرة أخرى.

هذا ، في حد ذاته، لا يغير من ثقل المحرك. مع ذلك، فإن كتابة البيانات على محرك أقراص ثابتة ينتج عنه بعض الحرارة الضائعة في المجالات المغناطيسية التي تتم كتابتها.

بالمعنى الأدق، فإن تسخين أي شيء يزيد من كتلته لأن الطاقة والكتلة متكافئتان (E = mc2). لذلك، فإن محرك الأقراص الثابتة الذي يتم كتابة وتخزين بيانات على متنه بنشاط لديه كتلة زائدة صغيرة جدًا مقارنةً بنفس محرك الأقراص الثابتة الخاملة.

حتى إن كان مقدار الزيادة في الوزن قليل جدًا لدرجة تثير السخرية، لكن إن أردنا وضع إجابة واضحة وعلمية عن التساؤل الأساسي في المقال، فنعم! للعلومات وزن كما يبدو!

 

اقرأ أيضًا:

هل الوضع الليلي على الكمبيوتر أو الهاتف يوفر استهلاك الطاقة بالفعل؟

ما الفرق بين البيانات والمعلومات ؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى