منوعات

ما قصة الملياردير الياباني الذي يهدي متابعيه 9 ملايين دولار؟

لطالما شهدنا حالات غريبة للملياردير الياباني يوساكو ميزاوا في صرف أمواله، حيث أنفق 57 مليون دولار على إحدى لوحات باسكيات، وحجز كل مقاعد رحلة SpaceX الأولى إلى القمر. والآن، يعد بمنح 1,000 شخص من متابعيه على تويتر 9,000 دولار (مليون ين ياباني) لكل منهم!

ما قصة الملياردير الياباني الذي يهدي متابعيه 9 ملايين دولار؟

أعلن ميزاوا، الذي جنى ثروته من مجال الموضة والأزياء، يوم الأحد، 5 يناير 2020، أنه سوف يختار الفائزين عشوائياً من مجموعة من المتابعين الذي يعيدون تغريد منشور كتبه يوم 1 يناير.

وقال إنه يرى هذا العرض بمثابة “تجربة اجتماعية جادة”، ليرى إذا كانت “الأموال المجانية” تعزز من شعور الأفراد بالسعادة.

الملياردير الياباني

وأضاف ميزاوا أن تلك المنحة مدفوعة أيضاً بالفضول، لمعرفة الدخل الأساسي العالمي، وهو الراتب الأساسي الذي تدفعه الحكومة للمواطنين، لمجرد كونهم مواطنين على قيد الحياة، سواء يعملون أو لا يعملون. وظهر هذا المفهوم في دعاية المرشح الرئاسي أندرو يانغ، الذي تعهد بدفع 1,000 دولار شهرياً (12,000 دولار سنوياً)، لكل مواطن أمريكي يبلغ 18 عاماً في حال انتخابه.

وقال ميزاوا إنه سوف يتتبع نتائج تجربته من خلال استطلاعات منتظمة للفائزين.

قسّم ميزاوا سابقاً 917,000 دولار (100 مليون ين ياباني) على 100 من متابعيه في 2019. ووفقاً لصحيفة The Asahi Shimbun اليابانية، نسّق ميزاوا الأمر مع الفائزين عبر الرسائل المباشرة على تويتر.

ويأتي عرضه الأخير بعد شهرين من بيع ميزاوا شركته، Zozo Inc، للموضة والأزياء إلى SoftBank مقابل 900 مليون دولار.

ولكن هذه الأموال لا ترقى حقاً لأن تكون دخلاً أساسياً، لأن الفائز يحصل على المبلغ لمرة واحدة وليس راتباً ثابتاً منتظماً.

قال توشيهيرو ناغاهاما، كبير الاقتصاديين في معهد داي-إيتشي للبحوث الحياتية، لوكالة رويترز: “دخل أساسي يعني مبلغاً منتظماً يوفر الحد الأدنى من الإحساس بالأمان، وما يقدمه ميزاوا هنا مختلف تماماً”.

لكن عرض ميزاوا لا يتضمن أي شروط أو متطلبات خاصة فيما يتعلق بالفئات المستحقة (مثل حد أدنى للدخل أو عمل معين). ومن هذا المنطلق فقط، يعتبر عرض ميزاوا أقرب إلى الدخل الأساسي أكثر من أي مبادرات رعاية اجتماعية تدعمها الحكومة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى