ما الفرق بين المانجا و الأنيمي ؟

ينتشر بين الشباب الآن شغف متابعة البرامج والدراما اليابانية، وعادةً ما يتم تقديمها عن طريق المانجا و الأنيمي ، ولكن هل تعلم ما الفرق بين هذين التصنيفين؟

أنيمي

 

ما الفرق بين المانجا و الأنيمي ؟

على الرغم من أن كلا النوعين عبارة عن مسلسلات كرتونية، لكن هناك اختلافات كبيرة وبارزة بينهما. وهي كالتالي:

طريقة العرض

المانجا هي فن ياباني خالص، وبالنسبة لمعناها فهي ترمز للرسوم الكرتونية، وتعني باليابانية الكاريكاتير، وهي فن تم البدء بالعمل به منذ القرن التاسع عشر، مع العلم بأن أصول هذا الفن تمتد لقبل ذلك بكثير.

وتم إنشاء المانجا في اليابان في أعقاب انتشار الكوميديا اليابانية. ويُتعقد أن أصولها تعود إلى القرن الثاني عشر للميلاد، لكن الراجح كما يعتقد معظم المؤرخين أن المانجا ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي مع ظهور كتاب kibyoshi للرسوم الكرتونية.

ومع ذلك، فإن المانجا لم تتطور وتأخذ شكلها الحالي إلا بعد الحرب العالمية الثانية، عندما تأثر بعض الفنانين اليابانيين مثل “أوسامو تيزوكا” بالفنون الكرتونية الأمريكية. فقد تأثر الفنان “تيزوكا” بكرتون “سنو وايت”، وعلى أساسه قام بتصميم شخصية “أسترو بوي” التي ظهرت بسلسلة شهيرة وطويلة وكانت من الرسوم الشهيرة الرائدة في حركة المانجا الحديثة.

أما طريقة عرضها، فيتركز استخدام المانجا الآن في تقديم القصص الكرتونية على شكل رسومات ومجلّات دورية لبعض القصص والروايات اليابانية، فمثلًا يمكنك أن تجد مانجا خاصة بقصة المسلسل الياباني الشهير ناروتو أو بليتش.

مانجا

أما بالنسبة للأنيمي، فهناك فرق أساسي وهو أن الأنيمي فن متحرّك، وكلمة Anime جاءت اختصارًا لكلمة Animation الإنجليزية، وهناك العديد من مسلسلات الأنيمي الشهيرة التي يتابعها الناس من حول العالم.

يعود تاريخ أول مسلسل أنيمي تم نشره إلى عام 1917م، ومنذ ذلك الوقت إلى الآن أصبح هناك الكثير من المسلسلات التي تتبع هذا النوع من المسلسلات، والتي تستخدم طريقة رسم محددة تتسم بالعيون الكبيرة وألوان الشعر المختلفة.

 

المؤلف الفني

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬692

تتميز المانجا عن الأنيمي في عدد المؤلفين أيضًا. فهي تأخذ طابع أقل تعقيدًا وأكثر بساطة. حيث يقوم عادةً شخص واحد بتأليفها، ويُعرف باسم “مانجاكا”. وهو من يقوم بكتابة القصة على شكل رسوم كرتوينة مترابطة.

أما بالنسبة لرسوم الأنيمي، فإنها أكثر تعقيدًا ويدخل في تأليفها عدد من المؤلفين ويتم تصميمها في استديوهات كبرى ويدخل فيها عدد كبير من المهنيين ذوي الخبرة الكبيرة.

 

القابلية للتعديل

غالبًا، فإن رسوم المانجا هي مصنفات أصلية من المسلسلات، ويُستثنى من ذلك مانجا “حرب النجوم”. فعادةً ما تشترك رسوم الأنيمي والمانجا في نفس السلسلة الكرتونية. لكن المانجاكا غير مهتم غي تغيير أحداث القصة إنما يُحافظ على صورتها الأصلية.

أما بما يتعلق بالأنيمي، فإن رسوم الأنيمي أكثر عرضة للتغيير والتعديل والاختلاف في سيناريو القصة بما يتلاءم مع تكلفة العمل الفني وآلية الإنتاج.

 

طول السلسلة

هناك اختلاف كبير بين طول السلسلة الكرتونية إن كانت مانجا أو أنيمي. فعادةً ما تكون قصص المانجا أكثر طولًا من الأنيمي. ويصل عددها إلى المئات وقد تستغرق عقودًا طويلة خلال إنتاجها ما دام المؤلف مهتمًا في الحفاظ على جمهوره وإعطائهم المزيد من الحلقات.

أما رسوم الأنيمي فهي أقصر في عدد الحلقات وغالبًا ما تكون أقل من 30 حلقة إلا في عدد قليل من المسلسلات. فتكلفة الإنتاج والتصميم في الاستديوهات تفرض على المنتجين تقليل عدد الحلقات للتوفير في التكلفة.

 

فترة الإنتاج

فرق أخير وجوهري بين كلا النوعين هو طول مدة الإنتاج. في المانجا، يتم إنتاج القصص الكرتونية في غضون أسبوع واحد. في المقابل، فإن قصص الأنيمي تستغرق فترة طويلة قد تصل إلى أشهر بسبب العمل الضخم على التصميم والتحضير.

المانجا و الأنيمي

وبهذا يتضح الفرق بين الأنيمي والمانجا، وهو أن المانجا تكون رسومات ثابتة يتم إنتاجها في مجلات ورقية أو إلكترونية، والأنيمي عبارة عن مسلسلات متحركة يتم عرضها على شكل حلقات، مع العلم بأنه من الممكن أن يكون هناك مانجا وأنيمي لنفس السلسلة.

 

المصدر

1 ، 2

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ