شهادات علمية معتمَدة يمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت

يبحث الكثير من الطلاب عن شهادات علمية مجانية عبر الإنترنت في مختلف مراحلهم التعليمية. حتى أن البعض يرغب بزيادة قيمة سيرته الذاتية عبر إدراج شهادات علمية مُعتمَدة حصل عليها عبر التعليم عبر الإنترنت. اليوم، أصبحت الكورسات التعليمية عبر الإنترنت واسعة الانتشار، وأكسبت الطلاب مهارات إضافية ومعلومات قيّمة في مختلف المجالات.

تعليم عن بعد

في هذا المقال، نستعرض أبرز الشهادات العلمية المجانية التي تعتمدها العديد من الجامعات والجهات الرسمية وتعترف بها، وذلك كما جاء في موقع digitaldefynd.

 

شهادات معتمدة يُمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت!

دورات وكورسات مجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد

 

يُقدّم أساتذة جامعة هارفارد العديد من الدروس عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: العلوم العصبية، قانون العقود، التفاضل والتكامل، مؤسسات الصين الحديثة، الاستجابة الإنسانية للنزاعات والكوارث، وغير ذلك الكثير من الدورات. يُمكنك الاطلاع على هذه الدورات ودراستها مجانًا بدون شروط مسبقة، أو دفع رسوم رمزية بسيطة مقابل الحصول على شهادة نصية.

رابط التسجيل

 

شهادة Udemy المجانية عبر الإنترنت

واحدة من أفضل الدورات التدريبية التي يُقدّمها مدربّون مؤهلون من جميع أنحاء العالم. يعمل القائمون على هذه الدورات في مجالات مختلفة، وهي الوجهة المفضّلة للطلاب والمهنيين الذين يبحثون عن دورات مجانية أو بأسعار معقولة على الإنترنت. إذ يشمل البرنامج أكثر من 90 ألف دورة في مجالات عديدة لا يُمكنك إحصاؤها، وتتراوح المحاضرات بين ساعة و20 ساعة حسب التخصص الذي تبحث عنه. عند الانتهاء من الدورة، تحصل على شهادة إنجاز معتمدة.

رابط التسجيل

 

دورات LinkedIn Learning المجانية (Lynda.com)

ستجد في Lynda.com عدد كبير من الدورات والفصول الدراسية المجانية على الإنترنت. يُمكنك تعلّم العديد من المهارات التقنية والإبداعية المطلوبة من خبراء الصناعة، بالإضافة إلى دورات في مجالات الأعمال، التكنولوجيا، علوم البيانات، التسويق، وغير ذلك الكثير.

جميع الدورات في Lynda.com مجانية، إذ تحصل على شهر تجريبي بمجرد التسجيل وإكمال أي دورة من اختيارك بتكلفة “صفر”. كما يُمكنك حضور الفصول الدراسية بدون اتصال بالإنترنت أثناء التنقل.

رابط التسجيل

 

دورات مجانية من جامعة ستانفورد

يُمكنك اختيار أي برنامج تدريبي والتسجيل فيه دون أي تكلفة، ثم تقييمه بنفسك. وإن أردتَ إكمال البرامج التدريبية، يتوجّب عليك دفع رسوم رمزية للمتابعة. إن سجّلت في مستوى المبتدئين، فليس هناك أي شروط مسبقة، وكلما تقدّمت في المستويات زاد مستوى الصعوبة.

رابط التسجيل

 

شهادات معتمدة من edX

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬709

يُعد edX أحد أفضل مواقع التعليم الإلكتروني في العالم اليوم. يضم الموقع عدد كبير من أفضل الجامعات والكليات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هارفارد، وجامعة بيركلي. تتراوح برامج الإنترنت بين إدارة المشاريع، علوم البيانات، علوم الكمبيوتر، وحتى دورات التحضير لبرنامج “توفل” للغة الإنجليزية. ويُمكنك طلب شهادة معتمدَة مقابل دفع مبلغ رمزي، لكن الوصول إلى الدروس والمواد فهو مجاني تمامًا.

رابط التسجيل

 

دورات Udacity المجانية

تُعتبر Udacity أفضل شركة رائدة بالتعليم عبر الإنترنت، وتُوفر الكثير من الموارد للتعليم المجاني. للحصول على شهادة مُعتمدة، يتطلّب التسجيل في البرنامج بسعر معيّن، لكن إن كنتَ مهتمًا بالوصول إلى المحتوى والدروس فقط، فسيكون ذلك مجانيًا. يُقدّم الموقع دورات عديدة في مختلف المواضيع، وتشمل: Dev Ops، دروس تعليم قيادة السيارة، التسويق الرقمي، تطوير الشبكات، وغير ذلك الكثير.

رابط التسجيل

 

شهادات في تكنولوجيا المعلومات من Udemy

مع أكثر من 3000 خيار، يُقدّم لك موقع Udemy كورسات دراسية في مهارات تكنولوجيا المعلومات التي تختارها بنفسك بغض النظر على مستوى خبرتك الحالية. يتم تقسيم الدروس على أساس مستوى الصعوبة، وهي للمبتدئين والمتوسطين والمتقدّمين. من ضمن الخيارات الأكثر شعبية في الموقع: شهادة CCNA Bootcamp، شهادة +CompTIA A، مهندس الحلول المعتمَدة AWS، مسؤول مبيعات، أساسيات الشبكة الكاملة، وغير ذلك الكثير. الموقع يضم أكثر من 100 درس مجاني ودروس قليلة مُتاحة مقابل مبلغ رمزي.

رابط التسجيل

 

دروس Skillshare الإبداعية المجانية

يُقدّم موقع Skillshare أكثر من 17 ألف دقيقة من الدورات والدروس المرئية عبر الإنترنت في العديد من الفئات كالتصميم، والأعمال التجارية، والتكنولوجيا، والتصوير الفوتوغرافي، والأفلام، والكتابة، وغير ذلك الكثير. كل هذه الدورات تُقدّم مجانًا، حيث يُتيح لك الموقع إمكانية الوصول إلى جميع تدريباته أونلاين مجانًا لمدة شهريْن كامليْن.

رابط التسجيل

 

شهادات معتمَدة من Creative Live

تُساعدك هذه المنصة على إبراز الجانب الإبداعي فيك. إن كُنت ترغب بالتعلم مجانًا، يُمكنك التسجيل في Creative Live والانضمام إلى آلاف الطلاب في دروس التصوير الفوتوغرافي، نظرية الموسيقى، أساسيات الرسم، وغيرها من الدورات المعنية بالإبداع.

رابط التسجيل

 

أكاديمية Khan المجانية

نظام تعليمي غير ربحي يهدف بشكل أساسي إلى توفير التعليم المجاني على مستوى عالمي للطلاب. يُساعدك النظام على فهم الدروس في مجالات عديدة كالرياضيات، العلوم، الحوسبة، الفنون، العلوم الإنسانية، الاقتصاد والمال، والاستعداد للامتحانات كذلك.

رابط التسجيل

 

اقرأ أيضًا:

أغلى الشهادات العلمية في العالم!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ