حول العالم

أغرب و أجمل الجسور والممرات المعلقة حول العالم

نأخذكم في هذا الموضوع إلى جولة سريعة حول العالم لأجمل الجسور والممرات المعلقة في بلدان وبقاع مختلفة في العالم، من المخيف إلى الجميل إلى المذهل الذي يحبس الأنفاس! جميع هذه الممرات تعكس جمالا غير مسبوق وإبداع منقطع النظير في التصميم والبناء.

الجسور والممرات الأكثر إبداعا من حول العالم

“سكاي ووك” في جبل تيانمن، الصين

أجمل الممرات في الصين

المؤكد في هذا الممشى أنه ليس طريقا لضعاف القلوب، فقد تم بناؤه على جانب أحد الجبال الضخمة على ارتفاع 4700 قدم عن سطح البحر، إضافة إلى أن أرضية الممر مصنوعة من الزجاج لزيادة عنصر الخوف، هذا الأمر جعل الزائرين لهذا الممشى يُجبرون على لبس أغطية واقية فوق أحذيتهم لتجنب تلويث الزجاج بسبب صعوبة تنظيفه بشكل يومي!

ممشى ديسكفري في بروستر، كندا

الممرات / ممر ديسكفري

تم تصميم هذا الممشى من قبل الشركة الكندية “ستارجس الهندسية المعمارية”، وكانت الفكرة من بناء هذا المشروع هي خلق امتداد للمناظر الطبيعية وتقديم نظرة مذهلة على وادي الجبال الجليدية في إيسيفيلدس والحديقة الوطنية في ألبرتا.

ممشى النمر الرابض والسلاحف، ألمانيا

أفعوانية ممر

يقع هذا الممشى بالقرب من العاصمة الألمانية للثقافة، وتم تصميمه في مدينة دويسبرغ على شكل أفعوانية أسطوانية، ويُشرف الممشى على مناظر طبيعية محيطة به، واستغرق تصميمه قرابة الثمانية أسابيع، وتم استعمال عنصري الصلب والزنك في بناؤه.

ممشى عشبي بين مباني المكاتب في جليفيتش، بولندا

ممر عشبي في بولندا

تأتي فكرة تصميم هذا الممشى لإعطاء متنفس واستراحة للموظفين، فبدلا من احتساء القهوة في المكتب بين التقارير المملة يمكن للموظفين تحريك أقدامهم على ممشى عشبي يربط المكاتب مع بعضها بطريقة هندسية مذهلة وأرضية عشبية نضرة!

ممشى طبيعي في جزر المالديف

جزر المالديف

لا يقتصر هذا الممشى على وجوده في جزر المياه الكريستالية والسماء شديدة الزرقة، بل إن أهم ما يميزه عن غيره من الممرات أنه من صنع الخالق، فقد وُجد هذا الممشى الطبيعي بين المياه الزرقاء الخلابة بطريقة إبداعية للغاية!

برج جسر الزجاج، انجلترا

جسر الزجاج

في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2014، تم رفع النقاب عن طابقين من الزجاج في برج وجسر لندن الذي يبلغ عمره 120 عام ويمتد فوق نهر التايمز، ويوفر الممشى الزجاجي الجديد فرصة نادرة للنظر مباشرة إلى النهر من أعلى، ويقدر عدد الأشخاص الذين يعبرون الجسر بشكل يومي قرابة 40000 شخص، واستغرق بناء الجسر قرابة العامين من فريق مكون من 20مهندس.

ممشى تيتلس كليف، جبال الألب السويسرية

ممر تيتلس

في عام 2012، تم افتتاح الجسر الأكثر رعبا في التاريخ والذي يرتفع قرابة 1500 قدم فوق نهر جليدي متجمد في جبال الألب السويسرية، وقضى المهندسون قرابة الخمسة أشهر في تأسيس ممشى كليف وهو أعلى جسر معلق في أوروبا بارتفاع 9000 قدم فوق سطح البحر، وبلغت تكلفة تأسيس الجسر مليون يورو.

ممشى الوهم البصري، نيوزلندا

ممر الوهم البصري

قام الفنان النيوزلندي مايك هيوسون بإجراء تعديلات طفيفة على البناء الخارجي لهذا الممشى لإضفاء وهم بصري بإخفاء النظر من زوايا محددة، إذ تظهر بعض المناطق بشكل غير مرئي للمار فوق الممشى.

ممشى الأفعى المنحنية، الدنمارك

ممشى الأفعى

تم بناء هذا الممشى بهدف تخفيف الازدحام المروري في مدينة كوبنهاجن، وقد أضاف هذا الممشى عنصرا مهما للمدينة المزدحمة، إذ بات راكبي الدراجات يختارونه للعبور يوميا لوظائفهم بدلا من الطرق البحرية.

ممشى الظل، إسبانيا

ممشى الظل

بعد الفيضانات الكارثية التي حصلت عام 1957م في أسبانيا، تم تحويل نهر توريا في فالنسيا في القسم الجنوبي من المدينة إلى المجرى القديم، وتم بناء جسر طويل فوق المجرى الجديد للنهر، ويتكون الممشى من 55 قوس من الأقواس الثابتة و54 قوس عائم على ارتفاع 18 متر، وتنمو على الجسر النباتات والأشجار المتسلقة التي توفر الظل للمسافرين الأمر الذي أكسبه اسمه المشهور به.

اقرأ أيضا:
صور : مسابقة تصميم أجمل جسر في لندن
جسر لندن الزجاجي يُفتتح للزوار بشكل رسمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى