ظواهر غريبة تحدث للإنسان عند النوم

النوم هو الوقت المناسب للتمتع ببعض الهدوء والراحة، ومنح جسدك وعقلك الوقت الكافي ليستعيد طاقته من جديد بعد يوم عملٍ شاق. لكن خلال النوم، نُواجه بعض الظواهر الغريبة التي قد يبدو بعضها مفزعًا، مثل أن تستيقظ فجأة مشلول الحركة، أو كانك سقطت من ارتفاعٍ شاهق، وغيرها من الأشياء الغريبة التي لا بدّ أن تكون قد اختبرتها يومًا!

نوم

على الرغم من أن بعض هذه الظواهر تبدو مربكة ومخيفة، لكن اطمئن، فلكلٍ منها تفسير منطقي ولا داعي للفزع. في هذا المقال، نستعرض بعض أغرب الظواهر التي يختبرها الإنسان عند النوم، وتفسيرها..

 

أغرب الظواهر التي يختبرها الإنسان عند النوم !

 

ظاهرة السقوط أثناء النوم

الشعور بالسقوط

ظاهرة غريبة نشعر بها عند الدخول في مرحلة النوم العميق بعد يوم عملٍ شاق. تبدأ هذه الظاهرة بشعورك بسعادة غامرة وأنت نائم، ثم ما يلبث جسدك أن يهوي كأنه سقط من ارتفاعٍ شاهق إلى الأرض. هذه الظاهرة تحدث مع بدأ راحة الأعضاء الجسدية، بحيث تتباطأ ضربات القلب تدريجيًا كما يفقد العقل السيطرة على الجسد. تُساهم هذه الظاهرة بإنقاذك من الموت من خلال تنبيه أجهزتك التي أوشكت على التوقف عن العمل بفعل الإرهاق البدني.

 

هلاوس ما قبل النوم العميق

هلوسات يشعر بها النائم

من الظواهر الغريبة الأخرى هي سماعك أصوات غريبة عندما تتهيّأ أعضاء جسمك للانخراط في النوم، أي أنك لا تزال في أولى مراحل نومك وهي مرحلة النعاس.

تحدث هذه الظاهرة نظرًا للاضطرابات الإدراكية للحواس قبل نومك أو قبل استيقاظك، ويبدو للنائم خلالها كأنها يرى خيالات بصرية أو يسمع أصوات وهمسات من حوله قد تكون مزعجة أو مرعبة!

سُرعان ما يعود الجسم إلى حالة الوعي والهدوء. وقد تكون هذه الأصوات عبارة عن همسات لمجموعة أشخاص أو شخص بعينه، وقد يُهيّأ للنائم أنها صرخات مدوية في بعض الأحيان.

 

التشنجات العضلية للجسد

تشنجات عضلية

البعض منّا يُصاب عند نومه بظاهرة التشنجات العضلية المزعجة والمؤلمة، حيث يشعر بأن جميع عضلاته قد أُصيبت بحركة انقباضية لا إرادية ومفاجئة. بعض المفسرّين قالوا أن سبب هذه الظاهرة هو عدم الانتظام في النوم والمجهود البدني الشاق خلال النهار.

 

ارتعاش العينين

ارتعاش العينين

تحدث هذه الظاهرة للنائم أثناء مرحلة الأحلام، حيث تتحرّك العين بطريقة غريبة وبشكل دوراني من جانبٍ إلى آخر بسرعة وانتظام.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 374

خسارة الوزن

خسارة الوزن

ظاهرة أخرى يجدها البعض جيّدة، وهي أن البعض يُمكن أن يخسر وزنًا خلال نومه نظرًا للتعرق الشديد والتنفس أثناء الليل، مع عدم تعويض الناقص في السعرات الحرارية بالأكل كما هو الحال نهارًا.

 

زيادة طول الجسم

زيادة طول

هل فكّرت من قبل لمَ يبدو البعض أطول عند الاستلقاء؟ هذا الأمر طبيعي تمامًا وهي ظاهرة عامة على الجميع، فالجميع يبدون أطول قامة عند نومهم واستلقاء أجسادهم.

السبب في ذلك هو أن فقرات العمود الفقري التي تعمل كوسائد بين العظام أصبحت في حالة تمدد، وبالتالي أصبح العمود الفقري أكثر طولًا.

 

التحدث خلال النوم

الكلام خلال النوم

حدث شائع آخر للنوم يتكرر عند اثنين من كل ثلاثة بالغين، وهو الحديث إمّا بكلام عشوائي أو إجراء محادثة طبيعية كاملة خلال النوم، وهو أمر طبيعي تمامًا. وتُشير الأبحاث إلى أن حديث النائم لا يعكس ذكرياته أو عواطفه الحقيقية، فلا داعي للفزع!

 

الأكل نائمًا

تناول الطعام

بعض الأشخاص عند نومهم يتحرّكون إلى الثلاجة ويتناولون الطعام وهم نائمون تمامًا! السبب في هذا الاضطراب يرجع إلى أن الدماغ عالق في مرحلتيْن مختلفتيْن، هما النوم العميق الاستيقاظ في نفس الوقت. في هذه الحالة، يُمكن أن يفعل الناس كل أنواع الأشياء غير العادية بدون إدراك أنهم فعلوها!

 

القدرة على التحكم بالأحلام

بعض الناس لديهم القدرة على التمييز بأنهم يحلمون ويمكنهم بالفعل التحكم في أجزاء من حلمهم. تُعرف هذه الأحلام باسم “الحلم الواضح Lucid Dreaming”، وهي حدث طبيعي ولا قلق منه.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا هناك أشخاص لا يستطيعون النوم إلا في وجود ضجيج؟

هل يُمكننا النوم بعيون مفتوحة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.