سيارات

هل تساءلت من قبل لماذا إطارات السيارات لونها أسود؟

في الوقت الذي تعج فيه الألوان بكل شيء تقريبًا في العالم، وتمنحه الحيوية والحياة، نجد أن إطارات السيارات ومختلف أنواع المركبات حافظت على لونها الأسود منذ أن وُجدت وحتى اليوم!

إطارات السيارات

هل من الصعب تصميم عجلات مركبات بألوان أخرى عدا الأسود؟ للإجابة على هذا السؤال، علينا في البداية التطرق إلى المطاط ذات نفسه، المادة التي تُصنع منها الإطارات إلى جانب أشياء أخرى.

كيف نحصل على المطاط؟

يتم الحصول على المطاط بشكل طبيعي من مادة بيضاء لزجة تعرف باسم اللاتكس والتي تنشأ من عصارة الأشجار.

مادة اللاتكس

مادة اللاتكس لزجة، حليبية، وبيضاء بطبيعتها. لإزالة مادة اللاتكس من أشجار المطاط، يجب على آلة الحصاد عمل شقوق في اللحاء. بمجرد إجراء هذه الشقوق، يظهر السائل الأبيض ويبدأ في التدفق إلى أسفل الجروح. يتم تخزين هذا السائل الأبيض ثم يضاف الحمض لصنع المطاط الطبيعي.

يجب أن تتوافر ظروف ملائمة لضمان تدفق مادة اللاتكس من الأأشجار، أهمها درجة جرارة صحيحة، ويحدث ذلك فقط عندما يكون الجو باردًا جدًا.

إذا كانت درجة الحرارة شديدة السخونة، يتحول اللاتكس إلى مادة صلبة ولا يمكن أن يتدفق إلى أسفل الشجرة. هذا هو السبب في أن الحصادات تعمل من الساعة 2-5 صباحًا، عندما تكون درجة الحرارة أبرد.

لماذا إطارات السيارات سوداء اللون؟

بعد حصاد اللاتكس بلونه الأبيض الجذاب، يتعين علينا الآن زيارة مصنه لتصنيع الإطارات للوصول إلى إجابة سؤالنا الأبرز في المقال.

ما نراه أولًا هو كتلة ضخمة من المطاط الأبيض الطبيعي تدخل إلى الآلة. ثم سترى العمال يضيفون بعض المطاط الصناعي، وهو أيضًا ليس أسود اللون.

إذًا فالسؤال لا يزال قائمًا! الخطوة التالية في العملية هي المكان الذي يحدث فيه تغيير اللون، عندما يضيف العمال “أسود الكربون”.

الكربون الأسود

أسود الكربون هو مجرد كربون على شكل جزيئات صغيرة. فهو منتج ثانوي للوقود الأحفوري الذي يخضع للاحتراق غير الكامل.

أسود الكربون هو أحد أكثر المواد سوادًا في العالم وهو المكون الذي يعطي اللون الأسود لإطاراتنا.

الآن، قد يكون لديك سؤال جديد: ما الحاجة إلى الكربون الأسود؟

يُعرف أسود الكربون بقدرته على العمل كمواد تقوية. يزيد الكربون الأسود من قوة الإطار، إلى جانب زيادة متانته. يساعد أسود الكربون أيضًا في تبديد الحرارة بعيدًا عن الأجزاء الرئيسية للإطار، مثل المداس ومناطق الحزام. عندما يعمل إطار على الطريق أو على أي سطح، تنتج الحرارة بسبب الاحتكاك. قد تؤدي هذه الحرارة إلى إتلاف الإطار المطاطي وتقليل عمره.

هل كانت الإطارات سوداء دائمًا؟

بعد معرفة أن ما يمنح إطارات السيارات سوادها القاتم هي مادة الكربون السوداء، دعنا نعود بالماضي إلى القرن العشرين على سبيل المثال، وتحديدًا في مدينة نيويورك.

سيارة قديمة

على الرغم من عدم وجود عدد كبير جدًا من السيارات خلال هذه الفترة، إلا أن تلك التي كانت موجودة بالفعل، إلى جانب شركات النقل الأخرى التي تستخدم الإطارات المطاطية، كانت إطاراتها بيضاء! لذلك لم تكن الإطارات دائمًا سوداء!

في الأيام الأولى للإطارات المطاطية، كانت تُصنع بالفعل باللون الأبيض، وبعد ذلك، لزيادة قوتها، تم تغليفها بالسخام الذي جعلها سوداء. بعد سنوات من البحث والإنتاج، تم استبدال السخام باللون الأسود الكربوني.

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الأرقام على إطارات السيارات؟

لماذا الإطارات لديها هذه الثقوب؟

وش قصة الزوائد المطاطية على الإطارات ؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى