غرائب و عجائب

10 من أغرب الطيور التي تعرفها من قبل!

إن كنت تظن أنك شاهدت كل ما هو غريب في الطبيعة، فانتظر حتى تتعرف على مجموعة صغيرة من أغرب الطيور التي تختبئ في أماكن محدودة من العالم.

من الطيور التي تذكرك بالديناصورات، إلى تلك التي تتباهى بريشها الغريب على رؤوسها، تعرف على 10 أنواع لم تسمع عنها من قبل!

أغرب الطيور الموجودة في الطبيعة!

1. طائر أركاري المطوّق

طائر أركاري

موطنه أمريكا الجنوبية، وربما هو أحد أجمل الطيور في العالم. ينتمي طائر أركاري لعائلة الطوقان ويمتاز بريشه الملون المميز. تختلف الطيور من هذه العائلة في الحجم بين الذكور والإناث، حيث تمتلك الأخيرة فوارق أقصر. تمتاز طيور الأركاري بريشها الفريد على رأسها، والذي يبدو بلون أسود مجعد كقطع صغيرة من البلاستيك!

2. طائر الطيهوج الحكيم

الطيهوج

أحد أغرب الطيور التي تتوطن في أمريكا الشمالية، ويمكن التعرف بسهولة على الذكور منها بسبب رقصة “التبختر” الخاصة بها خلال فصل الربيع لإغواء الإناث في موسم التكاثر.

في رقصة التبختر، تنفخ الطيور أكياس هوائية صفراء في صدورها وتصدر أصوات كالصفير لتختار إناثًا من نفس النوع للتزاوج.

3. لقلق شويبيل

شويبيل

يمتاز هذا النوع من الطيور بشكله الغريب القريب لشكل الديناصورات، وهو طائر مفترس ماهر يستعين بمنقاره الضخم لافتراس مجموعة واسعة من الحيوانات، بما فيها التماسيح الصغيرة.

عند ضرب فكيه السفلي والعلوي معًا، يصدر صوت مرتفع يشبه صوت بندقية آلية. على الرغم من سماته المرعبة، لكن شويبيل ستورك طائر غير مهدد للبشر، بل يُوصف بأنه “كالتمثار” في البرية.

4. النسر الملتحي

النسر الملتحي

هل رأيت طائرًا يضع المكياج؟ هذه الظاهرة المعروفة باسم التلوين التجميلي غير عادية في الطيور. لكن النسر الملتحي غالبًا ما يمتلك ريشًا برتقاليًا أو بلون الصدأ، حيث يبدو أن الألوان ناتجة عن استحمام الطيور في ركائز غنية بالحديد.

لدى النسر الملتحي أيضًا نظامًا غذائيًا فريدًا يتكون في الغالب من العظام. فهو متخصص في هذا النظام الغذائي بحيث يمكنه ابتلاع عظام كاملة بحجم فخذ الحمل! إذا كان العظم كبيرًا جدًا بحيث يتعذر عليه ابتلاعه، فسوف يسقطه ببساطة من ارتفاع، وأحيانًا بشكل متكرر، ليفتحه ويكشف النخاع اللذيذ بداخله.

5. طائر هواتزين

طائر هواتزين

أحد أنواع الطيور المثيرة للاهتمام. يأتي الهواتزين من سلالة الطيور التي تفرعت من تلقاء نفسها قبل 64 مليون سنة، بعد فترة وجيزة من انقراض الديناصورات غير الطيرية.

كما أن لديها جهازًا هضميًا غريبًا يشبه الماشية، حيث تستخدم التخمر البكتيري في الجزء الأمامي من أمعائها لتفكيك المواد النباتية. بسبب هذه الخاصية، يُلقّب الطائر باسم “الطائر النتن” نظرًا لرائحة الطعام المخمر في أمعائه.

6. العُقاب المخادع

أنواع الطيور عقاب

هذا الطائر هو أكبر وأقوى الطيور الجارحة الموجودة في نطاقه، ويصل طوله الإجمالي إلى ثلاثة أقدام. كما أن له أرجل بسمك ذراع الطفل ومخالب أكبر من الدب الأشيب، ويبلغ طولها حوالي خمس بوصات. باستخدام هذه المخالب الهائلة، يمكن للطائر انتزاع القرود والكسلان التي يصل وزنها إلى 17 رطلاً! للأسف، فإن الحجم الكبير للعقاب المخادع وخوفه من من البشر قد جعله هدفًا مرغوبًا للصيادين.

7. طائر الكاسواري الجنوبي

أنواع الطيور كاسواري

مع أقدامه السميكة ومخالبه الشبيهة بالخنجر، يعد الكاسواري الجنوبي أحد أخطر الطيرو على وجه الأرض. تم ربط الطائر بثالث أثقل طائر في الكوكب، وله سمعة سيئة كونه عدواني تجاه البشر.

بالإضافة إلى مظهره وسلوكه المخيفين، يضع طائر الكاسواري الجنوبي أيضًا بيضًا بلون أخضر فاقع، على الرغم من أن هذا اللون يتلاشى مع تقدم العمر. الأهم من ذلك، بالنظر إلى كيف يمكن لهذا الطائر الشبيه بالديناصورات أن يقدم بعض الركلات القوية بمخالبه، فهو ليس من الأنواع التي يجب العبث بها.

8. لقلق المارابو

لقلق مارابو

معروف أيضًا باسم “طائر أندرتيكر”، وموطنه الأصلي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. من المثير للاهتمام أن هذه الطيور تنجذب إلى حرائق الحشائش، وغالبًا ما تكون في مكان أي حريق لاصطياد فريسة فارة.

يمتلك لقلق مارابو أيضًا كيسًا ذهبيًا مميزًا في الحلق، والذي يرتبط باسمه العلمي، Leptoptilos crumenifer، حيث تعني كلمة “crumenifer” “حامل الحقيبة مقابل المال”. خلال موسم التزاوج، يتم نفخ هذا الكيس واستخدامه في عروض التودد.

9. نسر غينيا

طائر غينيا

أكبر الأنواع الموجودة من طيور غينيا. يمكن أن يصل طوله إلى 71 سم وله جسم دائري برأس صغير. ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من كونه حيوانًا صغير الدماغ، فقد لوحظ أن لدى هذا الطائر الأزرق الكوبالتي سلوك اجتماعي غير عادي. وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2019، يعيش طائر غينيا في مجموعات مختلطة ونادرًا ما يظهر عدوانًا بين المجموعات.

10. مالك الحزين الأسود

مالك الحزين

أصوله تعود إلى مدغشقر وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يشتهر مالك الحزين الأسود بأسلوب صيده الغريب المسمى “تغذية المظلة”. عند البحث عن الأسماك، فإنه يشكل بجناحيه ما يشبه المظلة لخلق ظل فوق الماء لجذب الأسماء نحوه.

المصدر

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى