صور

صور: اليابان قبل وبعد زلزال وتسونامي توهوكو المدمر

مارس 2016 يصادف الذكرى السنوية الخامسة من زلزال اليابان وتسونامي توهوكو ، والذي تسبب في كارثة فوكوشيما النووية، حيث أدى ذلك إلى سلسلة من الانفجارات في محطة الطاقة النووية التي كانت هي الأكبر منذ كارثة تشيرنوبيل.

زلزال وتسونامي توهوكو

سلسلة الأحداث المدمرة هذه أدت إلى مقتل 18,000 شخصاً، ونحو 300,000 شخص تم اجلاؤهم من المنطقة المحيطة لمحطة فوكوشيما دايتشي. هنا مجموعة من الصور قبل وبعد للمنطقة المتضررة. وقد تم التقاط هذه الصور بعد وقت قصير من وقوع الزلزال، في حين أن الصور الأخرى تم التقاطها في الآونة الأخيرة، بعد خمسة سنوات من التنظيف.

صور: اليابان قبل وبعد زلزال وتسونامي توهوكو المدمر

 

في 11 مارس 2011، بدأ الزلزال في الساعة 02:46 بالتوقيت المحلي. وقد دُمّرت مدينة كيسينوما تماماً من جراء الكارثة. وقد أدى ذلك إلى جلب العديد من قوارب الصيد الكبيرة إلى الشاطيء.

زلزال وتسونامي توهوكو

 

أقل من ساعة كانت كافية لهذا الزلزال بأن يدمر الساحل.

زلزال وتسونامي توهوكو

 

كانت مدينة ناتوري في مياجي واحدة من المدن الأكثر تضرراً. على الرغم من أن العلماء اليابانيين توقعوا بحدوث الزلزال بشكل أصغر، ولكنه خالف جميع التوقعات.

زلزال اليابان المدمر

 

عانت مدينة ريكوزينتاكا، إيواته في محافظة ايواتي، من ارتفاع الأمواج لمسافة 42 قدماً (12.8 متراً)، مما أدى إلى قتل 1700 شخصاً.

زلزال اليابان المدمر

 

في بعض الأماكن، وصل ارتفاع الأمواج إلى 128 قدم (39 متراً).

زلزال اليابان المدمر

 

تعرضت بلدة Naraha بشدة من الكارثة النووية في فوكوشيما دايتشي. ما بين 12 و 15 مارس 2011، وقعت ثلاثة انفجارات نووية كبيرة في الموقع، كما تسبب هذا الزلزال في فشل نظام التبريد في المصنع. في عام 2015، ذكرت أسوشيتد برس أنه لم يكن هناك سوى بضع مئات من الأشخاص الذين عادوا إلى Naraha. وبحلول ذلك الوقت، صرفت الحكومة ما يقرب من 13.5 مليار دولار على عمليات إزالة التلوث – ولا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به.

زلزال اليابان المدمر

 

العاصفة دمرت الحواجز البحرية المبنية على بعض أجزاء من الساحل. على الرغم من أن محطة الطاقة النووية في أوناجاوا كان لديها سور بحري واقي بارتفاع 46 قدم، إلا أنه لم يمنع الفيضانات الشديدة.

زلزال اليابان المدمر

 

في عام 2013، ذكرت محطة طوكيو للطاقة الكهربائية أن حوالي 300 طن من المياه المشعة تتسرب في المحيط الهادئ كل يوم.

زلزال اليابان المدمر

 

كان لزلزال وتسونامي توهوكو تأثيراً في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك كسر الجبال الجليدية قبالة جرف سولزبيرغر الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، والتسبب في وصول موجات كبيرة إلى ألاسكا وهاواي وتشيلي. لا يزال تأثير الكارثة دائم حتى اليوم، بعد خمسة سنوات.

زلزال اليابان المدمر

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى