ما الفرق بين أنواع الحطب ؟


أنواع الحطب

يتنوّع الحطب من حيث القشرة وخملها ودخانه ورائحته، ومع دخول موسم الشتاء فقد زادت الحاجة للحطب، وزادت الحاجة كذلك لمعرفة أنواع الحطب. وهنا سنتحدث عن هذه الأنواع وما يميزها عن غيرها.


اعلان





أنواع الحطب ، وما يميزها عن بعضها

– حطب السمر

حطب السمر

حطب السمر قبل إشعاله، يتميز بقشرته الدقيقة وميل لونه إلى الحمار، كمان أن لبقه العود، ويصعب كسره لقوة عوده. أما بعد إشعال حطب السمر، فإن الدخان الخاص به خفيف، وجمره حار جدًا وقوي.

أفضل مكان للحصول عليه: المدينة المنورة.

وهذا فيديو يظهر حطب السمر وبعض التفاصيل عنه:

– حطب الأرطاء

حطب الأرطاء

حطب الأرطاء قبل إشعاله يكون عوده خفيف، ولا تكون هناك قشرة تغطيه. أما بالنسبة لبعد إشعاله، فإنه سريع الإشتعال ودخانه قليل.

مكان تواجده: يتواجد حطب الأرطاء عادةً في النفوذ.

وهذ الفيديو يوضح شكل حطب الأرطاء:

– حطب الغضا

حطب الغضا

حطب الغضاء أو الفضا، ويتميز هذا الحطب بقلة دخانه كذلك مثله مثل الأنواع السابقة، كما أن جمره حار جدًا “أكثر من جمر السمر”.

فيديو لحطب الغضا وشبته:

– حطب الرمث والحمض

حطب الرمث

حطب الرمث قبل إشعاله يتميز بدقة عوده وقشرته الصغيرة، ويميل لونه إلى البياض، كما أن وزنه خفيف. أما بخصوص إشعاله، فإنه سريع الإشتعال.

أما حطب الحمض فهو يمتلك مواصفات قريبة جدًا للرمث، حيث أن عوده دقيق وقشرته صغيرة كذلك، أما لونه فيميل أكثر للدكونة. واشتعاله سريع أيضًا.

فيديو يظهر احتطاب الرمث في دقيقة 1:39

– حطب السَلَم

شجر السلم

حطب السلم هو حطب يمتلك عود دقيق ويميل لونه للبياض، أما عن اشتعاله فهو سريع وجمره متوسط الحرارة.

حطب القرض

حطب القرض

حطب القرض يعتبر من أفضل أنواع الحطب كذلك، والبعض يراه الأفضل بسبب قلة دخانه وجودة ناره، وكذلك جودة الجمر الخاص به، حيث أنه يبقى حارًا ويدوم لفترة طويلة، ويتواجد الحطب على سفوح الجبال وحواف الأودية.

كيف تحدد جودة أنواع الحطب ؟

  • شكل القشرة: حتى تميز الحطب الجيد، يمكنك أن تبحث عن الأمور التالية في قشرته، نقاء القشرة ونظافتها وخلوها من الخروق والنخور كما أنها يجب أن تكون جافة “ليست خضراء”.
  • شكل الحطب: الحطب المشلق يعتبر أفضل من الحطب ذا العود الكامل والمستدير، لأنه يلتهب بشكل أفضل.
  • خروق الحطب: إذا ما احتوى الحطب نفسه على الكثير من الخروق وظهر عليها شيء يشبه البودرة الخضراء، فهذا يعني أنه غير مناسب للنار لأنه قديم جدًا مما أدى لأن تأكله الأرض أو دودها.

المصادر: 1 – 2مدونة أبو سامي للطقس.

تعليقات 5

  1. بارك الله فيكم ، شبكة غنية بالمعلومات المفيدة و الممتعة ،استمروا .. لكم خالص دعواتنا ..

  2. طيب وحطب ” القرض ” لم تتكلم عنه رغم أنه من أهم أنواع الحطب لتميزه عن بقية الحطب بقلة الدخان وكذلك لطول فترة بقاء جمره قبل أن ينطفئ حيث أنه يبقاء لساعات طوال ، ومكان وجوده في منطقة الباحة
    أرجوا أن يصل تعليقي
    تحياتي

    1. حياك الله صديقنا محمد،،
      فعلًا كلامك صحيح، حطب القرض يعتبره البعض الأفضل ولذلك قد يصعب إيجاده. قمت بتعديل الموضوع وأضفت هذا النوع.

  3. موضوعكم محبط ـ فبدلا من الحفاظ على البيئة و نشر الوعي بزراعة الاشجار السمر و السلم و القرض و الحمض و الارطا و السدر ، تشرحون وش الجمر و ش الحار وش الدخان
    هذا تدمير للبيئة ، لو كان لدى الناس عقول لاتبعوا طرق الاجيال الاولى بعدم قطع الاشجار الخضراء نهائيا مهما كانت الحاجة لذلك سواء في سلم او حرب ، لكن العقول فسدت و الفكر خاوي و مبني على الطمع و التدمير.
    احذفو الموضوع او انشروا بدلا منه عشرين موضوع عن كم تاخذ شجرة السمر سنوات لتصل لطول متر او مترين ، و عن الضل و احاديث الرسول صلى الله عليه في الشجر و الطريق و عدم ايذا الناس , و موضوع عن المشاتل و بذور الاشجار السابقة و كيفية انباتها و زراعة شجرتين في كل بيت ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما الفرق بين أنواع الحطب ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول