ثقافة و أدب

ما الأصل في مقولة: “السيدات أولا” ؟

دائمًا ما يتردد على مسامعنا المقولة الشهيرة: “السيدات أولا Ladies First” في مناسبات مختلفة. وقد تظن السيدة أن هذه المقولة هي نوع من الاحترام والثناء والتقدير، لكن تبيَّن أن أصلها مغايرٌ تمامًا لما نظنه!

السيدات أولا

 

هل من اللباقة استعمال مقولة “السيدات أولا” ؟

الأصل في استعمال هذه العبارة يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي في إيطاليا. والقصة وراءها هي أن شابًا إيطاليًا من إحدى الأسر الغنية أحب فتاة من أسرة متواضعة أقل منه في المستوى المعيشي، وقررا أن يتزوَّجا.

لكن الصدمة كانت عندما قوبل هذا القرار بالرفض القاطع من قبل أسرة الشاب بسبب الاختلاف في الطبقات الاجتماعية بين كلا الأسرتين.

فما كان من الشاب والفتاة إلا محاولة كافة الطرق من أجل الضغط على أسرته بقبول الزواج، لكن باءت كافة المحاولات بالفشل. فاتفق كلاهما أن الطريق الوحيد أمامهما هو الموت طالما أنهما لن يلتقيا في الحياة.

اتفق كلاهما على الانتحار، وذلك عبر تسلق صخرة مرتفعة مطلة على البحر والقفز منها. وعندما قررت الفتاة القفز، أوقفها الشاب ومنعها من القفز أولا لأنه لا يستطيع أن يراها تموت قبله. وقرر القفز أولًا وهذا ما فعله.

لكن عندما رأت الفتاة المنظر أمامها ارتعبت من فكرة الموت وتراجعت عن الانتحار وقررت العودة إلى قريتها مجددًا. وعندما عادت إلى قريتها، مرت الأيام والتقت بشابٍ آخر وتزوجته!

وبعد أن انتشرت قصة الفتاة في القرية، انتشرت المقولة الشهيرة: “السيدات أولا”، وذلك بأن تكون النساء أول من يقمن بالأعمال خاصةً تلك التي تحمل مخاطرة!

مقولة

لذلك في المرة المُقبلة التي تُفكِّر بها بالثناء على أنثى، لا تفكِّر بقول مقولة “السيدات أولا”، لأنك علمت ما تعنيه من مضمون سيء!

 

المصادر

1 ، 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى