علوم و فضاء

أسوأ 5 من حوادث الفضاء على الإطلاق!

بعد أن أطلق الاتحاد السوفيتي سبوتنيك في عام 1957م، دخلت الولايات المتحدة في منافسة شرسة مع منافسيها الشيوعيين للسيطرة على الفضاء. كان سباق الفضاء الذي أعقب ذلك مليئًا بالعديد من النجاحات الملحوظة – بما في ذلك رواد الفضاء الأمريكيون الذين ساروا ولعبوا الجولف على القمر – لكن لم يخلُ هذا السباق من إخفاقاته، بما في ذلك بعض أسوأ حوادث الفضاء على الإطلاق!

 

أسوأ 5 حوادث الفضاء التي حصلت في التاريخ البشري!

كارثة أبولو 1

حوادث الفضاء أبولو 1

وقع أول حادث مميت في تاريخ الرحلات الفضائية في 27 يناير 1967، أثناء الاستعدادات لأول مهمة مأهولة لبرنامج الفضاء أبولو.

فقد اندلع حريق في وحدة القيادة في أبولو 204 أثناء عملية إطلاق محاكية في محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا، مما أسفر عن مقتل رواد الفضاء فيرجيل “جوس” جريسوم وإدوارد وايت وروجر تشافي بالاختناق.

بدأت شرارة طائشة بإشعال النار في بيئة الأكسجين النقي داخل الوحدة، وجعلت عيوب التصميم في باب الفتحة من المستحيل فتحه في الوقت المناسب لإنقاذ رواد الفضاء. في أعقاب الحادث، حددت وكالة ناسا رسميًا المهمة باسم أبولو 1.

 

حادثة سويوز 1

سويوز 1

بعد ثلاثة أشهر فقط من حريق أبولو 1، أصبح رائد الفضاء الروسي فلاديمير كوماروف أول حالة وفاة في رحلة فضائية عندما تحطمت مركبة سويوز 1، أول مركبة فضائية سوفيتية تهدف إلى الوصول إلى القمر، على الأرض في 24 أبريل 1967.

سويوز 1 كانت لا تزال في المرحلة التجريبية في وقت المهمة، وبدأت المشاكل على الفور تقريبًا بعد دخولها في المدار، بعد حوالي تسع دقائق من الإطلاق.

فشلت إحدى الألواح الشمسية في الانتشار، مما أدى إلى قطع التيار الكهربائي وتداخل مع أدوات التحكم في المركبة الفضائية.

تم إحباط المهمة، ولكن بعد عودة صعبة إلى الغلاف الجوي للأرض، كما فشلت مظلات سويوز 1 في الانتشار بشكل صحيح، ولم يتمكن كوماروف من الهروب قبل تحطم المركبة الفضائية بعنف على الأرض في جنوب شرق روسيا.

 

كارثة سويوز 11

سويوز 11

حرصًا على التفوق على نظرائهم في برنامج الفضاء الأمريكي بعد نجاح الهبوط على سطح القمر، أطلق الروس أول محطة فضاء في العالم، Salyut-1، في أبريل 1971.

في يونيو من نفس العام، قضى ثلاثة رواد فضاء على متن سويوز 11 ثلاثة أسابيع في إجراء التجارب والملاحظات في المحطة الفضائية، مما أكسبهم مكانة البطل في تاريخ البشرية الفضائي.

عند عودتهم في 30 يونيو، عادت المركبة الفضائية بشكل طبيعي وهبطت (تلقائيًا) بشكل مثالي.

ولكن عندما فتح الفريق الأرضي الفتحة، وجدوا أن رواد الفضاء الثلاثة لا يستجيبون.

تم تفسير ما حدث أنه تم فتح فتحة تهوية معيبة عند فصل الوحدات المدارية والنسبية لمركبة سويوز 11 لإزالة ضغط المقصورة.

من المحتمل أن رواد الفضاء، الذين لم يرتدي أي منهم بدلات فضائية، اختنقوا حتى الموت قبل 30 دقيقة من الهبوط.

كإرث من كارثة سويوز 11، فإن برامج الفضاء السوفيتية والأمريكية ستجتاز متطلبات تضمن أن يرتدي رواد الفضاء ورواد الفضاء بدلات فضائية خلال أي مراحل من المهمة حيث يمكن أن يحدث خفض للضغط.

 

كارثة تشالنجر – أسوأ حوادث الفضاء المعروفة

في صباح يوم 28 يناير عام 1986 شديد البرودة، تحطم مكوك الفضاء تشالنجر بعد 73 ثانية من إطلاقه من كيب كانافيرال، في المحيط الأطلسي على ارتفاع حوالي 50000 قدم.

قُتل جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنها، بمن فيهم كريستا ماكوليف، معلمة في المدرسة الثانوية تم اختيارها كجزء من مبادرة “مدرس في الفضاء” الوطنية.

وجد تحقيق لاحقًا أن وكالة ناسا كانت تعلم أن درجات الحرارة شديدة البرودة يمكن أن تؤدي إلى تلف الحلقات المطاطية للمركبة الفضائية – والتي فصلت معززات الصواريخ وتمنع تسرب الوقود – لكنها اختارت المضي قدمًا في الإطلاق على أي حال، مما أثار غضبًا واسعًا وعقوبة مؤقتة.

 

كارثة كولومبيا

حوادث الفضاء كولومبيا

واحدة من أسوأ حوادث الفضاء كانت كارثة مكوك الفضاء كولومبيا.

فبعد مهمة استغرقت 16 يومًا، كان مكوك الفضاء المخضرم كولومبيا (الذي قام بأول رحلة لبرنامج المكوك في عام 1981) يدخل الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى قبل الهبوط المخطط له في كيب كانافيرال عندما وقعت المأساة.

فقد تحطمت المركبة المدارية للمكوك، وأمطرت السماء حطام المركبة شرق تكساس وقتل جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنها.

تحطمت قطعة صغيرة من الرغوة العازلة من خزان الوقود أثناء الإطلاق واخترقت الجناح الأيسر لكولومبيا، ولكن نظرًا لانفصال الرغوة أثناء عمليات إطلاق المكوك السابقة دون وقوع حوادث، لم يعتقد مسؤولو ناسا أنها كانت مشكلة.

ومع ذلك، عند العودة، اخترقت الغازات الساخنة والدخان الجناح المتضرر، مما تسبب في قطعه وتفكك بقية المكوك.

كانت كارثة كولومبيا بداية نهاية برنامج مكوك الفضاء الأمريكي؛ حيث سحبت ناسا مكوكها الفضائي الأخير في عام 2011.

 

اقرأ أيضًا:

لماذا يتم إطلاق صواريخ الفضاء من مناطق قرب خط الاستواء؟

أغرب الأشياء التي سقطت من الفضاء على الأرض

اختراعات لم نكن سنراها لولا السفر إلى الفضاء !

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى