ضرر الجلوس لفترة طويلة يوميًا على صحتك

يقضي كثير منا جُلّ يومه جالسًا وراء مكتبه، لكن هل تعلم أن الجلوس بهذا الشكل لفترة طويلة قد يزيد من خطر الوفاة؟ فقد كشفت دراسات علمية حديثة أن الجلوس المنتظم لمدة طويلة يمكن أن يقلّل من متوسط العمر المتوقّع.

الجلوس الطويل

بعد ساعات من الجلوس لساعات في ذات المكان، يقل النشاط الكهربي في العضلات، فتقل القوة البدنية والقدرات إلى الحد الأدنى، وتؤثّر على جوانب مختلفة من صحتك.

 

وهناك عشرة أسباب تشرح وتفسّر كيف يمكن للجلوس لساعات طويلة أن يقتلك سريعًا

جلوس

1) نشرت المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة دراسة أظهرت فيها أن النساء اللواتي جلسن لست ساعات أو أكثر يوميًا تضاعف خطر الوفاة لديهن بنسبة 40% خلال فترة 13 عامًا، أكثر من النساء اللواتي كنّ يجلسن لفترة أقصر. أما بالنسبة للرجال، فالجلوس يوميًا لأكثر من ست ساعات ضاعف خطر الوفاة بنسبة 19%.

2) عادة ما تحدث الأمراض المزمنة بسبب نمط الحياة الذي يطغى عليه كثرة الجلوس. وقد كشفت دراسة أسترالية بأن الجلوس لساعات عديدة خلال اليوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وكذلك السرطان.

3) الجلوس لفترة طويلة قد يزيد من خطر تجلط الدم، حيث إن قلة الحركة تعيق تدفق الدم.

جلوس

4) الجلوس الطويل سيء أيضًا لعقلك، لأن الخمول يؤثّر على المزاج الذي قد يؤدي للإصابة بالاكتئاب. فكشفت دراسة أُجريت على النساء، أن النساء غير النشيطات بدنيًا خلال اليوم، هن في خطر بنسبة 99% للإصابة بأعراض الاكتئاب أكثر من النساء اللواتي يقمن بالتمارين.

5) الجلوس مرتبط بالسرطانات، وفقًا لـ “كريستين فريدينرايخ” متخصصة في علم الأوبئة في مركز رعاية السرطان في ألبرتا في كندا، فإن قلة النشاط البدني مرتبط بـ 49 ألف حالة من سرطان الثدي، و43 ألف حالة من سرطان القولون في الولايات المتحدة سنويًا.

6) الجلوس يساعد في زيادة الوزن، فحين تجلس لفترة طويلة، أنت تضع ضغطًا على أجزاء معينة من الجسم، مثل الجزء السفلي، وكنتيجة، يكون هناك إنتاج 50% من الدهون أكثر من المعتاد.

جلوس

مواضيع ذات علاقة
1 من 332

7) يرتبط الجلوس بمشاكل القلب والأوعية الدموية. فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقضون كل يومهم جالسين، هم أكثر عرضة لخطر الوفاة بنوبة قلبية بنسبة 54%.

8) هذا النمط من الحياة يرتبط بمرض السكري، فالجلوس لساعات طويلة له آثار مدمرة على مقاومة الأنسولين والالتهابات، وهو ما يؤدي للإصابة بالسكري.

جلوس

9) يرتبط الجلوس الطويل بالبدانة ومتلازمة الأيض، حيث يساعد الجلوس على زيادة الدهون الثلاثية، والكوليسترول، ومقاومة الأنسولين. فتصبح العضلات غير قادرة على امتصاص الدهون، وترتفع مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى البدانة.

10) الجلوس الطويل يسبّب مشاكل كثيرة للظَهر، حيث يحصل ضغط من الجزء العلوي للظهر على أسفل الظهر، وهو ما يسبّب آلامًا نتيجة التوزيع غير المتكافئ للوزن.

جلوس

كيف تحمي نفسك؟

1) لا تقلق، إن كنت ممن يطيلون الجلوس، حيث يحتّم العمل عليك ذلك، أولًا يُوصَى بألا تجلس لأكثر من 3 ساعات، فمن الأفضل المشي لمدة خمس دقائق كل 3 ساعات.

جلوس

2) كذلك يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة أثناء الجلوس، مثل: تحريك القدمين بشكل دائري، وكذلك تحريك الذراعين واليدين، والتمغّط. هذا سيساعد على تدفق الدم وبث النشاط في العضلات.

جلوس

3) ومن الهام أيضًا، تعديل وضعية جلستك، فيُوصَى بالجلوس بزاوية 135 درجة كما يظهر في الصورة التالية؛ كي تتجنّب آلام الظهر والرقبة والعضلات.

جلوس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.