منوعات

كيف يعمل السلم المتحرك

كيف يعمل السلم المتحرك

السلم المتحرك هو واحد من أكبر وأغلى الآلات التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي، فهو وسيلة لنقل الأشخاص في الفنادق والمطارات ومراكز التسوق والعديد من المنشئات العامة. وقد قام باختراعه العالم “جيسي دبليو رينو” عام 1892؛ كي يعمل على تحسين الحركة المرورية في الأماكن العامة، وفي ذلك الوقت تم استخدامه تدريجيًا في محطات المترو والمتاجر.

ويتكون السلم المتحرك من درجات مستقلة متصلة ببعضها والتي تتحرك إلى أعلى أو إلى أسفل على مسارات تقوم بحفظ الدرجات في وضع أفقي، وعلى الرغم من ضخامته إلا أن فكرته عمليه بسيطة، حيث يوجد به زوج من السلاسل الحلقية الدوارة التي تُحرك الدرج بدورة ثابتة فتنقل الناس مسافات قصيرة في سرعة متوسطة.

كيف يعمل السلم المتحرك

درجات السلم الكهربائي

يتكون السلم المتحرك من زوج من السلاسل مثبتة على اثنين من التروس، ومحرك كهربائي لتحريك تلك التروس مما يؤدي إلى دوران السلاسل الحلقية، وعادة يُستخدم في المصاعد النموذجية محرك بقوة 100 حصان لتدوير التروس، يتم وضع المحرك والسلاسل الحلقية داخل دعامات معدنية تمتد بين طابقين.

تتحرك السلاسل الحلقية في سلسة من الخطوات، ثم تصبح درجات السلم مُسطحة في الأعلى والأسفل لإنشاء منصة؛ لتسهيل من عمليه الصعود عليه والخروج منه.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى