أعراض مرضية قد تظنها عادية،،لكنها قد تكون مؤشرات الإصابة بالسرطان!


يعاني حوالي 14.1 مليون شخص في العالم من مرض السرطان وذلك وفق إحصائية أُجريت عام 2012م، ويتوقع الخبراء أن الرقم مرجح للزيادة ليُصبح 24 مليون بحلول عام 2035م. إذ يعتبر السرطان واحدًا من أكثر الأمراض قتلا في العالم، وتزداد فرصة الشفاء منه في حال تشخيصه في وقت مبكر.

أعراض مرضية السرطان


اعلان





وغالبًا ما ينتشر المرض في الجسد بطريقة صامتة تجعل اكتشافه صعب ما يُقلل من فرص الشفاء، خاصة وأن أعراضه المؤلمة تظهر في مراحل متأخرة. لكن هناك أعراض مرضية عانى منها عددٌ كبير من مرضى السرطان دون الانتباه إلى خطورتها حتى اكتشاف المرض لاحقًا. وتعتبر هذه الأعراض مهمة ويجب إخطار الطبيب المعالج فورًا بها إن شعر الشخص بوجود واحدة منها لديه.

أعراض مرضية عادية لكنها مؤشر على السرطان

السعال المستمر

أعراض السرطان

السعال حالة مرضية بسيطة، لكن استمراره لفترات طويلة يعتبر مؤشر خطير وقد يدل على الإصابة بسرطان الرئة أو سرطان الحنجرة أو سرطان الغدة الدرقية. وعادةً ما يعتبر المدخنون الأكثر عرضة لهذه الأنواع من السرطان، لذلك يجب مراجعة الطبيب فورًا لو لاحظ شخص عادي ومدخن بالذات معاناته من سعال مستمر.

فقدان الوزن المفاجئ

أعراض السرطان

لفقدان الوزن المفاجئ العديد من الأسباب منها مشاكل الغدة الدرقية، لكن احترس.. ففقدان الوزن الغير مبرر بمعدل 4.5 كلغم خلال فترة قصيرة من أكثر أعراض السرطان شيوعًا. وهو يرافق حالات سرطان المعدة والرئة والمريء وسرطان البنكرياس.

تغير في منطقة الصدر

أعراض السرطان

غالبا ما يميل الأطباء لربط هذا العارض مع سرطان الثدي لدى النساء، لكن يُمكن أن يتعرض الرجال لمثل هذا النوع في بعض الحالات أيضا. لذلك، من المهم على كلا الجنسين الانتباه والتحقق من أي اختلاف في منطقة الثدي والصدر كظهور كتل أو بروز أو تورم أو تقيح في الحلمة.

تغير في نمط البول أو البراز

أعراض السرطان

كل شخص يعاني من هذا العارض بين الفينة والأخرى، بمعنى أنه يلاحظ تغيرات في لون البول أو قوام ورائحة البراز. لكن المشكلة تبرز عندما يرتبط نمط البول والبراز بتغيرات غريبة قد ترتبط بسرطان الأمعاء أو سرطان المستقيم، كملاحظة نقاط حمراء تُشير إلى دماء بشكل مستمر في كل مرة تبول أو تبرز.

تضخم الغدد الليمفاوية

أعراض السرطان

تتواجد الغدد الليمفاوية صغيرة الحجم في كل أنحاء الجسم تقريبًا بما في ذلك الرقبة والإبطين. وعادةً ما تنتفخ الغدد الليمفاوية عندما يعاني الشخص من السعال أو البرد. لكن إذا تورمت لفترة أطول من أسبوعين فإن ذلك يُشير إلى حالة صحية تتوجب سحب عينة للتأكد من سلامتها من سرطان الغدد الليمفاوية.

تشوهات في الجلد

أعراض السرطان

من المهم الانتباه إلى مشاكل البشرة والتحقق من أي زوائد تظهر على الجلد. خاصة البقع البنية والشامات أو التغير في لون أو شكل أو حجم أي جزء في الجلد والجسم. فعادةً ما يُشخَّص سرطان الجلد من أعراض مرضية شبيهة بالمذكورة سابقًا.

بقع حمراء أو بيضاء في الفم

أعراض السرطان

أي تغيرات في الفم كظهور بقع حمراء أو بيضاء داخل أو في المنطقة الخارجية المحيطة بالفم تستوجب استشارة الطبيب فورًا لأنها قد تدل على الإصابة بسرطان الفم، خاصة للمدخنين ومن يمضغون القات والتبغ.

التعب المستمر

أعراض السرطان

التعب أمر طبيعي بعد أن يبذل الشخص مجهودًا ما ويزول بعد فترة من الراحة، لكن أن يعاني شخص ما من تعب متواصل حتى بدون بذل مجهود فلعل ذلك مؤشر خطير على الإصابة بأحد أنواع السرطان. وعادة ما يظهر هذا العارض في المراحل المبكرة من سرطان الدم.

الانتفاخ لدى السيدات

أعراض السرطان

النفخة الغير مبررة والتي لا تزول مع الوقت أو زوال العارض قد تكون مؤشرا على سرطان المبيض لدى السيدات. وعادة ما يُرافق النفخة ألم مستمر في منطقة الحوض وأسفل الظهر، بالإضافة إلى تغيرات في عملية الإخراج والشعور بالبشبع السريع بعد تناول وجبة صغيرة.

آلام الظهر المتكررة للرجال

أعراض السرطان

عادة ما تُشخص آلام الظهر المتكررة بأنها عارض من أعراض مشاكل العمود الفقري، لكن قلة من الناس يُدركون أن الأمر قد يكون أخطر من ذلك ويرتبط بأحد أنواع السرطان. لدى الرجال، عادة ما يُرافق سرطان البروستاتا أو القولون ألم متواصل أسفل الظهر.

نزيف غير مبرر لدى السيدات

أعراض السرطان

بعد انقطاع الطمث، فإن أي بقع أو جلطات أو نزيف غريب تعاني منه المرأة بغض النظر عن المرأة الحامض يستدعي مراجعة الطبيب فورا للتأكد من أنه ليس عارض من أعراض سرطان الرحم أو عنق الرحم المرضية.

تغيرات في منطقة الفخذ للرجال

أعراض السرطان

أي كتل أو ثقل مفاجئ وتغيرات في منطقة الفخذ يمكن أن تكون أعراض مرضية لسرطان الخصية لدى الرجال. فمن المهم الانتباه لهذه الأعراض لأنها تظهر مبكرا في سرطان الخصية لكنها تحتاج لوقت طويل في حالة سرطان البروستاتا لأنه يأخذ وقتًا طويلا خلال تطوره.

آلام في الحوض أو البطن للسيدات

أعراض السرطان

إن كانت آلام الحوض أو البطن مصحوبة بالنفخة فلعل ذلك يعتبر مؤشر على سرطان المبيض. كما أن هذه الأعراض عادةً ما تُرافق بمشاكل في المسالك البولية وعدم الراحة خلال تناول الطعام.

آلام في الفخذ والوركين لدى الرجال

أعراض السرطان

بغض النظر عن آلام الظهر في حالة سرطان البروستاتا والخصية، يُمكن أيضا اكتشاف المرض عبر ملاحظة آلام مستمرة في منطقة الوركين والفخذين أو تغير في شكل المنطقة كتورمها.

المصدر

اقرأ أيضا:

هل فعلا بودرة الأطفال تسبب السرطانات؟

عشبة قادرة على قتل الخلايا السرطانية خلال 16 ساعة!

تعليقات 1

  1. السلام عليكم ورحمة الله انا في عمري 25 عام ولدي ورم تحت منطقة الثدي عملت كشف عند اخصائية في امراض النساء واخبرتني انو ليس بالشيئ الخطير لاكن انا بالي مشغول خايفة كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعراض مرضية قد تظنها عادية،،لكنها قد تكون مؤشرات الإصابة بالسرطان!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول