أخطر أصناف الطعام في العالم


تختلف أصناف الطعام التي تشتهر بها كل دولة، كطبق سمك البخاخ في اليابان إلى طبق الكسافا الخام في أمريكا الجنوبية. وعلى الرغم من أنها أطباق شهيرة ومنتشرة بكثرة في مطاعم تلك البلاد، لكنها تحمل إشارة الخطر! فالكثير من الأطعمة تؤدي إلى الوفاة بسبب سموم قاتلة تكمن داخلها أو بسبب تناولها بطريقة خاطئة. فيما يلي نستعرض معا 17 نوع من أخطر أنواع الطعام في العالم.

أخطر أصناف الطعام في العالم

سمك البخاخ أو الينفوخية

سمك البخاخ


اعلان





أكثر من 44 حالة وفاة سُجلت بين عامي 1966-2006م بسبب تناول سمك البخاخ بطريقة خاطئة منهم 5 حالات في 2015م. وهو من الأطباق الشهير والشائعة في اليابان. وتكمن الخطورة في تناول الكبد والأعضاء الداخلية للسمكة، حيث تحتوي هذه الأعضاء على سم قاتل يُعرف باسم تيتراديتوكسين.

الضفدع الثور

الضفدع الثور

على الرغم من أن الأمر يبدو مقززا، لكن العديد من البلاد الأفريقية خاصة في ناميبيا يعتبرون الضفدع الثور الأفريقي من أفضل الأطباق والأطعمة لديهم. وتكمن الخطورة في تناول الضفادع التي لم تصل بعد إلى سن التزاوج، حيث تحتوي أعضاؤها على مركبات سامة تُسبب الفشل الكلوي للإنسان.

أخطبوط سناكجي

أخطبوط

قرابة 6 حالات وفاة يتم تسجيلها سنويا بفعل الاختناق أثناء تناول أخطبوط سناكجي. وهو طبق شائع في دول شرق آسيا خاصة كوريا، حيث يعتمد الأمر على مضغه جيدا قبل ابتلاعه حتى لا تلتصق مجساته في البلعوم ويمنع عملية التنفس ما يُسبب الاختناق. حيث أن المجسات قادرة على الالتصاق بأجزاء الإنسان الداخلية حتى لو كان الأخطبوط ميتا.

فاكهة الآقية

فاكهة الآقية

فاكهة استوائية تعود أصولها إلى أفريقيا الغربية، وهي من الأطباق الشائعة والمفضلة في جامايكا. وعادة ما يتم تناولها كاملة عدا البذور السوداء فيها والتي تحتوي على سم فتاك يُسبب مرضا يُعرف باسم “مرض التقيؤ الجامايكي” نسبة إلى جامايكا.

محار الدم

محار الدم

من الأطعمة الشائعة للغاية في الصين ودول جنوب شرق آسيا. سُجلت قرابة 300 ألف حالة تسمم من تناول محار الدم منهم 31 حالة لقوا حتفهم في شنغهاي بسبب السم، وحوالي 15% ممن يتناولون محار الدم يُصابون بالعدوى والتسمم. وتكمن الخطورة في احتواء المحار على سموم وبكتيريا وفيروسات تُسبب العديد من الأمراض منها التهاب الكبد الوبائي A و E، حمى التيفوئيد والديزنطاريا أو الزحار.

لحم قرش هاكاري

سمك قرش

طبق شهير في جرين لاند، حيث يتم تناول لحوم أسماك القرش بطرق مختلفة، لكن الخطورة تكمن في أن القرش لا يمتلك جهاز بولي من كلية وقناة بولية، حيث تخرج السموم عبر الترشيح من الجلد، وهنا تكمن الخطورة في تناوله خشية الإصابة بالتسمم من جلده.

جبنة كاسو مارزو

جبنة إيطالية

جبنة تقليدية تُصنع من حليب الأغنام في إيطاليا وسردينيا، ويجب أن تحتوي على يرقات حشرات حية لإكسابها طعمها المميز وليونتها المعتادة. وعلى الرغم من أن اليرقات غير قاتلة، لكنها قادرة على الحفر في جدار الأمعاء وتسبيب أنواع مختلفة من الأمراض.

قناديل إتشيزين كوراج

قنديل البحر

قناديل بحر تتغذى على سمك التونة، حيث يتم تحضير الطبق في مطاعم اليابان عبر إزالة الأجزاء السامة منه ثم طهيه بطريقة جيدة. بعض المطاعم اليابانية تصنع منه حلوى الكراميل!

فاكهة Pangium edule

فاكهة استوائية

فاكهة استوائية عادة ما تُستعمل بذورها في توابل المطبخ الإندونيسي. لكن عامل الخطورة يكمن في أن بذورها تحتوي على مادة سيانيد الهيدروجين الكيميائية القاتلة. لذلك يجب تقشير الثمرة ثم غلي بذورها للتخلص من المادة السامة.

الفسيخ

الفسيخ

وجبة تقليدية شهيرة في مصر خاصة خلال عطلة شم النسيم. وعادة ما يتم تحضير الوجبة عبر تجفيف الأسماك في الشمس ثم تمليحها وحفظها لفترة من الزمن. أحيانا يُسبب تناول الفسيخ المتعفن الشلل أو حتى الموت لو لم يُحضر بطريقة جيدة، لذلك ينصح الخبراء بغلي السمك بالماء والليمون قبل تجفيفه وتمليحه للتخلص من البكتيريا والجراثيم.

الكسافا أو نبات المنيهوت

الكسافا

يُمكن العثور على هذه النباتات النشوية في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا وتُباع في الولايات المتحدة على شكل مسحوق مثل التابيوكا. وإن لم يتم تحضيرها بطريقة صحيحة، فإنها تُصبح خطيرة لاحتوائها على سم السيانيد. وخلال عام 2005م، تُوفي 27 طفل في الفلبين بسبب تناولهم الكسافا كوجبة خفيفة في المدرسة.

دماغ القرد

أصناف الطعام الخطيرة

للحصول على أفضل طعم بحسب خبراء الطعام، يجب أن يتم جمع دماغ القرد بينما القرد على قيد الحياة! وعادة ما يُقدم نيئا أو مطبوخا أو مشويا. ويُمكن أن يُسبب تناوله الإصابة بمرض جنون البقر والذي يعتبر قاتلا.

نبات الأفسنتين

الأفسنتين

في أوروبا، يتم صناعة شراب مُسكر قوي من نبات الأفسنتين. وهو من أكثر المشروبات خطورة لما يحتويه على مركبات ومواد سامة تُفقد الشخص عقله وتُسبب ميولا انتحارية لديه.

ثمار التوت المسنة

توت

تناول التوت القديم أو الناضج أكثر من اللازم يرتبط بإصابة الإنسان بالإسهال الشديد ونوبات مرضية حادة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من سم السيانيد.

الكاجو الخام

الكاجو الخام

يحتوي الكاجو الخام على مادة اليوروشيول السامة المتواجدة في اللبلاب السام. لذلك عادة ما يتم تبخير الكاجو الخام في المحلات للتخلص من المادة الكيميائية السامة.

أوراق الراوند

أوراق الراوند

عادة ما تُستعمل أوراق نبات الراوند في تحضير العديد من الأطباق النباتية. وتحتوي أوراقه على سموم تُسبب ضطرابات تنفس حادة، حرقان العين، الإسهال، الغثيان بسبب احتوائها على مادة حمض الأوكساليك السامة.

الفاكهة النجمية

لفاكهة النجمية

إن كانت كليتاك لا تعملان بشكل جيد، فإن شرب 100 مل من عصير الفاكهة النجمية يُعتبر قاتلا بسبب احتوائه على سم عصبي يؤثر على الدماغ والأعصاب.

المصدر

1 ، 2

اقرأ أيضا:

أطباق الطعام الأكثرة إدماناً في العالم

أصناف طعام عليك الابتعاد عنها عند إصابتك بنزلة برد

تعليقات 2

  1. معلومات مهمه .. فيما يخص الفسيخ المصري فالصورة المرفقة ليست فسيخ بل سمك ماكريل مدخن .. الفسيخ المصري لا يجفف في الشمس

    1. السلام عليكم ورحمة الله…
      اخي الكريم… للفسيخ طرق مختلفة بالتحضير ومن هذه الطرق التشميس لتجفيفه.. وبغض النظر عن الطريقة فإن اهم مكوناته هو الملح وهنا تكمن المشكلة كما ذكرنا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخطر أصناف الطعام في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول