حول العالم

كيف تغيرت هذه المدن بعد إزالة الطرق السريعة منها؟

الطرق السريعة جزء حيوي من المدن، فهي تعمل على ربط مختلف أجزاء المدينة ببعضها، وتخلق مسارات اتصال جديدة بين الأحياء ومراكز المدن المختلفة. لكنها في كثير من الأحيان تكون مصدرًا للضوضاء والازدحام، وتشويه المدينة وإخفاء معالم جمالها.

الطرق السريعة

لكن بعض الدول أخذت زمام المبادرة، واستغنت عن هذه الطرق، وكانت النتيجة مذهلة!

 

1) طريق “Embarcadero” السريع، سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة

الطرق السريعة

أدى زلزال لوما بريتا لتدمير طريق State Route 480 عام 1989، وهو ما أدى لتدميره بشكل كلي عام 1991. وبإسقاط الطريق السريع ذي الطابقين أصبحت سان فرانسيسكو تتنفس، لتكون هناك رؤية أفضل للمساحات العامة، وتوفر مسارات المشي والدراجات، وطرق عبور جديدة بأسعار أقل.

الطرق السريعة

 

2) Cheonggyecheon، سول، كوريا الجنوبية

طرق

تستضيف سول أحد مشاريع إزالة الطرق السريعة، والتي كانت نتائجها ليس فقط التخلص من هذه الطرق البشعة من مركز المدينة، إنما إحياء ممر مائي مفقود. تم بناء هذا الطريق السريع عام 1976 لتعزيز الآفاق الاقتصادية في منطقة منخفضة عن سطح البحر. لكن في عام 2003 قام عمدة المدينة بخطوة للتخلص من هذا الطريق، وإحياء ممر أخضر يعد اليوم محطة جذب سياحية هامة. وهو مركز لأنواع كثيرة من الطيور، والسمك، والحياة البرية. واليوم، عدد قليل من الناس يقودون سياراتهم في المدينة، مفضلين وسائل النقل العامة أو غيرها من الوسائل.

الطرق السريعة

 

3) هاربور درايف، بورتلاند، الولايات المتحدة

طرق سريعة

كان يمر طريق سريع بمسارات متعددة على طول نهر ويلاميت في بورتلاند في ولاية أوريجون في الخمسينيات، لكن تم تدميره عام 1974، نتج عن هذا الهدم افتتاح مساحة واسعة على طول النهر. وبفضل هذا القرار، تعد بورتلاند أفضل المدن في الوصول للنهر، كما توجد العديد من الحدائق والمساحات العامة.

طرق سريعة

 

4) ريو مدريد، مدريد، إسبانيا

طرق سريعة

لفترة طويلة ظل نهر مانزاناريس في مدريد مشوهًا بسبب وجود طريقين سريعين على ضفافه. لكن في أوائل عام 2000 تم وضع خطة لتنشيط النهر، تم تنفيذها عام 2011. فتم تغيير مسارات الطرق السريعة من خلال عدة أنفاق تحت الأرض، وتم تطوير ضفاف النهر في حديقة تمتد لـ 300 فدان تضم مراكز ترفيهية، ومسارات جري وتزلج، وشاطئ حضري.

مدريد

 

5) ألاسكان واي، سياتل، الولايات المتحدة

طرق

أُزيل هذا الطريق بعد زلزال، حيث أصيب بأضرار بالغة عام 2001، وهو ما تطلب إصلاحات كاملة تتطلب اتباع معايير زلزالية جديدة، وتم وضع الطريق تحت الأرض. ومن المقرر أن يكتمل المشروع العام المقبل، والذي سيربط بين الأحياء المحلية والواجهات البحرية، مع افتتاح مساحات عامة وممرات للمشاة.

طرق سريعة

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق عن الطرق السريعة في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى