كيف تتخلص من الموسيقى العالقة في رأسك؟

كثيرًا ما نتعرّض لموقف حين تعلق في أذهاننا أغنية ما كُنا قد سمعناها من قبل، ولا نستطيع أن نُخرجها من عقلنا بهذه السهولة! مثل هذه المواقف الشائعة نتعرّض لها باستمرار وقد لا نعلم كيف نتخلص منها، خاصةً إن تسببت هذه الموسيقى بتشتيت أذهاننا أو السيطرة عليها.

عقل

 

كيف تتخلص من ظاهرة الموسيقى العالقة في أذهاننا؟

مضغ العلكة!

تُسمى هذه الظاهرة “دودة الأذن”، واسمها يُوحي بما يشعر به صاحبها من انزعاج كبير وشعور غير مريح. وكانت العديد من الدراسات قد قامت على هذا الموضوع لإيجاد طُرق للتخلص من ظاهرة “دودة الأذن”. وتوصّلت بعض الدراسات إلى أن إحدى الطرق الفعالة في علاج الظاهرة يكمن في مضغ العلكة.

مضغ علكة

وعلى الرغم من أن الأسباب غير واضحة تمامًا في كيفية علاج الظاهرة بمضغ العلكة، لكن يبدو أن للأمر علاقة بالقشرة السمعية في الدماغ والتي تُعالج الصوت. كما دعت نفس الدراسة إلى حل بعض الألغاز وحل مسائل رياضية أثناء مضغ العلكة للتخلص من الأغاني العالقة. المهم هو أن تشغل عقلك في نشاط ما خلال مضغ العلكة لمسح الذاكرة الموسيقية اللاإرادية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬730

الاستمتاع للأغنية مجددًا!

كلمات متقاطعة

طريق أخرى يُمكنها أن تُساعدك وهي أن تندمج في مهمة ذهنية خلال أو بعد الاستماع للأغنية، بحيث يُصبح دماغك أقل قابلية للشعور بمشكلة الأغاني العالقة. الأمر يكمن في الاستمتاع للموسيقى المكررة مرةً أخرى والتركيز فيها، وبعد انتهاء المقطع، تندمج على الفور في نشاط ذهني مثل حل الكلمات المتقاطعة أو لعب لعبة سودوكو أو ألعاب أخرى تُركّز على النشاط الذهني، بحيث تمنع عقلك من الشرود. بهذه الطريقة تضمن أن لا تُخزن الذاكرة الموسيقية لديك أي موسيقى وتملأ المساحة الإدراكية في عقلك بدلًا من الشرود في الأغنية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من الكهرباء الساكنة في ملابسك الشتوية؟

كيف تتخلص من آثار الندوب والجروح على جسمك؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ