10 همسات للطلاب قبل الامتحانات ..


مدخل :
عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تزولُ قدمُ ابنِ آدم يوم القيامة من عندِ ربه ، حتى يُسألَ عن خمس : عن عُمُرِه فيمَ أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أينَ اكتسبه وفيم أنفقه ، وماذا عمِل فيما علِم

أخي لن تنالَ العلمَ إلا بستةٍ ***سأُنبيكَ عن تفصيلها ببيان ِ
ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلْغةٌ *** وإرشادُ أستاذٍ وطول زمان ِ

الهمسةُ الأولى : أيُّها الطالبُ العزيزُ الكريم .. أُولى هذهِ الكلِمات ، وفي مُقدِّمة هذهِ الهمسات لا أجدُ أفضل من أوصي بهِ نفسي وإياكَ ب تقوى الله تعالى ، ومن يتَّقِ الله يجعلَّ لهُ مخرجاً ، ومن يتَّقِ الله يجعلَّ لهُ من أمرهِ يُسراً ، ولقد وصَّينا الذين أوتوا الكتابَ من قبلِكم وإياكم أنِ اِتَّقوا الله ، فبالتقوى تسهُل الأمورُ وتتيسَّر ، وتنفرجُ الضوائقُ ولا تتعسَّر .


اعلان





الهمسةُ الثانية : اِعلم – رعاكَ الله – أن العِلمَ بالتعلُّم ، والتفوُّقَ بالجِدَّ والاِجتهاد ، والنجاحَ بالمُذاكرةِ والمثابرة ، والوصولَ إلى المعالي بالحِرصِ والتعب .. والاِستعدادَ الجيِّدَ قبل الامتحان من أهمِ ما يُساعِدُكَ على بُلوغِ ذلك ، فمن زرَعَ البذلَ والعطاء حصَدَ النجاحَ والتفوُّق – بإذنِ الله –

الهمسةُ الثالثة : اِبدأ المُذاكرةً والاِستعداد للاِمتحان مستعيناً بالله وحده ، ودع عنكَ كلِمةَ سوف فإنها سبَبٌ لِفشلِ الناجحينَ إن تمكَّنت منهم ، واحرِص على فتراتٍ من الراحة ، وتجنَّبَ السهرَ وكثرةَ الإرهاقِ فإنهم يُؤذيانِك ..

الهمسةُ الرابعة : اِعلم أن التوفيقَ من عندِ الله ، والنجاحِ بيدِهِ سبحانهُ وحده ، فأكثر من طلبِهِ ذلك .. وتعرَّف إليهِ في الرخاءِ واليُسر يعرِفُكَ سبحانهُ عندَ الشِّدة والضيق .. { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } .

الهمسةُ الخامسة : تجنَّبِ القلَقَ والانزعاجَ وكثرةَ الوساوِس ، وعليكَ بالإكثارِ من ذكرِ الله فإنها تطرُدُ كلَّ ذلك الذينَ آمنوا وتطمئنُّ قلوبهم بذكرِ الله ، ألا بذكرِ اللهِ تطمئنُّ القلوب ..

الهمسةُ السادسة : قبلَ أن تُجاوبَ على الأسئلة .. تأنَّ في قراءتها ، فالتأنِّي من الله ، وابدأ بالأسهلِ منها ، واذكر ربَّكَ إذا نسيت ، وإذا استصعبَ عليكَ سُؤالٌ فاستغفِرِ الله كثيراً ، وردِّد : ( اللهم لا سهلَ إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعلُ الحزنَ إن شئت سهلاً ) ، وقد كان شيخُ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – إذا استغلق عليه فهْمُ شيءٍ يقول : يا معلّم إبراهيم علِّمني ويا مُفهِّم سليمانَ فهِّمني .

الهمسةُ السابعة : الغشُّ ظاهرةٌ سلبيّة ، وفعلٌ سيِّء ، ومن أسبابهِ : ضعفُ الإيمانِ وغيابُ التربية ، وعلاجُهُ : تذكُّر الوعيدِ الذي ورَدَ في ذلك : ( من غشَّ فليس منَّا ) ، وآثارُهُ : تبوُّؤ أناسِ ليسوا أهلاً ؛ لمناصبَ ووظائفَ خطيرة ، فينتُجُ عندَ ذلكَ جيلُ هشٌ ضائع ، ولسنا بحاجة إلى أجسادٍ فارغةٍ من العقول والله المستعان .. كما أنهُ يجبُ على من رأى من يغشُّ أمامه أن يُنكِر ذلكَ عليه من رأى منكم مُنكراً فلْيُغيِّرهُ بيَدِه ، فإن لم يستطِع فبِلِسانه ، فإن لم يستطع فبِقَلْبِه … .

الهمسةُ الثامنة : أحذِّرُ الشبابَ والفتيات من لصوصِ الامتحانات رفقاءِ السوء الكُسالى الذينَ يُفسدونَ في هذهِ الأيام ما يُصلِحهُ المُربُّونَ في شهرٍ أو أكثر ، فإنهم يصطادونَ في مثلِ هذهِ الظروف ، سواءً كانوا من أربابِ المخدرات أو من أربابِ الشهواتِ والفساد .

لا تصحبِ الكسلانَ في حالاته *** كم صالح بفسادِ آخر يفسُدُ
عدوى البليد إلى الجليد سريعةٌ *** كالجمرِ يُوضعُ في الرماد فيجمُدُ

الهمسةُ التاسِعة : قال تعالى : [ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ] ، فنجاحُ الدنيا مرتبِطٌ بنجاحِ الآخرة ، بل من سعا إلى طاعةِ ربِّهِ وفلاحِ آخرته أتتهُ الدنيا وهيَ راغمة .

الهمسةُ العاشرة : أخيراً .. (… وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) ، فارضَ بما يُقدِّرُهُ اللهُ ويكتُبُه ، والعاقلُ اللبيبُ هوَ الذي يستفيدُ من تجارُبِه .

أسألُ الله عز وجل لك الفوزَ والفلاح في دنياكَ وآخِرتِك .. كما أسألُهُ أن يجعلَ هذهِ الامتحانات برداً وسلاماً عليك .. وفَّقني اللهُ وإياك .


بقلم : عبد الرحمن بن محمد السيد – تبوك
مساء الأحد 29 محرم 1430 ه
للتواصل : [email protected]


تعليقات 3

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً أخي عبدالرحمن وعندي إضافات بسيطة، أخي لا تنسى أن أفضل الأوقات لدينا للمذاكرة وطلب العلم هي بعد صلاة الفجر وأيضاً مع آخر الليل فقد قال صلى الله عليه وسلم: (بورك لأمتي في بكورها). وفي حديث آخر: (اللهم بارك لأمتي في بكورها)، والبكور غالباً هو آخر الليل حتى طلوع الشمس. وهذا وقت مبارك تستطيع أن تستفيد منه كثيراً كثيراً وأنا قد جربت ذلك. أسأل الله للجميع التوفيق والإعانة والصلاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. جزاك الله الف خير على هذه الهمسات وربي سبحانه قادر على كل شي وربي يكتب لي ولجميع المسلمين والمسلمات النجاح بالدرجات العالية ويارب تسخر لنا دكتوراتنا وتكون اسألتهم حلوة من توكل على الله كفاه ولازم كل طالب يحرص على المراجعه في الفجر لها اثر عظيم في تثبيت المعلومات يارب تكتب لي النجاااااااااااااااااااااح وللجميع طلاب العلم:):)

  3. جزاك الله خير على هذه الملعلومات الرائعة والمفيدة وكذلك ماشاء الله تبارك الله مختصرة جدا وفوق هذا تحمل في طياتها لألئ ودرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 همسات للطلاب قبل الامتحانات ..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول