10 مدن حكمت العالم القديم


في السنوات الأولى لأسلافنا على ظهر هذا الكوكب، فقد وجدوا العديد من الفوائد في التكاتف معاً في مجموعات صغيرة، وهذا الأمر يجعل البحث عن الطعام أقل صعوبة، وأيضاً فإن العيش في مجموعات يعتبر أمراً جيداً من أجل البقاء على قيد الحياة. بعد ظهور الزراعة نمت هذه المجموعات وانتشرت بشكل كبير، وأصبحت المستوطنات أكبر وأكثر كثافة، وأصبحت هذه المستوطنات مراكز حقيقية من أجل الطاقة والثقافة والقوة، وكان ذلك اعتماداً على موقعها وظروفها، وقليل من الحظ.

هنا قائمة لأكثر 10 مدن حكمت العالم القديم

10. البندقية – إيطاليا

خلال القرن الرابع الميلادي، انهارت الإمبراطورية الرومانية الغربية وسقطت، وكانت أوروبا في حالة من الفوضى، وانتشرت القبائل المجرمة واللصوص التي نهبت المدن في شمال شرق إيطاليا. وفي ذلك الوقت لم يجد الإيطاليون ملجأ آخر سوا التوجه إلى ساحل البحر الأدرياتيكي للعيش بين الجزر والمستنقعات، وكانت هذه الجزر ملجأ مؤقت، نظراً لعدم تواجد المياه العذبة هناك، ولكن سرعان ما وجد سكان الجزر طريقة لفصل المياه عن الملح، والحصول على المياه العذبة، وأصبح الملح هو الذهب الصالح للأكل في ذلك الوقت. ليشعر اللاجئون في البندقية بأن هذه الجزر أكثر أمناً للعيش من البر. لينطلق هؤلاء السكان لإدراج مئات الأعمدة الخشبية في الأرض وبناء هذه المدينة الجميلة، التي أصبحت مصدراً مهماً في العالم للأعمال التجارية.

مدن حكمت العالم القديم




9. باليمبانج – أندونيسيا

هذه المدينة الأندونيسية مثل البندقية وتقع في جزيرة سومطرة، والتي ازدهرت بسبب موقعها المتميز للتجارة، حيث تقع في المحيط الهندي التجاري، الذي كان يربط أفريقيا إلى الصين عبر الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا.

مدن حكمت العالم القديم

8. إريدو – العراق

هي مدينة تاريخية في العراق تبعد 7 أميال عن جنوب غرب مدينة “أور”، وهناك اعتقاد سائد من قبل علماء الآثار أن إريدو كانت من أوائل مدن السومريين، وربما يرجع تاريخ بناءها إلى 5000 سنة قبل الميلاد. قام خبراء علم الآثار باجراء حفريات في الأربعينيات للتنقيب عن المدينة القديمة. وحسب الخرافات فقد كانت إريدو عند السومريين بمثابة بلاد الآلهة.

تأسست  في حوالي 5400 قبل الميلاد، بالقرب من ضفاف نهر الفرات في جنوب شرق العراق.

مدن حكمت العالم القديم

7. الأقصر – مصر

مصر القديمة كانت مصدر لا نهائي من عجب الإلهام للمؤرخين وغير المؤرخين على حد سواء. هذه الحضارة أنتجت العديد من الأعمال الفنية التي يتم عرضها الآن في المتاحف في جميع أنحاء العالم.

عُرفت الأقصر سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني. تقع على ضفاف نهر النيل، والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر.

مدن حكمت العالم القديم الأقصر مصر

6. كاراكوروم – منغوليا

هذه الإمبراطورية التي لا مثيل لها في شرق آسيا تميز أهلها بركوب الخيل والترحال في جميع أنحاء القارة على ظهر الخيول.

مدن حكمت العالم القديم

5. زيمبابوي العظيم – زيمبابوي

هذه المدينة موطن لأكثر من مليار شخص، ولها مجموعات متنوعة من الثقافات والعادات والتقاليد. وإنها تحمل بالتأكيد العديد من القطع الأثرية التي لم تُكتشف بعد.

مدن حكمت العالم القديم

4. حتوساس – تركيا

حَتُّوساس أو حتُّوشاش هي عاصمة الحيثيين، تقع في الجزء الأوسط من تركية، على مبعدة تسعين ميلاً (نحو 145 كيلو متراً) إلى الشرق من أنقرة، وهي اليوم قرية صغيرة تدعى بوغاز كوي.

كانت قديماً مدينة نابضة بالحياة الصاخبة مع التجارة والمسافرين من بلاد بعيدة.

مدن حكمت العالم القديم

3. تشان تشان – بيرو

تشان تشان، هي أكبر مدينة في عصر ما قبل الكولومبية في أمريكا الجنوبية، وهي عبارة عن موقع أثري يقع في المنطقة البيروفية، البيرو. تغطي هذه المدينة مساحة متكونة من حوالي 20 كيلومتر مربع، وكانت مركز مكثف في المناطق الحضرية. وشُيدت من قبل تشيمور (مملكة تشيمو)، وهي التي انبثقت من مخلفات حضارة الموتشه.

تم اضافة تشان تشان من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 1986. لكن المدينة مهدد بشدة من قبل الأعاصير، والتي تسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات على ساحل البيرو في المحيط الهادئ.

مدن حكمت العالم القديم

2. شيان – الصين

تعتبر هذه المدينة موطناً لمعظم السلالات الحاكمة في الصين، وهذا ما جعلها المركز السياسي والاقتصادي والثقافي في الصين.

مدن حكمت العالم القديم

1. باتاليبورتا – الهند

هذه الامبراطورية تم تأسيسها في الهند عام 326 قبل الميلاد، وكانت تحتوي على أجناس مختلفة من البشر عاشوا بسلام تام في ذلك الوقت، وتنوعت أجناس البشر فيها بين اليونانيين والصينيين والهنود وغيرهم الكثير. والتي كانت تتمع بخلوها الكامل من الجريمة والقتل، ليس ذلك فحسب بل وكانت تحتوي على مراكز ثقافية كبيرة، بما في ذلك المستشفيات والمباني والقصور وغيرها، ويمكن بسهولة مقارنتها مع روما وشيان من حيث القوة والنفوذ.

مدن حكمت العالم القديم

المصدر : listverse

تعليقات 3

  1. نعم اريدو كانت احدى اكبر الحضارات قبل الميلاد و لكن الكاتب نسى الحضر و كلكامش و سومر و اور و اكد و ملويه سامراء التى بقت لمئات السنيين اعلى موقع يرفع اسم الله منه بالاذن لكل صلاه
    و اقدم دير فى العالم (دير متى المسيح) شرق الموصل و مدينه ساوه مولد سيدنا ابراهيم ابو الانبياء و اول من واجه النمرود فى مدينته النمرود و الذى نحييه ونباركه فى كل صلاه …اضافه الى بغداد التى حكمت العالم ايام هارون الرشيد و كانت اراضيها تصل من شرق الصين و منغوليا الى اسبانيا غرباو حتى بروسيا و التى تسمى اليوم بالنمسا .. اسال كيف يتجاهل الكاتب هذه الحضاره العظيمه …و اعود لاجيب عليه فكل الكتاب الممولين من الاجنبى يتجاهلون حضاره العالم فى العراق ارضاءا لليهود و الاسرائيليون و ما حدث لهم من السبى البابلى الاول و الثانى ايام نبوخذ نصر و سرجون الاكدى ..فالاعلام يحول ان يغطى هذان الحدثان الذان هزا و دمرا اليهود الذين غضب الله عليهم وليقرا القران من يخالفنى الراى ولهذا السبب يدمر العراق دايما من انصار الصهيونيه و اليهود…و قد جادلت كثير منهم و هم يعلمون ما ورد فى كتاب الاسفار و الترانيم ان زوالهم وسبيهم الثالث و الاخير لن يفعله الا العراقيين و لهذا يحاول الفرس و الصفويين ربط انفسهم بالعراق كى ينالوا هذا الشرف من ناحيه و قالها مناحيم بيغن بوجه السادات انتم ايها المصريين اغبياء و نحن اليهود من بنى الاهرام .و انتم يجب ان تشكرونا لاننا وجدنا لكم الغاز و النفط باحتلالنا سيناء لسته سنوات انتم تملكونعا كل هذه الستين و لم تجدوا برميل نفط واحد . و تصور ضحك الغبى السادات بدلا ان يرده و بحضور الصحافه العالميه و هذا مثبت و موثق فى محاضر مباحثات كامب ديفيد ..الرجاء اقراوا التاريخ اما كاملا… او لا تقراوه …فالمثل الصينى يقول نصف الحقيقه هى كذب..

  2. أين دمشق عاصمة الخلافة الأموية ؟؟
    وأين بغداد عاصمة الخلافة العباسية ، زمن المنصور ؟
    وأين اسلام بول عاصمة الخلافة العثمانية ؟

    عندما سادت العالم ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 مدن حكمت العالم القديم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول