10 حيوانات غريبة تم إكتشافها خلال عام 2013


نستعرض عليكم اليوم ملخص خاص لنعرفكم على مجموعة من الحيوانات الغريبة التي تم إكتشافها حديثاً خلال عام 2013 في العديد من دول من حول العالم:


اعلان





حيوانات الأولينجويتو آكلة اللحوم

لا يغرك الشكل المحبوب المخادع لهذا الحيوان، فهو أحد حيوانات البونجويتو المعروفة، ولكنه نوع خاص آكل للحوم.

هذا النوع من الحيوانات موجود في غابات الأمازون، وهناك فصائل منه كانت معروفة قبل ذلك وموجود منها عينات محفوظة في المتاحف الامريكية. ولكن في هذا العام، وبعد تشريح احد هذه الحيوانات التي تم إصطيادها حديثاً، تم التأكد من أن هناك نوع جديد آكل للحوم من نفس الفصيلة.

آرابايما، عملاق مياه الأمازون العذبة

بعض أسر الحيوانات يوجد منها أكثر من مائة نوع، والبعض الآخر لا يوجد منه سوى أنواع أو فصائل قليلة جداً، أحد هذه الحيوانات هو هذه السمكة العملاقة التي يصل طولها إلى 2.1 متر و تسكن فى مياه نهر الأمازون العذبة.

تعتبر هذه السمكة مصدر غني بالبروتين بالنسبة للصيادين المحليين. و لفترة طويلة، كان يعتقد العلماء بأن هناك أربعة فصائل فقط من هذه السمكة، ولكن هذا العام أكتشف دونالد ستيوارت من جامعة نيويورك، أن هناك نوع خامس مختلف عن الأربعة المعروفين سواء في اللون، أو بعض المميزات الخفية كالجيوب الأنفية على سبيل المثال.

سحلية: كيب ميلفيل

كثير من الفصائل الجديدة تم إكتشافها في أستراليا هذا العام، أحد هذه الفصائل الجديدة هو هذه السحلية ذهبية اللون آكلة الحشرات. وهي تمثل واحدة من 1500 نوع من نفس الفصيلة. هذا الحيوان موجودة من حوالي نصف بليون سنة مضت وهو يتغذى على الحشرات الموجودة في الحقول والأراضى المزروعة.

البرص: ذو ذيل الورقة

احدث أعضاء عائلة حشرة البرص. أكتُشف هذا النوع الجديد فى قارة أستراليا، وتحديداً شمالها. ما يميز هذا النوع الجديد هو شكل ذيله الغريب، فذيله يتخذ شكل ورقى مفلطح غريب!. ويُذكر بأن العلماء يرجحون أن هذه الحشرة عاشت على الأرض منذ حوالى 510 مليون سنة.

سمكة المطرقة بولاية كارولينا

نوع جديد من أسماك القرش التي يتخذ رأسها شكل المطرقة. ميزة هذه السمكة هو عدم عدوانيتها بشكل رهيب كعادة أسماك القرش، طولها يتراوح بين 3-4 أمتار.

تم إكتشاف السمكة على ساحل ولاية كارولينا الأمريكية، ولم يكن يُعتقد بأنها نوع جديد نظراً للتشابه بينها وبين أحد أنواع فصيلتها، ولكن بعد التدقيق أكتُشف أن هذا النوع هو نوع جديد تماماً من أسماك القرش مطرقية الرأس.

الصرصار المُتوهج في الظلام

الصراصير! .. آسف. أعلم أنها شيء مزعج بالنسبة لكثير من الناس، ولكن قد يتخذ الصرصار أسلوب جديد ليبدو وكأنه لطيف بعض الشيء. فهذا النوع الجديد مثلاً يتوهج فى الظلام!.

يتخذ هذا النوع من التوهج وسيلة للحفاظ على نفسه من الإفتراس، وذلك بواسطة أنواع من بكتيريا الفلورسنت التي تنمو على ظهره!.

ميكروب ناسا الجديد

تبحث ناسا عن أنواع جديدة من الميكروبات التي تنمو فوق كوكب المريخ، و لكنها لم تكن تعتقد أن بإمكانها إكتشاف هذا النوع الجديد في غرفة نظيفة بمركز كيندي للفضاء.

كما قلنا، غرفة نظيفة، نظيفة تماماً من أي تلوثات او عوامل خارجية، وذلك لأبحاث الفضاء،  ولذلك يأخذ العلماء بإستمرار عينات من الهواء، وهو الأمر الذي جعلهم يكتشفون هذا النوع الجديد من اليكتريا التي نمت بداخل الغرفة. والمكان الوحيد في العالم الذي تم فيه إكتشاف نفس الميكروب، هو غرفة نظيفة أخرى فى  وكالة الفضاء الأوروبية في غويانا الفرنسية.

العقرب التركي الجديد

أعلن الباحثين العاملين في جنوب غرب تركيا مؤخراً عن اكتشافهم لنوع جديد تماماً من العقارب صغيرة الحجم. من المعروف عن لدغة العقارب عموماً أنها تشبه لدغة البعوض ولمن تأثيرها السام أخطر بكثير من الإستهانة به. الخبر الجيد هو ان هذا العقرب اصغر بكثير من الخوف منه!.

نمر البلايتهايا

تم إكتشافه على هضبة التبت، نوع جديد تماماً من القطط الكبيرة المفترسة. يُعتقد بأنه عاش منذ حوالى 4.4 مليون سنة مضت، وهو رقم قياسي جديد يسبق الرقم الذي حققه النمر التنزاني الذى يُعتقد بأنه عاش منذ حوالى 3.7 مليون سنة.

يتميز هذا النمر الجديد بأنيابه الكبيرة وجبهته الواسعة، ويزن حوالي 27 كيلوجرم فقط. وهو صغير الحجم بالنسبة للأنواع الأخرى.

عم ريكس الأكبر!

منذ حوالي عشرات الملايين من الأعوام، عاش نوع من الديناصورات يُسمى بـ ريكس وسط اسرته. ومؤخراً اكتشف العلماء أحد الحفريات التي أطلقو عليها أسم حفرية العم الأكبر لريكس، يعتقدون بأن هذا النوع كان موجود منذ حوالي 80 مليون سنة.

المصدر: 1


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 حيوانات غريبة تم إكتشافها خلال عام 2013

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول