10 أفلام ثورية جسّدت أحداث تاريخية بارزة

تُعتبر معاناة الشعوب مادة خصبة لصُنّاع الأفلام والكُتّاب، وقد أُنتِجت عشرات الأفلام الثورية والروايات الملحمية التي روَت أحداثًا تاريخية بارزة حصلت في التاريخ الإنساني تتعلّق بتوْق الشعوب للتحرير. في هذا المقال، نستعرض 10 أفلام ثورية تُعتبر من أشهر ما أنتجته السينما في التاريخ!

 

10 أفلام ثورية تحكي أحداثًا بارزة في التاريخ الإنساني

1990

فيلم إيطالي يروي قصة رجليْن عايشا الاضطرابات السياسية في إيطاليا في منتصف القرن العشرين. وهما من طرفي الطيف الاجتماعي؛ أحدهما إقطاعي والآخر من طبقة الفلاحين الثائرين على الطبقة الحاكمة.

 

V For Vendetta “رمز الثورة”

فيلم فنديتا

فيلم بريطاني مُقتبس من رواية للكاتب “آلان مور”. تدور أحداثه في عام 2038، بصورة متخيّلة لبريطانيا تتحول فيها إلى نظام شمولي. يُجسّد الثورة “جاي فوكس” صاحب قناع فنديتا الذي أصبح فيما بعد رمزًا للثورات.

 

The Battle of Algeria “من أفلام ثورية جسّدت الثورة الجزائرية ضد المستعمر”

معركة الجزائر

فيلم يتداول المعارك التي دارت بين الثوّار الجزائريّين والاستعمار الفرنسي وانتهت باستقلال الجزائر في عام 1957. عُرض الفيلم في البنتاغون ليعرف الجيش الأمريكي الأخطاء التي ارتكبها الجيش الفرنسي في استعماره واحتلاله، ليستفيد الجيش الأمريكي من التجربة الفرنسية في غزوه للعراق.

 

1911

فيلم 1911

فيلم صيني من إنتاج الممثل “جاكي شان”. يتحدّث عن أحداث الثورة الصينية على الحكم الملكي، بدءًا من انتفاضة “وتشانغ”. يُبرز الفيلم شخصيّتيْن مهمّتيْن هما “هوانغ شينغ” و “صن يات صين” الذي انتُخب رئيسًا مؤقتًا للجمهورية.

 

CHE

فيلم تشي

فيلم سينمائي أُنتج عام 1969 ويتحدّث عن الثورة الكوبية الشهيرة التي قادها الأرجنتيني “تشي جيفارا” حيث مثّل دوره الفنان المصري “عمر الشريف”، في وجه الديكتاتور “باتيستا” في كوبا، ومحاولة تشي جيفارا جلب الثورة إلى “بوليفيا” حتى وفاته. تم إخراج الفيلم باللغتيْن الإنجليزية والإسبانية.

 

فيلم Gandhi

فيلم غاندي

مواضيع ذات علاقة
1 من 94

فيلم غاندي تم إنتاجه في عام 1982 وقد حاز على 8 جوائز أوسكار. يتحدّث الفيلم عن حياة “مهاتما غاندي” الذي قاد المقاومة السلمية في الهند ضد المستعمر البريطاني خلال النصف الأول من القرن العشرين.

 

Lion of the Desert

فيلم أسد الصحراء

فيلم أسد  الصحراء من أشهر الأفلام الثورية على الإطلاق والذي يروي حياة الثائر الليبي عمر المختار الذي قاد الثورة في وجه المستعمِر الإيطالي قبيل الحرب العالمية الثانية. على الرغم من أن الفيلم ضعيف الإنتاج ماليًا، لكنه حقق شهرة كبيرة، وهو فيلم باللغة الإنجليزية وتمت ترجمته للعربية. يُذكر أنه ممنوع من العرض في إيطاليا.

 

All for Liberty

فيلم من أجل الحرية

يتناول الفيلم تاريخ الكفاح الهندي في وجه المستعمر الغريب، حيث يستعرض قصة “هنري فليدر”، مستعمر سويسري ألماني، يعيش مع عائلته في مستعمرة بريطانية في ولاية كارولينا الجنوبية. يُعتبر الفيلم من الأفلام القليلة التي صوّرت طبيعة الحرب في الجنوب في مواجهة حزب المحافظين اليميني.

 

April Morning

فيلم صباح أبريل

فيلم صباح أبريل هو فيلم أمريكي مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم، وتتحدّث عن فتى يشهد معركة “لكسينتغون”. يُسلط الفيلم الضوء على بداية الأحداث الثورية الأمريكية في مواجهة المستعمر الأمريكي، وبداية تأسيس حقوق الإنسان وقيم اللاعنف.

 

Brave Heart

فيلم قلب شجاع

فيلم قلب شجاع يُعتبر بمثابة ملحمة تاريخية درامية تتحدّث عن المحارب الاسكتلندي “وليام والاس” في القرن الثالث عشر، والذي قاد الإسكتلنديين في حرب استقلالهم الأول ضد الملك إدوارد الأول الإنجليزي. حصل الفيلم على خمسة جوائز أوسكار، ويعتبره النقاد أحد أدق الأفلام بين في فئة أفلام ثورية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفلام عظيمة فشلت في شباك التذاكر Box Office!

أفضل 10 أفلام قصيرة على نتفليكس

أفلام شهيرة ستأخذك في رحلة افتراضية حول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Sabrina يقول

    هناك خطأ فيما يخص فيلم معركة الجزائر، الاسم الصحيح هو the battle ot Algiers وهو يتحدث عن إحدى معارك الثورة الجزائرية فقط حدثت المعركة في 1957 واستقلت الجزائر بعد ذلك في سنة1962.
    يرجى التصحيح.

  2. أبو عامر اليافعي يقول

    فيلم تشي جيفارا من أسواء الافلام التي تتحدث عنه فقد اساءت الى رمز الثورة العالمية .
    الفنان عمر الشريف اعتذر لاحقا عن دوره في الفيلم .