10 أخطاء شائعة في الحمية الغذائية‎


بسم الله الرحمن الرحيم

مع ازدياد معدلات السمنة في جميع الفئات السنية بمجتمعنا السعودي على وجه الخصوص و الخليجي بشكل عام هناك هاجس يلاحق الكثير من المصابين بالسمنة ألا و هو (كيفية إنقاص الوزن) ، في هذا الموضوع لن أتطرق لأي من طرق إنقاص الوزن المنتشرة و لكن سأعرج على 10 أخطاء يرتكبها الناس في حميتهم الغذائية مما قد يفاقم مشكلة السمنة .

الخطأ الأول : الاعتماد على حميات الحجب عن الطعام

ما يقصد بمصطلح (حميات الحجب عن الطعام) هو أن الشخص يتناول كميات قليلة جداً من الطعام (شوربه و روب في اليوم فقط) و هذا خطأ فادح ، فصحيح أن الوزن سينقص بسرعه و لكن بهذه الطريقة سيكون الشخص قد عوًد جسمه على حرق السعرات الحرارية بطريقة بطيئة مما سيؤدي إلى ارتداد وزنه إلى ما كان عليه و أكثر في فترة وجيزة و حتى لو لم يكثر من الطعام فيما بعد .




الخطأ الثاني : تفويت وجبة الفطور

إن وجبة الإفطار مهمة ، فإن تناولك لإفطار جيد يحميك من نوبات الجوع التي تأتيك خلال عملك اليومي و التي قد تؤدي بك إلى تناول أطعمة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية . تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم يومياً يحافظون على وزنهم المثالي .

الخطأ الثالث : عدم تدوين سعراتك الحرارية

قد يكون الشخص منتظم على حمية غذائية و لكن في بعض الفترات من اليوم يخضع لتناول بعض الأطعمة الخفيفة (دونات ، إصبع شوكولاته) فلذلك يجب عليك تعقب جميع ما تتناوله في اليوم و تدوينة للتأكد من عدم مخالفتك لأنظمة الحمية .

الخطأ الرابع : الإكثار من الأطعمة قليلة الدسم

قد تكثر من الأطعمة التي تحتوي على كميات دهنية قليلة اعتقاداً منك بأن هذا تصرف سليم (( و هذا بالتأكيد خطأ )) ، التصرف السليم هو أن تقوم بتعقب السعرات الحرارية و ليس كمية الدهون في كل ما تأكله .

الخطأ الخامس : شرب السعرات الحرارية بدل من تناولها

قد تكثر من شرب العصائر و القهوة المحلاة اعتقاداً بأن ذلك لا يزيد من الوزن و لكن الحقيقة خلاف ذلك ، المشكلة في مثل هذه السوائل أنها تزودك بسعرات حرارية و لا تملأ بطنك مما يزيد من إجمالي تناولك للسعرات الحرارية .

الخطأ السادس : عدم الإكثار من شرب الماء

قد يخفى على الكثير دور شرب الماء في تقليل الوزن ، أثبتت الدراسات أن الأشخاص اللذين يشربون ثمان كؤوس من الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذي لا يكثرون من شرب الماء .

الخطأ السابع : الإحجام عن الحليب و مشتقاته

قد تنصح الكثير من برامج الحمية بالتوقف عن تناول مشتقات الحليب لاحتوائها على الدسم ، آخر الدراسات أثبتت أن الأفراد الذين يأخذون كفايتهم من الكالسيوم (و الذي يوجد في الحليب و مشتقاته) يحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع ، فالحل الوسط هنا أن تتناول مشتقات الحليب قليلة الدسم .

الخطأ الثامن : قياس الوزن بشكل مستمر

أن تقيس وزنك بشكل مستمر هو طريقك إلى الإحباط أثناء اتباعك نظام غذائي لإنقاص الوزن ، فلذلك ينصح بأن يزن الشخص نفسه مره كل أسبوعين فقط ليرى نتائج لما يقوم به من جهد .

الخطأ التاسع : وضع أهداف غير معقولة

أن تخطط بأن تخسر 10 كيلوجرام خلال أسبوع أو اثنين فإنك تخطط للفشل ، فقد تعرف في قرارة نفسك أنك غير قادر على ذلك مما يجعلك لا تبدأ بالحمية من الأساس ، فيجب عليك وضع أهداف معقولة و تقييم نفسك بشكل دوري و الاحتفال بإنجازاتك كلما خسرت بعض الكيلوجرامات .

الخطأ العاشر : عدم القيام بأي نشاط بدني

عندما يبدأ الإنسان بنظام غذائي من دون أن يقوم بأي نشاط بدني فإنه يضع كل حمل إنقاص الوزن على الامتناع عن الأكل مما يجعله طوال اليوم يشعر بالخمول و الكسل ، المفتاح إلى النجاح هو أن يجد الإنسان إحدى الأنشطة البدنية التي يحبها لكي يواظب عليها بشكل دوري .

شكرا لكم على القراءة و عذراً على الإطالة بالموضوع في هذه المرة

أخوكم / عدي العويفير
لمتابعة تغريداتي


@alowaifeer


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 أخطاء شائعة في الحمية الغذائية‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول