اتصالات و تقنية

10 أخطاء شائعة تجنبها عند إنشاء مدونة

يلجأ العديد من الإشخاص إلى إنشاء مدونة ظنًا منهم أنها قد تجلب لهم الربح الوفير في المستقبل. حسنًا، الأمر ليس بهذه البساطة!

تدوين

يقع العديد من منشئي المدونات ببعض الأخطاء التي تضيع من وقتهم الثمين وتذهب جهودهم سدًا. في هذا المقال، نستعرض أبرز 10 أخطاء وأكثرها شيوعًا بين المدونين لتتجنبها في عملك القادم.

 

تجنب الوقوع في هذه الأخطاء عند إنشاء مدونة

إنشاء مدونة

1. تشغيل جوجل أدسنس سريعًا

عند بدء مدون جديدة، تأكد من أن كل ما تفعله يزيد من نمو زوار الموقع يوميًا. بمجرد تشغيل إعلانات جوجل، سيؤدي ذلك إلى إبعاد عدد لا بأس به من الزوار الذين يكرهون تلك الإعلانات الظاهرة في كل مكان!

من المهم أن تتأكد من الحصول على جمهور قوي يمتلك الولاء لمدونتك ويتفاعل باستمرار على منشوراتك، بحيث لا تبعدهم إعلانات جوجل المزعجة.

من أجل ذلك، قبل أن تشغل إعلانات جوجل AdSense، تأكد من العمل على محتوى جيد إلى ممتاز في المدونة، جذاب وقادر على جذب الجمهور المستهدف.

أمر أخير، خذ بعين الاعتبار أن إعلانات جوجل لا تجعلك ثريًا، فهي لا تجلب لك سوى القليل من المال إن لم تكن زيارات الموقع جيدة.

2. التركيز الزائد على التصميم عند إنشاء المدونة

العديد من الأشخاص يرتكبون خطأً شائعًا بقضاء وقت طويل في تصميم المدونة عند البدء.

بالطبع، يجب أن تكون المدونة جذابة ومبهجة، لكن لا تهدر كل طاقتك في العثور على القالب المثالي، أو تدفع شخص لتصميمه، وأنت لا تمتلك فكرة عن الخطة التالية!

بينما أنت جديد في التدوين، تحتاج إلى التركيز على إنشاء الكثير من المحتوى عالي الجودة، وهو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته في المقام الأول.

إذا كان المحتوى الخاص بك سيئًا، فلا يهم مدى جمال موقع الويب الخاص بك – فهم سيغادرون ولن يعودوا مرة أخرى أبدًا.

3. تجاهل البحث عن الكلمات المفتاحية

اليوم، يولي جوجل ومحركات البحث الأخرى أهمية كبيرة للكلمات المفتاحية في المقالات. لذلك، من المهم أن تتعرف على الكلمات المفتاحية واستخدام الأنسب منها في مقالاتك.

كلما كان استخدام الكلمات المفتاحية متقنًا ومدروسًا، زاد ظهور مقالاتك ومدونتك في نتائج البحث الأولى، وبالتالي ستحصل على عدد زيارات أكثر.

4. السرقة الأدبية

اليوم، أصبح محرك البحث جوجل دقيق للغاية ومتقدمّا في دراسة نتائج البحث وتحليل البيانات، ويهتم بالترويج للمحتوى الأصلي والمثير للاهتمام فقط.

لهذا السبب، عند نشر مقالٍ ما، تأكد من أنه لا يتواجد بأي مكانٍ آخر، أو بمعنى آخر، كن أنت من تصنع محتواك!

إن كنت تريد أن تنمو مدونتك، فقم بإنشاء محتوى أصلي. وإن كان هناك حاجة لنسخ النصوص، فتأكد من الإشارة لمصدرها.

5. استخدام الصور المحمية بحقوق النشر

أمر آخر بالغ الأهمية يعد استخدامه بطريقة خاطئة سببًا من أسباب فشل المدونات، وهو استخدام الصور دون النظر إلى حقوقها.

لمجرد أن الصور متاحة مجانًا على جوجل، لا يعني ذلك أن بإمكانك استخدامها في المقالات عند إنشاء المدونة والعمل عليها.

العديد من المواقع على الإنترنت توفر صور مجانية المصدر ولا حقوق عليها ما يمنحك حرية استخدامها بدون مخاوف. من هذه المواقع: Pixabay و Unsplash.

6. عدم وجود جدول زمني لنشر

عند إنشاء المدونة حديثًا، ستميل للنشر عليها باستمرار وخلال فترات زمنية قليلة لتنشيطها، لكن ذلك سيتنزف طاقاتك ويُغرق المدونة بمقالات ربما ليست كلها فريدة، جذابة وذات أهمية.

لذلك، تأكد من إنشاء جدول زمني لنشر مقالاتك بوتيرة متّسقة، كنشر مقال في الأسبوع عالي الجودة ومطابق لـSEO.

المهم، لا تتعجل، فهذا ليس سباق ماراثون!

7. نسخ الأنماط والأفكار الموضوعية

إن لم تكن كاتبًا محترفًا بالفعل، فقد تحتاج إلى بعض الوقت في صقل مهارة الكتابة وإنشاء المحتوى والكتابة في المدونة.

مهما كان أسلوبك متواضعًا في الكتابة، لا تنسخ أسلوب شخصٍ آخر، ولا أفكار مدونات أخرى.

بالتأكيد، بإمكانك الاستفادة من المدونات الأخرى في توليد أفكارك الخاصة، لكن مهما كان الأمر لا تنسخ الفكرة بحذافيرها. ابتكر أسلوبك الفريد وطوّره.

8. تجاهل تحسين محركات البحث SEO

عند إنشاء مدونة، قد تظن أن تحسين محركات البحث “SEO” ليس بالأمر الهام. لكنها اليوم مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بصناعة المحتوى والتدوين.

SEO هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها إخبار جوجل ومحركات البحث الأخرى بوجود مدونتك، وأنك تريد أن يجدها الآخرون من خلال نتائج محرك البحث.

بمعنى آخر، إذا كنت لا تعرف كيفية عمل تحسين محركات البحث، فلن تعرف كيفية جعل مدونتك مرئية للآخرين. بمعنى آخر، يصبح التدوين بلا معنى بدون معرفة مُحسنات محركات البحث.

9. تجاهل جمع البريد الإلكتروني عند إنشاء المدونة

غالبًا ما يعتقد المدونون المبتدئون أنه ليس من المنطقي جمع رسائل البريد الإلكتروني عندما لا يكون لديك الكثير من الزوار. لكن هذا في الواقع عكس الحقيقة.

كلما بدأت في جمع البريد الإلكتروني مبكرًا، كلما كان لديك أشخاص في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك في وقت مبكر. يمكنك بعد ذلك إخطار هؤلاء الأشخاص بالمحتوى المنشور حديثًا على مدونتك.

يجب أن يكون لمدونتك نموذج اشتراك عبر البريد الإلكتروني، بحيث يُصبح الزوار مشتركين بالقائمة البريدية لديك وتصلهم أحدث المقالات المنشورة. يساعدك ذلك في زيادة عدد المتابعين.

10. تجاهل التسويق بعد إنشاء المدونة

أمر أخير يعتبر بالغ الأهمية عند إنشاء المدونة، وهو التسويق لها.

من المهم أن تكون مدونتك مرتبطة بالواقع، كأن يكون لها حسابات على صفحات التواصل الاجتماعي، وتقوم بمشاركة كل ما يتم نشره على المدونة عبر هذه الحسابات.

يمكنك حتى توجيه الزيارات المدفوعة إلى مدونتك من خلال إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

في البداية، سيكون الأمر صعبًا وشاقًا للتسويق لمدونتك، لكن مع مرور الوقت سيبدأ الجمهور بالتعرف على المدونة والإعجاب بعا ومتابعتها أكثر.

 

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين المدونة Blog والموقع الإلكتروني Website؟

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

أفضل 6 أدوات إنشاء مواقع ويب لبدء موقعك أو متجرك مجانًا

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى