منوعات

اضطرابات نفسية يعاني منها العديد من الناس دون علمهم!

الكثير من الناس يعانون من مجموعة لا بأس بها من الأمراض المختلفة سواءً نفسية أو جسدية، بعضها لا يعتبر خطرا إلا عندما تبدأ الأعراض بالتأثير على الصحة خاصة في الجانب النفسي، بعض هذه الأمراض معروفة مثل الوسواس القهري أو الصدمة العاطفية لكن البعض الآخر من هذه الأمراض غريب وغامض إلى درجة أنه لا يمكن اكتشافه بسهولة مع أنه شائع للغاية بين الناس! وهذه مجموعة اضطرابات نفسية منتشرة بكثرة بين الناس دون علمهم!

اضطرابات نفسية تصيب العديد من الناس دون علمهم!

فقد الإرادة

اضطرابات نفسية فقد الإرادة

العديد من الأشخاص مصابون بهذا المرض وقد تكون أنت واحد منهم، ففقد الإرادة عبارة عن اضطراب نفسي يسبب الوقوع في الحيرة الشديدة في اختيار القرارات الصعبة، فمن يعاني من اضطراب فقد الإرادة لا يتخذ أي قرار بسهولة، إلا بعد قضاء عدة أيام في التفكير العميق حتى التوصل إلى قرار نهائي وربما غير حاسم.

إدمان التسوق

إدمان التسوق

العديد من الدراسات الحديثة أشارت إلى أن نسبة كبيرة من محبي التسوق لا يفعلون ذلك لمجرد حبهم للأمر، إنما من أجل إشباع دافع داخلي ووسواس يُجبرهم على التسوق بكثرة ما يعطيهم شعورا بالارتياح عند شراء السلع المختلفة وهو ما يُعرف لدى أطباء علم النفس بإسم إدمان التسوق أو Oniomania، وقد يلجأ من يعاني من هذا الاضطراب إلى تدمير ما قاموا بشرائه من أجل إخفاء معاناتهم من الإدمان على التسوق!

اضطراب بيبلوكتو

اضطراب بيبلوكتو

يقتصر هذا الاضطراب على شعب الأسكيمو الذين يعيشون في الدائرة القطبية المتجمدة، حيث أن اعتمادهم بشكل أساسي على فيتامين “أ” في التغذية من الأسماك والمأكولات البحرية يتسبب بحصولهم على جرعة زائدة من فيتامين “أ” الأمر الذي يتسبب بحصول اضطراب نفسي حاد من أعراضه سلوك هستيري غير مبرر واكتئاب شديد وعدم الاكتراث لما يتم تناوله حتى لو كان شيئا مقرفا!

متلازمة اللكنة الأجنبية

متلازمة اللكنة الأجنبية

اضطراب نفسي يصيب بعض الأشخاص ويدفعهم إلى التحدث بلكنة أجنبية بشكل متكرر ومستمر على الرغم من مخالفتها للغتهم الأم، ورصد التاريخ الطبي العديد من الحالات لضحايا حوادث أو غيبوبة أفاقوا يتحدثون بلكنة مختلفة تماما عن لغتهم أو بلغة مختلفة تماما!

متلازمة أليس في بلاد العجائب

متلازمة أليس في بلاد العجائب

لا يُعرف هذه الاضراب بشكل كبير بسبب قلة حصوله أو عدم إدراك المصاب به، ويعاني من يصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب من تشوش كبير في التفكير والزمان والمكان، حتى أنه يعتقد أن ما حوله من الأشياء أكبر بكثير أو أصغر بكثير من حجمه، ويكون غير قادر على تحديد الوقت باليوم والتاريخ بدقة وكم مضى من الوقت عن حادثة أو أمر معين.

نتف الشعر

نتف الشعر

متلازمة نتف الشعر من أشهر الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المراهقين بشكل خاص وتصيب الكبار أحيانا، وأهم سبب لهذا الاضطراب هو الصدمة العاطفية أو الإجهاد البدني الكبير ما يدفع الشخص إلى نتف شعر جسمه عامة وشعر الرأس و الوجه خاصة بشكر قسري، وإذا استمر الأمر قد يؤدي إلى الصلع مستقبلا.

متلازمة ستندال

متلازمة ستندال

يعاني بعض الأشخاص ذوي الإحساس المرهف من متلازمة ستندال عند مشاهدة عرض فني أو تمثال فني، بحيث يصاب من يعاني من هذه المتلازمة بالانطواء الغير مبرر، الإغماء، الهلوسة وزيادة كبيرة في النبض في الوقت الذي يُعرض عمل فني أمامه، وتم رصد مثل هذه الحالة في فلورنسا من قبل سياح خلال مشاهدتهم لتمثال David وتم نقل بعض الحالات إلى المشفى!

اضطراب سلامة هوية الجسم

اضطراب سلامة هوية الجسم

تُعرف هذه الحالة بإسم “اضطراب هوية مبتوري الأطراف” أيضا، فمن يعاني من هذا الاضطراب يصيبه هاجس بأن أحد أجزاء جسده لا تنتمي له، وترتبط هذه الحالة باضطراب نفسي آخر يُعرف بإسم xenomelia، وقد يلجأ الشخص إلى محاولة قطع أطرافه أو تعمد الإصابة بالعمى أو الصمم بسبب الاضطراب.

تبدد الشخصية

تبدد الشخصية

على الرغم من مشابهة هذا الاضطراب إلى متلازمة أليس في بلاد العجائب، إلا أن هذه الحالة أشد ضررا على صاحبها من السابقة، فمن يعاني من اضطراب تبدد الشخصية يصاب بهوس فقد السيطرة على نفسه بالأفعال والأفكار، فقد الوعي الذاتي والاعتقاد بأنهم يراقبون تصرفاتهم، ويمكن أن يعتقد المصاب بأنه يعيش في عالم الأحلام أو فيلم أو قصة معينة مما يسبب قلقا شديدا ونقصان في ساعات النوم وصداع نصفي حاد وقد يتطور الأمر في الحالات الحادة إلى الصرع.

متلازمة باريس

متلازمة باريس

متلازمة باريس هو اضطراب عقلي غريب يصيب بشكل خاص أن ورئيسي السياح اليابانيين في باريس، ففي كل سنة يتوجب نقل عدد قليل من المسافرين القادمين من اليابان جوا إلى ديارهم بعد أن تظهر أعراض نفسية وعصبية حادة عليهم، فعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الرئيسية لحصول مثل هذه الحالة النفسية إلا أنها تبقى حالة شائعة جدا في العاصمة الفرنسية، ولديها خط ساخن لإسعاف السياح اليابانيين، ويعتقد البعض أن الفكرة الرومانسية التي يرسمها السائح الياباني في ذهنه ثم يُصدم بالواقع هي ما يسبب حالة من العطل النفسي الحاد!

متلازمة القدس

متلازمة القدس

لا أحد يختلف على المكانة الدينية المقدسة لعاصمة الدولة الفلسطينية القدس لدى جميع الأديان، الإسلام والمسيحية واليهودية، وتتميز متلازمة القدس بحصول حالة من الوسواس الغريب ما سيتدعي نقل الحالة إلى المشفى بمجرد الوصول إلى القدس ومشاهدة المعالم التاريخية والحضارية ذات المدلول الديني في المدينة، يذكر أن 40 حالة يتم نقلها سنويا إلى المشفى للعلاج من متلازمة القدس!

قفز رجال “مين” في فرنسا

اضطرابات نفسية قفز رجال "مين" في فرنسا

اضطراب نفسي غريب يعاني منه بعض الرجال الحطابين في فرنسا عبر قفزهم بشكل مستمر مع الصراخ وتلفظهم بكلام دون معرفة ما يقولون من سباب وشتائم!

اقرأ أيضا:

صحفي يتقمص دور مريض نفسي لرصد ردة فعل المارة في جدة

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى