أطول عملية جراحية في العالم.. استمرت 4 أيام متواصلة!


في عام 2001، أُجريت أطول عملية جراحية في العالم، حيث استمرت أكثر من أربعة أيام على التوالي (103 ساعة على وجه الدقة). وذلك بعد أن قام فريق مكون من 20 طبيباً في مستشفى سنغافورة العام بفصل التوأمين ملتصقين الرأس جانجا وجامونا شريسثا، عندما كانتا بعمر الـ 11 شهراً.

أطول عملية جراحية


اعلان





أطول عملية جراحية في العالم.. استمرت 4 أيام متواصلة!

لم يقتصر الأمر على فصل جمجمة هاتين الفتاتين فقط، بل أيضاً فصل جزيئات مشتركة بين أدمغتهما. في العادة مثل إجراءات فصل التوائم تستغرق 30 ساعة، لكن الأطباء اكتشفوا بأن هذه العملية أكثر تعقيداً مما كانوا يظنون.

أطول عملية جراحية

قال الدكتور كيث جوه، الذي أشرف على هذه العملية: “عندما كنا نخطط لهذه العملية الجراحية، لم نكن نتوقع أن تستغرق وقتاً طويلاً”. وأضاف: “أثناء الجراحة، وجدنا أن الأدمغة كانت ملتصقة بشكل وثيق مع بعضها، بالإضافة إلى الأوعية الدموية التي كانت تجري بين الدماغين، والأنسجة المشتركة بينهما”. وأشار بأنه كان هناك مئات من الأوعية الدموية الصغيرة التي كان يجب تتبعها وتحديد مصدرها ولأي فتاة تعود، كما أن الأدمغة كانت ملفوفة حول بعضها بشكل حلزوني. في النهاية، كان هناك حاجة إلى إعادة تشكيل جمجمة كل توأم.

أطول عملية جراحية

ساعدت التكنولوجيا المتطورة الجراحين في هذه العملية بشكل كبير، وذلك من خلال خلق مسح ثلاثي الأبعاد لأدمغة الأخوات من أجل فصل الجمجمتين.

في النهاية، فقد نجحت العملية، رغم أن جانجا أصيبت بالتهاب السحايا بعد سبع سنوات من هذه العملية وتوفيت إثر ذلك. أما جامونا فهي الآن بعمر 15 عاماً، وهي بحالة جيدة، ويمكنها التحدث والغناء، والذهاب للمدرسة.

المصدر

تعليقات 1

  1. ?أنتم رائعون ومواضيعكم رائعة وكل ما تقظموه جميل ومجهود كبير ، الله يعطيكم العافية ويجزيكم الف خير … وشكرا للقائم على هذا الموقع المميز والجميل جدا
    ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطول عملية جراحية في العالم.. استمرت 4 أيام متواصلة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول