منوعات

لماذا تشير عقارب الساعة لـ 10:10 في جميع الإعلانات التجارية؟

تاغ هوير، برتلينغ، رولكس، تيميكس، أوميغا وغيرهم الكثير من الشركات المصنعة للساعات، يتنافسون فيما بينهم في جعل علامتهم التجارية في المقدمة. رغم ذلك، إلا أنهم يتفقون جميعاً على شيء واحد، وهو تعيين عقارب الساعة في الوقت 10:10 في جميع الإعلانات التجارية. هل تساءلت فيما قبل عن السبب وراء هذه الظاهرة.

شكل عقارب الساعة في الاعلانات

لماذا تشير عقارب الساعة لـ 10:10 في جميع الإعلانات التجارية؟

على ما يبدو، بأن الوقت 10:10 يُعطي مظهر من “الابتسامة” والذي يؤثر بشكل إيجابي على نفسية الناس.

في وقت سابق، قام مصنعي الساعات بتعين عقارب الساعة على التوقيت “08:20” في الإعلانات. ولكنهم أدركوا بعد ذلك بأن شكل العقارب يشير إلى مظهر عبوس، والذي من شأنه ردع الناس عند الشراء.

 

شكل عقارب الساعة في الاعلانات

الساعة 10:10، تظهر بها جميع سمات الساعة واضحة للعيان

اسم العلامة التجارية، والتاريخ وجميع الصفات الخاصة في الساعة تظهر بشكل واضح بهذه الوضعية. كما ويساعد وضع عقرب الثواني الذي يشير إلى “35” في هذا الأمر أيضاً.

شكل عقارب الساعة في الاعلانات

ويعتبر شكل العقارب من الناحية التصميمية وكأنه يحيط باسم العلامة التجارية، وبذلك فإن هذا له تأثير كامن في جذب انتباه الناس.

شكل عقارب ساعة في الاعلانات

أسباب التناسق

10:10، تؤدي إلى تحقيق التماثل الرأسي في وجه الساعة. ولكن الشيء نفسه يمكن أن يتحقق إذا ما قاموا بتعيين العقارب إلى 8:20، فلماذا يفضلون 10:10؟

شكل عقارب ساعة في الاعلانات

عند النظر إلى شكل عقارب الساعة على 10:10 فإنها تصنع إشارة “V” وهذا الرمز يوحي إلى الانتصار. ويمكن القول بأن الشركات المصنعة تستخدم إشارة “النصر” للمس مشاعر الناس. ربما هذه واحدة من الحيل التسويقية العاطفية.

شكل عقارب ساعة في الاعلانات

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لعل القضيةتاريخية أكثر مما هي فنية
    فعقارب الساعة التي تشير إلى 10:10 هي في الحقيقة إشارة إلى وقت رفع جلسة مؤتمر سيفر الذي نصت بنود معاهدته على سقوط الخلافة العثمانية في 10 / 08 / 1920 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى