هل مضغ العلكة أثناء تقطيع البصل يوقف الدموع؟


قد يعتبر تقطيع البصل من الكوابيس التي تواجه كل سيدة أو كل شخص يعمل في المطبخ، فالدموع التي يسببها تقطيع البصل تجعل العديد من الأشخاص يتأففون من أداء هذه المهمة الضرورية لكل طبخة وأكلة! لذلك تعددت الآراء من طهاة ومجربين في كيفية تجنب انهمار الدموع أثناء تقطيع البصل، من تلك الآراء برز رأي غريب وهو مضغ العلكة أو اللبان لمنع البكاء عند البدء بفرم البصل! فهل حقا مضغ العلكة توقف الدموع عند تقطيع البصل؟

تقطيع البصل

ما الذي يسبب البكاء عند تقطيع البصل؟

عندما نبكي فإن الدموع لا تخرج حرفيا من العين، وإنما تخرج من غدد صغيرة تقع بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وهي الغدد الدمعية التي تنتج الدموع في ظروف معينة. ويحتوي البصل على مواد كيميائية غير مستقرة تُعرف باسم “أكسيد بروبانثيال” “syn-propanethial-S-oxid” تتحرر عند البدء بتقطيعه وتختلط بالهواء، وبمجرد أن تلامس هذه المادة الغدد الدمعية تؤدي إلى تهيجها وإنتاج الدموع.




العلكة ليست السبب الرئيسي لمنع البكاء!

علميا، لا يُوجد أي مادة كيميائية أو بيولوجية في العلكة تُمسك الدموع عن الانهمار عند البدء بفرم البصل، ويُرجِّح بعض الخبراء أن توقف الدموع عند البدء بفرم البصل لا يرتبط بمضغ العلكة، بل يعود إلى عوامل نفسية! إذ يرى بعض الخبراء أن النكهة القوية للعلكة تشتت الشخص عن رائحة البصل وسوائله المتطايرة التي تسبب البكاء، فالأمر نفسي بحت!

مضغ العلكة

البعض الآخر من الخبراء يفسرون انحباس الدموع عند تقطيع البصل بسبب حركة الفم بمضغ العلكة والتي تُجبر الشخص على التنفس من فمه فقط دون استعمال أنفه، الأمر الذي يشتت تأثير المادة المهيجة ويقلل من وصولها إلى الغدد الدمعية وبالتالي يمنع انهمار الدموع.

كما أن العديد من المجربين أكّدوا أن العلكة لم تنجح في وقف الدموع عند تقطيع البصل، فيما يرى البعض الآخر أنها تنجح بعض الشيء في وقف الدموع! وهذا يؤكد أن الأمر لا يتعلق بمادة معينة في العلكة.

طرق مجربة وناجحة لوقف الدموع عند تقطيع البصل

بدلا من العلكة التي لا تؤتي ثمارها دائما في حبس الدموع، إليكم بعض الطرق المجربة والناجحة لإمساك الدموع عن الانهمار عند تقطيع البصل:

استعمال سكين حادة

  • استعمال سكين حادة جدا: إذ يتم إفراز الإنزيمات والمواد الكيميائية المهيجة للغدد الدمعية من البصل عندما تُسحق الخلايا أو تُقسّم بالبصل، وبالتالي فإن استعمال سكين حادة جدا سيقلل من سحق الخلايا ويُنتج إنزيمات أقل.

وضع البصل بالفريزر

  • وضع البصل بالفريزر لمدة 10 دقائق قبل تقطيعه: للتقليل من كمية الإنزيمات الحامضية التي يُفرزها البصل عند تقطيعه، يمكن وضع البصل بالفريزر مدة 10-15 دقيقة.

تقطيعه بالماء

  • تقطيع البصل تحت ماء الصنبور: وسيلة فعالة أخرى لكنها صعبة بعض الشيء على المبتدئين، فبذلك تضمن أن لا تتطاير إنزيمات البصل بالهواء ولن تصل إلى الغدد الدمعية لديك.

تقطيعه قرب بخار

  • تقطيع البصل قرب ماء ساخن أو بخار: خدعة بسيطة تعمل على شفط إنزيمات البصل عند تقطيعه واستخلاص الأبخرة المتطايرة منه.

التنفس من الفم

  • التنفس عن طريق الفم واخراج اللسان قليلا من الفم: بهذه الطريقة سيقوم اللسان بامتصاص أبخرة البصل وإنزيماته قبل أن تصل إلى الأعصاب والغدد الدمعية.

نقع البصل

  • نقع البصل بالماء: بهدف تشويه وتدمير الإنزيم المسبب لتهييج الغدد الدمعية، لكن يسبب هذا الأمر تدمير نكهة البصل أيضا.

تقطيعه عموديا

  • تقطيع البصل بعيدا عن أنابيبه الطولية: يمكن أن يتم تقطيع البصل بهذه الطريقة لتجنب رش إنزيماته في العين مباشرة.

الصفير

  • الصفير أثناء تقطيعه: بهذه الطريقة يتدفق الهواء من الفم ويُبعد الغازات والإنزيمات عن وجهك.

مضغ الخبز

  • مضغ قطعة خبز: يساعد المضغ على ترطيب الفم ومنع انهمار الدموع كما يُفيد المجربون بنجاح الطريقة!

إضافة حمض

  • وضع البصل بماء حامضي: كالخل مثلا، حيث نقع البصل بماء به خل يعمل على تعطيل عمل الإنزيم بالبصل، لكن سيؤثر الأمر على النكهة أيضا.

فرمه قرب شمعة

  • تقطيع البصل بجانب شمعة: إذ تعمل الشمعة على تبخير الإنزيمات المتطايرة من البصل قبل أن تصل إلى عينيك.

تقطيعه قرب نافذة

  • فرم البصل بجوار نافذة: ليسمح للأبخرة بالخروج مع تيارات الهواء إلى الخارج.

اقرأ أيضا:

هذا ما يحصل عند وضع البصل في أذنيك لليلة كاملة!

شركة يابانية تطور بصل بلا دموع!

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل مضغ العلكة أثناء تقطيع البصل يوقف الدموع؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول