طب و صحة

كيف يمكن أن تحمي الشوكولاتة أسنانك من التسوس؟

هل تذكر حين كنت طفلًا تحذيرات والديك من تسوس أسنانك إذا ما أكثرت من تناول الشوكولاتة والحلوى؟ لكن اتضح أن الشوكولاتة قد تكون أكثر فائدة لأسنانك مما قد تتوقع! فقد أظهرت الدراسات أنها تحارب بفعالية تسوس الأسنان!

الشوكولاتة تحمي من التسوس

الشوكولاتة تقدّم حماية أفضل من الفلورايد

لا تقدّم الشوكولاتة مجرد الحماية للأسنان فقط، لكنها تعمل ذلك بفعالية كبيرة. فقد أظهرت دراسات بأنها تحتوي على مركبات تشكّل حماية للأسنان، من بينها مركب يُسمى CBH الموجود في قشرة حبة الكاكاو، والذي يمكن استخدامه في غسول الفم ومعجون الأسنان. وتساهم هذه المركبات في حماية الأسنان أفضل من الفلورايد، المكون الأساسي لمعظم أنواع معجون الأسنان.

تسوس الأسنان

كيف تحارب الشوكولاتة التسوس ؟

يحدث تسوس الأسنان حين تقوم البكتيريا بتحويل السكر إلى أحماض في الفم، وهو السبب الذي يجعل تناول الأطعمة الغنية بالسكر يؤدي لمزيد من التسوس. إلا أن المركبات التي توجد في الشوكولاتة مضادة للبكتيريا، ويمكن أن تحارب وجودها في الفم. وعلى وجه الخصوص، يعمل المركب CBH على تعزيز مينا الأسنان، وحمايته من التسوس.

شوكولاتة

أفصل أنواع الشوكولاتة للأسنان

هل ذلك يُشير لإمكانية تناول الكمية التي نريدها من الشوكولاتة دون القلق على صحة الأسنان؟

هذا يتوقف على النوع الذي تتناوله. التأثير الإيجابي للشوكولاتة والذي نتحدث عنه يكون أكثر فعالية عند مضغ حبيبات الكاكاو، ربما هذا ليس خيارًا شهيًا للبعض. لكن هناك خيار آخر، وهو تناول الشوكولاتة الداكنة قليلة السكر، من الناحية المثالية لا يزيد عن 6 – 8 جرام لكل حصة. أما بالنسبة لأنواع الشوكولاتة الأخرى مرتفعة محتوى السكر، فستقل فعاليتها في محاربة التسوس.

بفضل مركباتها الواقية من التسوس، تبقى الشوكولاتة أفضل خيار من أنواع الحلويات الأخرى التي تحتوي على ذات الكمية من السكر.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تُصنع الشوكولاتة؟

هل تعرف ما سيحدث لجسمك بعد 30 دقيقة من تناول قطعة شوكولاتة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى