طب و صحة

10 مصادر خفية للسكر في طعامنا قد تفاجئك!

إن كنت تتبع نظامًا غذائيًا قائمًا على تقليل أو تجنب السكر بشكلٍ تام، عليك أن تأخذ الأطعمة التالية بعين الاعتبار، كونها مصادر خفية للسكر تزيد من استهلاكك له دون أن تشعر!

مصادر خفية للسكر في طعامك لم تكن تتوقعها!

1. صلصات المعكرونة

صلصة المعكرونة

بالرغم من مذاقها المالح وليس الحلو، إلا أنها تحتوي على ما بين 6 و 12 جرامًا من السكر لكل نصف كوب، وهو ذات المقدار الذي ستحصل عليه من البسكويت برقائق الشوكولاتة!

توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول أكثر من 100 سعر حراري “حوالي 6 ملاعق صغيرة تقريبًا من السكر” للنساء، وليس أكثر من 150 سعرًا حراريًا للرجال “حوالي 9 ملاعق صغيرة”. لذلك، تحقق من ملصق محتويات الصلصة وكمية السكر فيه قبل التفكير في تناولها على العشاء!

2. ألواح الجرانولا

ألواح الجرانولا

قد تبدو كأنها وجبة صحية، لكن العديد منها يُضاف إليه محليات صناعية أو طبيعية مثل شراب الذرة والسكر البني والعسل وشراب السكر وسكر العنب والفركتوز.

بعض هذه الألواح تحتوي على طبقة من الزبادي أو الشوكولاتة، أو رقائق الشوكولاتة، والتي يمكن أن تزيد محتوى السكر من 8 إلى 12 جرامًا في الوجبة الواحدة.

3. الزبادي

زبادي

مقابل الكثير من الكالسيوم والبروتين، إلا أنك ستحصل على بعض من السكر يتراوح بين 17 إلى 33 جرامًا لكل 8 أونصات، حتى في الزبادي قليل الدسم، ويعادل ذلك ما يصل إلى ملعقتين من آيس كريم الشوكولاتة!

4. دقيق الشوفان سريع التحضير

دقيق الشوفان

يتمتع دقيق الشوفان بسمعة جيدة نظرًا لكونه مليئًا بالألياف الصحية. لكن العديد من النكهات سريعة التحضير منه ما يأتي بنكهة الفواكه، تحتوي على 10-15 جرامًا من السكر لكل علبة.

بعض الأنواع منخفضة السكر تحتوي على قرابة 5 أو 6 جرامات في العلبة الواحدة.

بدلًا من ذلك، بإمكانك استخدام دقيق الشوفان العادي وإضافة شرائح التفاح له للاستمتاع بوجبة صحية خالية من السكر.

5. توابل السلطة

تتبيلة سلطة

تحتوي الأنواع الحلوة، مثل خل التوت والتتبيلة الفرنسية وكاتالينا، على كمية كبيرة من السكر حوالي 5-7 جرامات في ملعقتين فقط من الصلصة.

6. حبوب الإفطار

مصادر خفية للسكر

نعلم جميعًا أن حبوب الإفطار الخاصة بالأطفال تحتوي على نسبة كبيرة من السكر خاصةً التي تأتي بطعم الفواكه أو الشوكولاتة.

أنواع أخرى مصنوعة من حبوب الشوفان والذرة والنخالة تحتوي على 10-20 جرامًا من السكر للكوب الواحد.

7. الفواكه المعلبة

فواكه معلبة

كالأناناس المعلب أو شرائح البرتقال بالشراب وغيرها من الأنواع المعلبة تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر تصل إلى 39 جرامًا في الكوب الواحد. بإمكانك تقليل هذه النسبة المرتفعة عبر تناول الفاكهة فقط والتخلص من الشراب لتحصل بذلك على 15.5 جرامًا في الكوب الواحد.

8. سلطة الكول سلو أو الملفوف

مصادر خفية للسكر سلطة

طبق جانبي يظن البعض خطأً أنه صحي، لكن الصجن الواحد بالحجم الطبيعي قد يمنحك ما يصل إلى 15 جرامًا من السكر، ما يجعله من المصادر الخفية للسكر والمفاجئة!

9. الشاي المثلج

زجاجة شاي

ربما تحولت إلى الشاي المثلج لحذرك من السعرات الحرارية المرتفعة في العصائر. لكن عليك أن تكون حذرًا من أنواع معينة من الشاي البارد تحتوي سرًا على كمية كبيرة من السكر!

كشاي نكهة الليمون الجاهز يحتوي على 32 جرامًا من السكر للزجاجة الواحدة. بإمكانك التحكم في كمية السكر من خلال تحضيره منزليًا من الشاي الأسود الذي لا يحتوي على سكر تقريبًا!

10. الفواكه المجففة

مصادر خفية للسكر فواكه

تعتبر من أكثر المصادر الخفية للسكر نظرًا لمحتوى الماء المنخفض بها وتركيز محتوى السكر. علبة صغيرة من الزبيب تحتوي على أكثر من 25 جرامًا من السكر!

بدلًا من ذلك، يمكنك تناول ذات الكمية من العنب والحصول على 12 جرامًا فقط سكر!

اقرأ أيضًا:

ما هي أفضل بدائل السكر الطبيعية للحفاظ على صحتك؟

 10 مخاطر صحية مرتبطة بالإفراط في تناول السكر

الفرق بين السكر البني والأبيض

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى